سلالة الماعز العارضي وأهم مميزاته وخصائصه الانتاجية

سلالة الماعز العارضي وأهم مميزاته وخصائصه الانتاجية

لا بد أنك سمعت من قبل عن أهمية سلالة الماعز العارضي لقدرتها الكبيرة على التكيف مع أقسى المناخات ، ناهيك عن قدرتها على الإنتاج (الحليب أو اللحوم). ولكن عادة ما تجد هذا النوع من الماعز نادرًا جدًا. لذلك سنناقش في هذا المقال سلالة ماعز العارضي، والتي تستحق بكل معنى الكلمة الوصف السابق لأننا سنقدم معلومات شاملة.


أصل سلالة الماعز العارضي :

يعيش الماعز العارضي في مختلف المناطق الصحراوية شديدة الحرارة والباردة وهي من أكثر السلالات انتشارًا في شبه الجزيرة العربية حيث تتواجد في مناطق كثيرة. يعود أصلها إلى جبل نجد بالسعودية، قبل ذلك كانت تعرف باسم الماعز الصحراوي أو الماعز العربي ، ولكن منذ اختفائها في أجزاء كثيرة من العالم العربي ، باستثناء جبل علي نجد ، تقع التسمية في هذا المكان. بسبب التهجين المفرط لهذه السلالة ، فهي مهددة بالانقراض.



مواصفات الماعز العارضي:

هذا الماعز له شكل فريد مقارنة بأنواع الماعز الأخرى. ولكن هنا سنناقش المواصفات حتى تتمكن من تمييز ماعز العارضي الأصيل عن السلالات المهجنة الأخرى. 


تتميز الماعز العارضي بطول القامة والبعض منها متوسط الإرتفاع. يمتاز بطول ونعومة الشعر وكذلك شعر كثير على الأرجل كما لها آذان طويلة تبدأ من 20 سم وتصل إلى 47 سم، وهي سلالة ذات قرون موجودة لدى الجنسين غير أنها تختلف في الشكل بينهما بحيث أنها نصف دائرية معقوفة للخلف لدى الإناث وذات شكل حلزوني بالنسبة للذكور، حجم الرأس لدى هذا النوع من الماعز كبير نسبيا لدى كلا الجنسين، وهي ماعز ذات لون عيون أصفر غامق مائل للحمرة كما أن لها شعر طويل نسبيا لدى مقدمة الجبهة وتمتاز بعرض الظهر والنحر وكذلك طول إمتداد الجنب (قياس مابين الظهر إلى البطن)، بالإضافة إلى الإرتفاع من أول الظهر أي أنه عالي من الأمام وكذلك ذات قوية في عظام الأرجل الأمامية والخلفية والجسم بشكل عام.


وتتميز سلالة الماعز العارضي بألوان الأسود، العطر، الأشهب، ونتيجة تهجين هذا الصنف مع أنواع أخرى نجد اللون الأبيض، الأحمر والأصفر.


خصائص الماعز العارضي:

تتعدد مزايا سلالة ماعز العارضي لقدرته على تحمل ظروف الصحراء القاسية. يأتي مظهرها وهيكلها القوي لهذه الغاية كما لها القدرة على المشي لمسافات طويلة لأن فتحات أنفها عريضة لتسهيل عملية التنفس وخاصة الغبار أثناء الجري. تساعد ألوان الماعز المخططة، أو بشكل الأسود والأبيض ، على موازنة درجات الحرارة مثل الحمير الوحشية وغيرها من المواشي.



أنواع الماعز العارضي:

لهذا الماعز أنواع كثير ويمكننا التفريق بينها من خلال اختلافات طفيفة نوعا ما في ألوانها، لكن هذا بالنسبة للماعز العارضي ذو اللون الأبيض والأسود أما الألوان الأخرى كالأحمر والأصفر والأبيض فهي نتيجة تهجين هذا الصنف مع أنواع أخرى كالماعز الشامي والماعز المصري.


1- الماعز العارضي الربش:

هذا النوع من الماعز العارضي هو الأكثر شهرة والأكثر طلبا نظرا  لكونه الأصل في هذه السلالة ويتم تمييزه عن طريق اللون الأبيض حول فمه وعينيه، وآذانه بيضاء مميزه.


2- الماعز العارضي الغشو أو الدعمة:

نجد في هذا النوع من ماعز العارضي غياب اللون الأبيض حول العين وقلته حول فمها بالإضافة إلى كثرة النقاط السوداء في الأذان...


3- الماعز العارضي العطر أو العطراء:

يتميز هذا النوع من الماعز العارضي بوجود اللون الأحمر في كل من الأرجل، والبطن وايضا حول مدامع العين.


4- الماعز العارضي الرمادية الشهب أو اللون الرصاصي:

وسمية بهذا الإسم نظرا للونها الرمادي الأشهب المميز في هذه النوعية من الماعز العارضي.


5- الماعز العارضي ذي اللون الأحمر والأصفر والأبيض:

تسمية هذه الأنواع في سلالة العارضي تعتمد على لونها مثل الماعز العارضي الابيض، وكما ذكرنا سابقا فهذه الأنواع نتيجة تهجين هذا الماعز مع أنواع أخرى كالماعز الشامي والماعز المصري.



إنتاج الماعز العارضي:

يعتبر الماعز العارضي متوسط النمو وجيد حيث أنه يقارب 200 جرام في الزيادة اليومية. ويعرف ايضا بإنتاجية توائم ممتازة حيث أنه من الممكن أن ينتج من 1 إلى 4 توائم في البطن الحيوان الواحد وذلك حسب الرعاية والتغذية التي يتلقاها وتبدأ الأنثى من عمر 5 أشهر بطلب الفحل وتستغرق مدة الحمل 5 أشهر حيث أن بداية تكون الجنين تبدأ من الشهر الثالث إلى الرابع. وهناك دراسات تمت في كلية الزراعة بالرياض تشير إلى قابلية تطوير إنتاج الحليب لدى سلالة الماعز العارضي وذلك لقدرتها على إنتاج 3 لتر من الحليب باليوم لمدة تتراوح ما بين 120 إلى 150 يوم.

المقال التالي المقال السابق