سلالة أبقار الجيرسي مميزاتها وخصائصها الانتاجية

سلالات ابقار,ابقار جيرسي,ابقار الحليب جيرسي,سلالات أبقار الحليب,سلالة ابقار الجيرسي,سلالات أبقار,سلالا ت ابقار الحليب,ابقار الحليب جيرسي العالمية,أبقار,الابقار,افضل سلالات البقر الحلوب,سلالة ابقار,ابقار الهولنديه,الأبقار,تربية أبقار الحليب,أبقار الجيرسي,ابقار جيرسي,سلالة جيرسي الحلوب,ابقار الحلوب,سلالات الابقار,افضل سلالات ابقار الحليب,سلالات أبقار الألبان,تربية الأبقار

أصل سلالة أبقار الجيرسي:


نشأت أبقار سلالة الجيرسي نسبة الى اسم جزيرة جيرسي البريطانية المتواجدة قرب الأراضي الفرنسية في بحر المانش ويعود اصلها بين خلط ماشية النورماندي كبيرة الحجم الحمراء اللون وماشية البريتاني الصغيرة الحجم السوداء اللون وقد تغلبت صفات ماشية البريتاني في سلالة بقر الجيرسي من حيث الحجم والصفات الظاهرة الأخرى، وفي عام 1789م تم اصدار قانون يمنع استيراد سلالات أخرى من الماشية للخلط مع الجيرسي وبذلك حافظت هذه سلالة ابقار الجيرسي على نقاوتها وثبات صفاتها الانتاجية.



مميزات  سلالة ابقار سلالة الجيرسي :


تتميز سلالة أبقار الجيرسي بمواصفات أبقار الحليب من حيث تفاصيل الجسم، لونه متدرج من الرملي الفاتح الى الغامق واحيانا يصل الى السواد ويفضل في الاناث اللون البني الفاتح وفي الذكور البني الداكن. كما أن مواصفات الجسم متناسقة، وذات ظهر مستقيم وذات رأس صغير مقعر ذات عيون واسعة ومكحلة وهي من صفاته المتميزة، ابقار ذات قرون قصيرة وممتدة الى الامام والضرع جيد التكوين وملتصق بالجسم. (هنالك بعض الأبقار تتميز بوجود اللون الأسود على قنطرة الانف وعلى الظهر وخصلة الذي وحلقة بيضاء حول المخطم).



تعد ابقار الجيرسي شديدة الحساسية وعصبية المزاج اذا تمت اساءتها مقارنة بالابقار الاخرى. كما أن التغير المفاجئ في الطقس والمناخ والظروف البيئية يزعجها بشدة. كما هناك صفة جميلة تتميز بها بقرة الجيرسي عن غيرها من سلالات انتاج الحليب وهي انها مثابرة لانتاج الحليب كما تعتبر من اقوى سلالات انتاج الحليب مقاومة للبيئة القاسية وقلة الغذاء والظروف القاسية للمراعي ودرجة الحرارة وعموما الجيرسي ابقار تتصف بسهولة الرعاية والحلب اليومي.



مواصفات سلالة أبقار الجيرسي الانتاجية:


تعد سلالة الجيرسي من بين اصغر أبقار الحليب وكفائتها الانتاجية، لكونها صغيرة الحجم ويمكنها الاستفادة من كميات قليلة من العلف لإنتاج الحليب وبنسبة دهن مرتفعة، كما يبلغ وزن الاناث حوالي 400 كغم بينما في الذكور بحدود 650 كغم، و يبلغ وزن المواليد بين 25-30 كغم، ويعاب على سلالة الجيرسي ان عجولها لا تصلح للتسمين كونها بطيئة النمو وليس لديها قابلية على التسمين باعتبارها ابقار حلوب وليس للتسمين ولون الدهن في الحليب واللحم أصفر غامق بسبب عدم قدرتها على تحويل صبغة الكتروتين الى فيتامين A ، لذلك فان لحمها غير مفضل لدى المستهلك.



يبلغ إنتاج سلالة ابقار الجيرسي في الموسم 3250 – 3750 كغم وبنسبة دهن عالية تتراوح بين 4-5.5% وبمعدل حوالي 5.5% وتكون حبيبات الدهن كبيرة الحجم مما يجعلها سريعة الانعزال، كما يتميز لون الحليب بالأصفر البرتقالي بسبب صبغة الكاروتين.




المقال التالي المقال السابق