سلالة ابقار البراهمان وأهم مواصفاتها الانتاجية


سلالة ابقار البراهمان,خصائص ابقار براهمان,ابقار براهمان ذكور انتاج اللحم العالميه,براهمان

  تعتبر سلالة ابقار البراهمان واحدة من أفضل أنواع سلالات الابقار حول العالم من حيث انتاج اللحوم وضخامة الحجم .


اصل سلالة ابقار البراهمان : 


يعود منشأ ابقار البراهمان للهند وتم تهجينها بسلالات أخري وتم تربيتها في عدد من البلدان حول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والبرازيل وكلومبيا والدول الاوربية والاسيوية والافريقية واستراليا .


وهي مقاومة للبيئة والظروف البيئية القاسية مثل الحرارة العالية والرطوبة والبرد  وتتميز بضخامة الحجم وانتاج اللحوم  .



خصائص ابقار البراهمان :


سلالة البراهمان هي أبقار تعيش في المناخات الحارة الرطبة. وتمتلك سلالة البراهمان شعر قصير مسطح وجسم مسطح كبير يساعدها في التخلص من قدر كبير من الحرارة، وهذا يجعل سلالة البراهمان أكثر ملاءمة مع الظروف المناخية للمناطق الحارة الرطبة. وسلالة البراهمان يميزها سنام لحميّ فوق أكتافها.


ومعظم أبقار سلالة البراهمان  ذات لون رمادي فاتح أو قريب من الأسود، والقليل منها ذو لون أحمر. وقد أُنتج سلالة البراهمان بوساطة التهجين مع أصناف عديدة من الدَّرباني أي البقر الهندي ذي السنام. وتوجد سلالات عديدة ومتنوعة من سلالة البراهمان في الهند.


سلالة البراهمان له سنام عضلي واضح عند منطقة الكتف ونهاية الرقبة، وله لبب واضح في أسفل الرقبة يمتد إلى أسفل البطن، وهذا يزيد من مساحة الجلد والغدد العرقية الموجودة فيه فيكون أكثر ملاءمة فيزيولوجياً للجو الحار، واللون الشائع فى سلالة البراهمان هو الرمادي الفضي.



مواصفات سلالة ابقار البراهمان:


تتميز باللون الرمادي الفاتح او الداكن قريب من اللون الأسود . ويوجد منها اللون الاحمر لكن ليس شائعا وهي ماشية ذات حجم الجسم ضخم والعضلات قوية مع وجود السنام العضلي علي عظمة الكتف والرقبة  ( ماشية الزيبو ) وهي صفة مميزة. مع وجود اللبب أسفل الرقبة وممتدة حتي أسفل الصدر.


وتعد ابقار البراهمان بشكلها ذات رأس متوسط الحجم مع الرقبة قصيرة وسميكة ووجود قرون طويلة منحنية للاعلي. كما تتوفر على جلد مرن وقوي وبه عدد عرقية متعددة لمقاومة الحرارة. بالاضافة الى الارجل قوية وقصيرة وبها عضلات قوية كما تتصف بالاذان الطويلة العريضة ومتدلية.


وتعد الكتلة العضلية لبقر البراهمان ممتازة لانتاج اللحوم حيث تتراوح  وزن الاناث البالغة  575 كلجم الي 600 كلجم. في حين يتراوح وزن الذكور من 800 كلجم الي 1100 كلجم ، وذات ارتفاع الكتف يصل 125 سم.


مميزات سلالة ابقار البراهمان:


تتميز ابقار البراهمان لها القدرة العالية علي الكفاءة التحويلية لتحويل الإعلاف الي اللحوم ونموها السريع خلال فترة تسمين عجول البراهمان. كما لديها القدرة علي التأقلم مع البيئات القاسية للحرارة والرطوبة والبرد  ويمكن تهجينها مع مختلف السلالات المحلية. كما تعد ابقار فقيرة في انتاج الحليب.. الا انها سهلة التربية وسريعة النمو ولديها قابلية التسمين السريع والنضج.

المقال التالي المقال السابق