سلالة ابقار أبردين أنغوس وأهم مواصفاتها وشروط تربيتها ورعايتها


سلالة ابقار أبردين أنغوس وأهم مواصفاتها وشروط تربيتها ورعايتها

تعد سلالة ابقار الانغوس بين ماشية اللحم العالمية، وتبرز مميزات سلالة أبردين أنجوس في السمة الرئيسية لها هي انتاجية اللحوم ذات الطبقات الرقيقة من الدهون، والتي تسمى اللحوم الرخامية. كما يحظى بتقدير الجميع أنحاء العالم من قبل أولئك الذين يحبون أطباق اللحوم الرائعة. كل هذا سنتطرق له في الوصف والخصائص الإنتاجية لسلالة الانغوس، وشروط قواعد الصيانة والتغذية وخصائص التربية.


أصل ابقار الانغوس :

تم ظهور ورصد ابقار أبردين أنغوس في مرتفعات اسكتلندا. كان ممثلي السلالة من الماشية المحلية ذات اللون الأسود خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر، ثم انتقلت الي عدد من البلدان حول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والبرازيل والارجنتين ونيوزيلندا  والدول الاوربية والاسيوية والافريقية واستراليا وتم تهجينها بعدد من سلالات ابقار الحلوب. 


 كان من الممكن تحسين المظهر الخارجي للثيران والأبقار معا، وإنتاجية اللحوم وجودتها ، وأصبحت الابقار والعجول تنضج مبكرًا. النضج المبكر واللحوم ذات الجودة الممتازة هي الصفات الرئيسية لسلالة انغوس، والتي من أجلها يتم الاحتفاظ بها في مزارع التربية الابقار.



بلدان تكاثر أبردين أنجوس :

بعد التكاثر الناجح لسلالة أبردين انغوس في موطنها الأصلي، بدأوا في تصديرها إلى أوروبا وأمريكا الشمالية. اليوم ، تتم تربية ثيران وأبقار أبردين أنجوس في مزارع تربية الابقار في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وروسيا ورابطة الدول المستقلة وأستراليا ونيوزيلندا والأرجنتين. كما يتم تربيتها لإنتاج لحم بقري رخامي ذو مذاق مميز، 80٪ منه مصدره بلاك أنجوس.


مميزات وخصائص سلالة أبردين أنغوس :

أبقار سلالة أبردين أنغوس تتميز بانتاج نوعية اللحوم الحمراء ذات حودة ممتازة. الحيوانات مضغوطة ، قصيرة ، 116-118 سم عند الذراعين ، لها رأس صغير ، كمامة قصيرة ، عنق قصير لكن كبير نوعا ما. كما تتميز بجسم مستطيل ، عضلي، وصدر ضخم. كما تتوفر على أرجل قصيرة وقوية. ولديها جلد رقيق وفضفاض وذو نسيج جلدي واضح. لون المعطف أسود خالص ، وعند تهجين ابردين انغوس مع سلالات أخرى، ترث العجول اللون الأسود والقرون.



تولد عجول الانغوس بوزن بين 22-28 كجم ، لكنها تنمو بسرعة ، في غضون ستة أشهر، يمكن أن يصل وزن الثيران إلى 150-180 كجم. والربح اليومي للأبقار هو 1 كجم. أما في مرحلة البلوغ ، تزن الأبقار ما بين 500-550 كجم، والثيران - 750-950 كجم، ويصل وزن الذكور إلى طن واحد. حيث يبلغ إنتاج لحم في الذبح 60-70 ٪ ، ويفسر هذا المعدل المرتفع حقيقة أن الأبقار لها عظام رقيقة. لحم أبقار أبردين أنجوس طري ، مع ألياف طرية وطبقات من الدهون. اضافة الى إنتاجية حليب الأبقار منخفضة - تصل إلى 1.7 ألف لتر ، ويستخدم الكثير من الحليب لتغذية العجول فقط.


إيجابيات وسلبيات سلالة ابقار الانغوس :

✔️ النضج المبكر (يمكن تلقيح العجول في سن 14-15 شهرًا) ؛

✔️ التكيف الجيد مع الظروف الجديدة ، يمكن للأبقار تحمل درجات الحرارة القصوى والبرودة والحرارة ، ويمكن الاحتفاظ بها في كل من المناطق الشمالية والجنوبية ؛

✔️ زيادة الوزن بسرعة

✔️ يمكن استخدامها كمحسنات عند التهجين مع سلالات أخرى من الماشية ، فالنسل يرث لون وخصائص وإنتاجية أسلاف أبردين أنجوس ؛

✔️ لحم رخامي عالي الجودة ؛

✔️ عيوب السلالة ليست كبيرة ، لذلك يتم التعرف على ماشية أبردين أنجوس كواحدة من أفضل أنواع الابقار التجارية.



شروط رعاية سلالة أبقار انغوس :

تتميز سلالة أبردين أنغوس بقدرة تكيف جيدة ، بحيث يمكن الاستثمار فيها دون خلق ظروف خاصة لها. يمكن أن تعيش الأبقار في مناخات معتدلة وباردة وساخنة. مع وجود تربية ناجحة ، يمكنها القيام بالتأقلم في الفضاءات المفتوحة في المراعي، دون تقليل الإنتاجية.


في فصل الشتاء، خاصة في المناطق الباردة ، تحتاج سلالة ابقار الانغوس إلى البقاء في حظيرة دافئة ، ولا يمكن ان تبقى في الخارج. كما يوصى بإبقاء الحيوانات طليقه حتى يتمكنوا من الاقتراب بحرية من العلف والشاربين. يجب أن تمشي الحيوانات كل يوم وقضاء بعض الوقت في منطقة المشي. يسمح النظام الغذائي السليم والنشاط البدني المعتدل للحيوانات بالبقاء بصحة جيدة وعجول سلالة انغوس تسمن بسرعة جيدة.


تغدية أبقار سلالة انغوس :

يتم الاحتفاظ بالعجول مع أمهاتها ، بسبب تغذيتها الطبيعية فإنها تنمو بسرعة ونادراً ما تمرض ، تكتسب مناعة طبيعية بالحليب ورعاية الامومة الجيدة. يتم نقلهم تدريجيًا إلى الاعلاف، وإطعامهم علة الاعلاف المركزة والأعلاف المختلطة والعشب الطازج والمخلوطات إلى الطعام. كما يتم إعطاء المياه العذبة النقية للحيوانات.


ولكن هناك لرنامج خاص للتغذية على الذرة الرطبة ، مما يجعل من الممكن الحصول على لحوم رخامية عالية الجودة. يتم تسمين عجول أبردين أنجوس وفق مخطط مكثف يعطي متوسط ​​زيادة وزن يومية بمقدار 1-2 كجم. وتستغرق التغذية 6 أشهر. من المهم ألا تفرط الحيوانات في تناول الطعام ، فتصبح سمينة عند الإفراط في التغذية. إذا حدث هذا ، فأنت بحاجة إلى مراجعة النظام الغذائي على الفور ، حيث ستتأثر جودة اللحوم البقري في المستقبل.


تتميز عجول الانغوس في عمر 8 أشهر ، في سن الفطام ، يمكن أن تزن 200-230 كجم. كما يمكن الحصول على أفضل أنواع اللحوم من الثيران النقية.


تحتاج بقرة أبردين أنجوس 6.5 علف لكسب 1 كجم من الوزن. وحدة ، أي 6.5 كجم من الشوفان أو 32 كجم من العشب الطازج من المروج أو 13 كجم من التبن كمتوسط ​​التغذية. ويتم الذبح في سن 18 شهرًا. في الممارسة العملية للتسمين، لقد ثبت أن زيادة الوزن في الحيوانات الأكبر من هذا العمر تتوقف عن الزيادة بالتدريج. و في الأبقار الأكبر سناً، تتدهور جودة اللحوم وتصبح أكثر خشونة.


يسمح لك التسمين بالذرة بالحصول على لحوم عالية الجودة.يستخدم لحم البقر في طهي شرائح اللحم والشواء ومنتجات اللحوم الأخرى. لحم أبردين طري ، كثير العصارة ، بنية مثالية.



تربية سلالة ابقار انغوس :

على الرغم من أن سلالة انغوس معروفة بقدرة الأبقار على التكيف مع المناخات المختلفة، إلا أنه يجب عليك محاولة شراء العجول التي نمت بالقرب من المكان الذي ستعيش فيه قدر الإمكان. ثم سيتحملون النقل والظروف المتغيرة دون أي ضغوط تقريبًا.


الأبقار من سلالة أبردين أنغوس جاهزة للتكاثر في عمر 15 شهرًا ، لكن يجب ألا تتسرع في تضريبها بهذا العمر ، فالجسم لم يتشكل بشكل كامل بعد. سيوقف الحمل نمو البقرة نفسها، الشيء الذي يشكل نسل صغيرًا وضعيفًا ومؤلماً. وفي المواليد الجدد ، تتم الولادة بشكل سهل ، بدون مضاعفات ، كما لا تحتاج البقرة إلى مساعدة، فهي تتعامل مع كل شيء بنفسها. فهي مثل العجول الأخرى ، يحتاجون إلى اللبأ والرعاية بعد الولادة مباشرة. يمكن ترك العجول مع الابقار ، ولا تنتمي هذه السلالة إلى ابقار الألبان ، حيث يشرب العجل كل الحليب تقريبًا حتى ينمو بسرعة.


أكثر المواصفات المتأصلة في سلالة أبردين أنغوس وضوحا هي الحيوانات الأصيلة ، لذلك للحصول على اللحم البقري الرخامي الشهير ، يوصى بالاحتفاظ بالأفراد الأصيلة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فسيتم تربية سلالات الماشية الأخرى. يتلقون صفات قيمة من والدهم أبردين أنجوس ويكتسبون صفات جديدة ، وتتميز بصحة جيدة وحيوية ويعيشون أطول إذا تم استخدامها في التربية تُستخدم خاصية السلالة هذه لتربية سلالات نقية جديدة واعدة من الأبقار.


أمراض ابقار بلاك انجوس:

- قد يحدث احيانا إعوجاج مفصلي متعدد. يتجلى ذلك في عيوب خلقية خطيرة وتشوهات مفصلية وآفات في الأوتار والعضلات والأربطة في العجول. كما تم اكتشاف المرض في سلالات أبقار اللحوم والألبان ويسبب أضرارًا كبيرة للماشية. لقد قللت العجول من حركة المفاصل، وأصبحت عضلات الساق ضعيفة أو ضامرة.

- استسقاء الرأس العصبي. يولد الأنجوس برأس كبير مشوه.

- تعاقدت عنكبوت الأصابع. في العجول حديثي الولادة ، تقل حركة مفاصل الورك.

- القزامة.


دائمًا ما يتم إبعاد وازالة العجول المصابة بأمراض وراثية ولا يُسمح لها بالتكاثر ، بحيث لا يتم توريث الجينات المعيبة. يمكن أن تمرض أبقار أبردين أنغوس من الأمراض المعدية وأمراض الماشية الأخرى، لكنها نادرًا ما تمرض إذا تم استيفاء معايير التربية الجيدة وفي ظروف ممتازة. لذلك من الضروري مراقبة نظافة الأماكن التي يتم فيها الاحتفاظ بالحيوانات، ونظافة المراعي ومناطق المشي، والمغذيات، واللقاحات والفحوصات البيطرية الروتينية المزرعية.


كما يمكن تربية ماشية أبردين أنجوس في المزارع والأسر الخاصة للحصول على لحوم أبقار ذات جودة ممتازة. تتغذى الحيوانات بسرعة على نظام غذائي خاص ولديها قابلية التسمين السريع، ويكون عائد ذبح اللحوم على مستوى عالٍ.

المقال التالي المقال السابق