سلالة ماعز المالقي خصائصه ومميزاته الانتاجية


سلالة ماعز المالقي خصائصه ومميزاته الانتاجية

 سلالة ماعز المالقي من سلالات الماعز الجيدة التي تتميز بتأقلمها مع الأماكن القاسية ذات المناخ الحار حيث يمكنها العيش فيها وهي ماعز ذات غرض ثنائي في انتاجها للحليب واللحوم.


أصل سلالة الماعز المالقي : 

يتواجد هذه السلالة في أسبانيا في منطقة مالقي الأسبانية التي كانت بلد للمسلمين في السابق وهو في الاصل هجين بين ماعز جبال البيريني والماعز المالطي . 


يعتبر الماعز المالقي Malaguena من سلالات الماعز الصاعدة في مجال تربية الماعز الحلوب، حيث أنها تتميز على السلالات الأخرى بكونها تتكيف جيدا مع مختلف الظروف القاسية ولاسيما المناخ الحار حيث يمكنها العيش والتأقلم نسبيا مما يجعلها مناسبة للتربية في بلداننا العربية.


سلالة ماعز المالقي خصائصه ومميزاته الانتاجية


يمكن لسلالة ماعز المالقي أن ينتج اكثر من 500 لتر من الحليب سنويا مع جودة عالية تجعل من هذا الحليب جد مناسب لصناعة الأجبان كما تعتبر إسبانيا أصل سلالة الماعز المالقي كما يوحي اليه اسمه نسبة الى منطقة ملقا في اسبانيا.


تتميز بانتاجها العالي للحليب عالية الدسم وليست بها رائحة معينة ومثالي جدا في تصنيع الأجبان وتتصف بانها ماعز ثنائية الغرض.



مواصفات الماعز المالقي Malagueña :

- تتميز باللون الاحمر والبني الفاتح  . 

- ذات شعر قصير وناعم .

- ذات اذنين صغيرة ومنتصبة .

- خالية من القرون في الغالب .

- ذت ضرع كبير ومميز والحلمات كاملة ومرفقة بشكل صحيح  .

- تتميز بالنشاط والحركة والقدرة العالية لتحمل الظروف المناخية القاسية لذا فإنها تتاقلم مع المناطق الحارة والمناطق الجبلية.

- يتراوح وزن الاناث البالغة  ما بين 45 - 60 كلجم .

- يتراوح وزن الذكور البالغ منها ما بين 55 - 80 كلجم .



مميزات سلالة ماعز المالقي :

تتميز سلالة ماعز المالقي  بالقدرة العالية لانتاج كميات كبيرة من الحليب حيث يصل معدل الانتاج  ما بين 4-7 لتر يوميا من الحليب ويصل الانتاج من 500 الي 800 لتر في الموسم ومثالي جدا في تصنيع الأجبان. كما يتميز بالخصوبة العالية والانجاب والتكاثر في مختلف الفصول ويتميز بتعدد في المواليد وكثرة التوائم .


يتميز حليب الماعز المالقي بدسم عالي وليست بها رائحة معينة. كما تتميز بانتاجها العالي للحوم وسرعة نمو الذكور بمعدل 300 جرام يوميا لتصل الي 35 كلجم في عمر ثلاثة شهور، لذا تستخدم في عمليات التسمين والتجارة. ويصل محتوي الدهن في الحليب 4.8%. بينما يصل محتوي البروتين في الحليب 3.4% و تعيش في معظم الاجواء الحارة والجبلية والصحراوية ومناعتها جيدة تقاوم معظم الامراض والطفيليات.

المقال التالي المقال السابق