سلالة ماعز الماجوريرا Majorera واهم مواصفاتها

سلالة ماعز الماجوريرا Majorera واهم مواصفاتها


أصل سلالة ماعز الكيكو : 

تتواجد سلالة ماعز الماجوريرا في أسبانيا، في منطقة جزيرة كناري في أسبانيا وهي مهمة في أقتصاد هذه المنطقة  تستخدم في انتاج  الحليب وتصنيع الاجبان. كما تتاقلم مع معظم الظروف المناخية المختلفة وتم ترحيلها الى عدد من الدول الافريقية والاوربية والاسيوية. يتميز بانتاجها العالي للحليب والتي تستخدم في صناعة الأجبان حيث سجلت في بعضها  12 لتر في اليوم وهي تفوق سلالة السانين والالبين في انتاج الحليب.


مواصفات سلالة ماعز الماجوريرا:

تتميز  سلالة ماعز الماجوريرا باللون الأبيض والبني  و اللون الأحمر في شكل مقاطع او بقعة موزعة علي الجسم . ذات شعر قصير ونائم. كما تمتلك ارجل طويلة وذات قرون طويلة متجهة الي الخلف وتتميز بجسم متناسق التكوين. كما يصل وزن الاناث الي 60 كلجم بينما يصل وزن الذكور البالغ منها الي  70 كلجم .



مميزات سلالة ماعز الماجوريرا :

تتميز سلالة الماعز الكيكو بخصائص ممتازة ولها القدرة العالية لانتاج كميات كبيرة من الحليب حيث يصل معدل الانتاج  ما بين 7-12  لتر في اليوم وتستخدم بصورة أساسية في صناعة الأجبان وتساهم في الاقتصاد. كما تصل كمية انتاج الحليب في الموسم الي 1000 لتر. ويتميز ماعز ماجوريرا بالخصوبة العالية وتعدد في المواليد وكثرة التوائم (2- 3 توائم.) فضلا  عن وجود الدهن في الحليب بنسبة عالية في هذه الصنف من الماعز حيث تعيش في معظم الاجواء الحارة والباردة ومناعتها جيدة تقاوم معظم الامراض .

المقال التالي المقال السابق