كيفية زراعة نبات الأزولا أقوى علف بديل للدجاج والمواشي والأرانب والاسماك

كيفية زراعة نبات الازولا أقوى علف بديل للدجاج والمواشي والأرانب والاسماك

  تعد الأزولا نبات سرخسي صغير يعيش طافيا على أسطح المجارى المائية وفي حقول الأرز المغمورة بالمياه ولا يكون بمفرده حيث يرتبط بنوعية من الطحالب، ويقوم بنوع من المعيشة التكافلية مع الأزولا، أي من النباتات ذوات أشباه الجذور.


يعمل نبات الأزولا على تثبيت الأزوت الجوي ولذلك يحتوي على نسبة عالية من البروتين تتراوح ما بين 35 ـ 40% من وزنها الجاف، ويمكن استخدام الأزولا في علائق الأبقار والأغنام والماعز وكذا الدواجن والأرانب بنسبة تصل 40%. وأوضحت بعض الدراسات أن استخدام الأزولا بنسبة تصل إلى 50% مع معدل نمو طبيعي، ويمكن أن يتغذى عليها البط سواء كانت خضراء أو بعد تجفيفها وترطيبها قليلا بالماء.


الأزولا بديل للأعلاف :

يعانى الإنتاج الحيواني فى البلدان النامية من نقص مواد الأعلاف وتكلفتها الباهضة، وكثير من المواد الأولية المستخدمة كخامات تدخل فى تراكيب اعلاف الحيوانات والتي أصبحت مكلفة بدرجة كبيرة، وقد أظهرت الأبحاث إمكانية إحلال الخامات المحلية، والمصادر غير التقليدية محل خامات الأعلاف المستوردة والمرتفعة الأسعار، ومن ثم كانت الحاجة ملحة للبحث عن مصادر بروتينية بديلة.


ويمكن أن تقدم النباتات المائية وبشكل خاص الأزولا خامة علف رخيصة للدواجن والأرانب والمواشي وكبديل جزيئى للبروتينات المرتفعة السعر فى علائق الدجاج البياض وتوجد الأزولا فى القنوات والأماكن المبللة سواء في الأجواء المعتدلة أو الحارة الأزولا المجففة بالشمس مصدر بروتيني وكربوهيدراتى جيد.


استخدامات علف الأزولا:

يستخدم الأزولا علف للدجاج البياض والتسمين والأرانب والأسماك ويستبدل بـ50% من العلف المركز ويستخدم للمواشي والبط والاغنام و الماعز بنسبه 80%. كما يعمل على زيادة انتاج الحليب في الأبار والماعز والأغنام بنسبة 20%. ويعتبر علف مجاني بحيث تستخدام الأزولا كبديل جزيئى للبروتينات التقليدية فى غذاء المواشي و الأرانب والدواجن.


إنتاجية علف الأزولا:

ينتج الفدان ما بين طن الى طن وربع يوميا من علف الأزولا، وينتج الفدان الواحد 30 طن شهريا من الأزولا ويزرع مرة واحدة بالعمر وقد يعطي انتاج مدى الحياة بحول الله، ولا يحتاج اي تكاليف اضافية سوى انشاء المزرعة فقط. بينما ينتج فدان البرسيم 3 طن شهريا.


خطوات زراعة الأزولا :

يتم عمل أحواض خرسانية أو أسمنتية مساحتها ما بين 8-10 م2 بعمق 20 سم وتبطن بالبلاستيك. ويلقح الحوض بمعدل 200 جم من الأزولا في م2 و تتضاعف هذه الكمية خلال شهر حتى تصل إلى 15 كجم في م2. كما يكشط المنتج بالأحواض ليكون بمثابة بادئات لإكثار واستمرار النمو. ولابد ان يراعى تزويد الوحدة بالماء من حين لآخر للمحافظة على مستوى الماء بالأحواض حيث أن الأزولا حساسة جداً للجفاف ويمكن ان تموت فى ساعات قليلة إذا كانت التربة جافة ويفضل أن تكون الأحواض مظللة طبيعياً أو صناعياً.


يجب أن تزود الأحواض بـ10-15 جم سماد سوبر فوسفات للحوض الواحد كل 15 يوم. كما يجب تجنب سخونة ماء الأحواض عند ارتفاع درجة حرارة الجو وذلك بصرف المياه وتجديدها بدرجة الحرارة المناسبة لنمو الأزولا وهى 20-30˚م. كما يجب ضبط درجة الحموضة PH فى الحوض والدرجة المثلى للنمو هي 8، وتحتاج الأزولا إلى ملح لا يزيد على  1.3% أى 33% من ماء البحر وينخفض النمو بزيادة الملوحة ويقف نموها تماماً مع التركيزات العالية من الملوحة يمكن استخدام الكربومنوران لرش أحواض الأزولا لمنع الانتشار السريع للطفيليات الحشرية التى تدمر حضانات الأزولا.


زراعة الأزولا فوق أسطح المنازل :

يمكن زراعة نبات الأزولا فوق اسطح المنازل في اوعية من البولي ايثلين وويمكن استخدامه علف الناتج لتغذية المواشي والدجاج والأرانب والأسماك.


إنتاج اعلاف الأزولا:

ينتج المتر الواحد 250 جرام يوميا، ولا تحتاج الى تقليب للماء حسب التجارب التى اجريت اكثر من 3 سنوات.


الأزولا كغذاء للأسماك :

تستخدم الأزولا كغذاء لكثير من أنواع الأسماك آكلة العشب مثل أسماك البلطى والمبروك بنسبة 30% من العليقة كبديل لكسب فول الصويا أو مسحوق الأسماك المستورد الغالى الثمن وهما المكونات الأساسية لعليقة الأسماك إضافة إلى الذرة وتقدم اعلاف الأزولا سواء طازجة أو مجففة بالشمس لمدة 72 ساعة.


مزايا زراعة الأزولا :

من مزايا اعلاف الأزولا توفير نفقات الاعلاف وارتفاع ثمنها وبالتالي يساعد علي خفض اسعار اللحوم كما تساهم في توفير مساحة البرسيم واحللها بـالقمح وتحقيق اكتفاء ذاتي من القمح. وكذا تشغيل اليد العاملة في مشروع انتاجي مربح بدلا من المشاريع الفلاحية الصغيرة غير المجدية.


فوائد نبات الأزولا :

تستخدم بنجاح فى الزراعة كمخصب نيتروجيني طبيعى لمقدرتها على تثبيت الأزوت. ومصدر غذاء جيد للإنسان. وله دور مهم في تنقية المياه ومصدر غذائى جيد ورخيص للحيوانات والدواجن والأرانب والأسماك. كما تمتص أيونات الصوديوم العالية من الماء والتى لا يستطيع النبات استخدامها مباشرة.


العوامل المؤثرة على التركيب الغذائي للأزولا :

ينصح تغذية الحيوانات على الأزولا قبل تمام نضجها (عند عمر لا يتعدى العشرين يوما) حتى تقدم طرية وعصيرية وقليلة الألياف، ويتفوق محتوى الأزولا من البروتين والدهن عن ردة القمح، ولكن يختلف التركيب الغذائى للأزولا بإختلاف فصول السنة وطريقة الزراعة، وينتج الهكتار من الأزولا شهريا حوالى 6-8 طن مادة جافة في حين ينتج 450-720 كجم من البروتين الخام.


ويتميز نبات الأزولا بمحتوى جيد من الأحماض الأمينية الأساسية ما عدا اللسيسين والميثونين والهستدين، ومع ذلك فإن علف الأزولا غير مناسب كمصدر وحيد للبروتينات مع الحيوانات وحيدة المعدة (كالأرانب). وتحتوى نبات الأزولا على محتوى ألياف منخفض نسبياً (11-13% من المادة الجافة)، بينما تقل فيها نسبة الرماد إلى 20%.


دراسة حالة تجربة الأزولا :

تم القيام بتجربة فريدة على أربعين أرنب نيوزيلندى من عمر 6 أسابيع واستمرت التجربة حتى عمر 13 أسبوعاً، وكان الهدف من هذه التجربة هو دراسة تأثير استخدام الأزولا  محل دريس البرسيم بنسبة (10، 20، 30%) على أداء التسمين والنمو واستهلاك العلف والتحويل الغذائى وكذا معاملات الهضم والقيمة الغذائية في الذبيحة وجودة اللحوم.


وقد أدى إضافة الأزولا للعلائق إلى تحقيق زيادة معنوية فى وزن الجسم فى كل الفترات وسجلت مجموعات المقارنة أقل زيادة يومية خلال معظم الفترات المدروسة.بالاضافة الى تحقيق زيادة معنوية فى استهلاك الغذاء ولم يكون لكميات الأزولا تأثير معنوى على معدل التحويل الى اللحم. كما تم تحقيق زيادة في معاملات الهضم لكل العناصر ما عدا الألياف الخام وأدى وجود 10% أزولا فى العليقة إلى أفضل قيم للمركبات المهضومة. وادى ذلك الى عدم وجود اختلافات فى التركيب الكيماوي للحم الطري الطازج والمجمد للأرانب المغذاة على علف الأزولا.


مميزات واستخدامات الأزولا :

 يقدم نبات الأزولا قدرة عالية على النمو السريع ويعطى محصول جيد حيث أنها تتضاعف كل 3-5 أيام وهى متوفرة طوال العام. ولا تحتاج لإجراء اي عمليات التصنيع مثل الطحن أو الفرم أو أى عمليات أخرى قبل التغذية عليها لأنها هشة ومضغ الأزولا بعد تجفيفها وغليها يساعد فى علاج إحتقان وإلتهاب الزور. كما يمكن استعمالها كمصدر رخيص للوقود فى بعض المواد الكيماوية كالصابون. ولا تحتوى على مثبطات النمو أو أي مواد مضرة.


ما يراعى عند استخدام الأزولا :

يراعى غسيل الأزولا بالماء الجارى لإزالة القاذورات. ويعد استزراع الأسماك فى حقول الأرز المسمدة بالأزولا. كما يمكن استعخدام الأزولا كسماد أخضر فى حقول الأرز المربى بها. بحيث تتغذى عليها الأسماك فنحصل على فائدة مزدوجة تتمثل فى زيادة انتاج محصول الأرز بنسبة 20-30% وزيادة إنتاج الأسماك أيضاً، ويستخدم لكل هكتار (2.5 فدان) من الأرض المزروعة من الأرز حوالي 150000 كجم أزولا.

المقال التالي المقال السابق