كيفية اختيار ابقار الحليب المناسبة قبل الشراء و التعرف على الصفات الممتازة


 تعد تربية ابقار الحلوب المناسبة من المشاريع والاستثمارات التي يقبل عليها عدد كبير من الراغبين في خوض غمار المنافسة في عالم تربية المواشي بالاضافة الى ان مادة الحليب من المواد التي لها أهمية بالغة في تغذية الانسان .


أهم صفات ابقار الحليب المناسبة :

1_ المظهر العام لأبقار الحلوب :

يتبين من خلال وقوف الأبقار على القوائم بشكل متواز وذات مشي منتظم. وتكون خفيفة الحركة و بها علامات الحيوية و النشاط وذات جسم متناسق و متجانس بشكل تام و تجتر و تتنفس بشكل طبيعي وايضا تمتلك كرش طبيعي و حركته طبيعية خالية من الامراض و درجة حرارتها طبيعية. محصنة بجميع التحصينات المطلوبة ( يفضل توفرها على ملف التتبع البيطري الصحي ). وأن تكون خالية من الطفيليات الداخلية و الخارجية. و خالية من اي تشوهات او عيوب خلقية مع بروز شهية مفتوحة لدى الابقار.


2_ الطبع في أبقار الحلوب :

يجب أ تكون هادئة سلسة القيادة وسريعة التطبع ومحبة للعيش في قطيع او جماعة لا تظهر اي سلوكيات او عادات سيئة .


3_ راس أبقار الحلوب :

لابد ان يكون ذات راس طويلة بيضاوية الشكل و تنطبق عليها مثلثات القياس والمخطم عريض و مندي و غير جاف ولديها جبهة واسعة وابضا فتحة الانف واسعة ذات اسنان سليمة و قوية والفكوك عريضة و قوية . وأن تكون الاذن سليمة من العيوب و ليست طويلة او قصيرة او مدلاة .


لابد ان تكون أبقار العيون كبيرة و واسعة و لامعة و براقة و غير بارزة او غائرة وذات جفون العيون الداخلية وردية اللون وقرونها سليمة و صحيحة الاتجاه ( في حالة وجود قرون ). في يكون اللسان سليم و سهل الحركة ولا يوجد عليه اي تغيرات او بثرات مع ظهور اللثة سليمة ولا يوجد عليها اي تغيرات .


4_ عنق ابقار الحليب :

لابد ان يكون في ابقار الحلوب عنق طويلة ونحيفة نسبيا مستدقة في اتجاه الراس وذات جلد جلد غير مترهل .


5_ صدر أبقار الحلوب :

يجب أن يكون عن الأبقار عريض وعميق محيطه كبير يتخد شكل برميلي (تقوس الضلوع للخارج ). كما يسهل تمييز الاضلاع و خصوصا الاضلاع القصيرة. وليس به اي تشوهات جانبية وايضا ليس به عظام غائبة او مكسورة .


6_ الظهر في أبقار الحليب :

يجب ان يكون ظهر الأبقار مستقيم و ليس منحني للاسفل او للاعلى خالي من ترسيبات الدهون كما يمكن تمييز الفقرات بسهولة وايضا وضوح النتوءات المستعرضة عمودية على العمود الفقري .


7_ البطن في أبقار الحلوب :

يجب ان تكون ابقار ذات بطن له محيط كبير و قريبة من الشكل البرميلي عميقة و غير مدلاة او مكرشة والسرة طبيعية ولا يوجد بها اورام او فتاق .


8_ الضرع في أبقار الحلوب :

ظهور ضرع واسع و كبير الحجم مستدير الشكل ذو ملمس اسفنجي متصل بالجسم بطريقة سليمة ممتد المربط الامامي مع الجسم مع ظهور الاوردة اللبنية واضحة و بارزة بشكل جيد غير متدلي  ومنتظم و متماثل الارباع خالي من الجروح و الندبات وخالي من التهاب الضرع و من الحلمات الزائدة .


9_ الحلمات في ضرع الابقار: 

مستقيمة و متماثلة في الحجم و الشكل ذات اطوال مناسبة ومنتظمة التوزيع على الضرع وذات مسافة مناسبة بينهم ولديها فتحات ذات حلمات مناسبة .


10_ الاوردة اللبنية :

أن تكون بارزة وواضحة وسميكة وكثيرة التعاريج .


11_ الارباع الخلفية في الابقار : 

أن تكون عظام الحوض منتظمة الشكل والمسافة بين عظمتي الفخذ و المسافة بين الحرقفتين متسعة نسبيا مع سهولة حركة الاقدام والارجل و خاصة عند الرجوع الى الخلف والاظلاف صغيرة و متناسقة و متساوية في الشكل و الحجم .


12_ الذيل في ابقار الحلوب :

أن يكون الذيل منتظم الوضع بين العظمتين طويل يقترب من الارض ولدى شرابة الذيل كبيرة و بها شعر طويل و كثيف ولا يوجد به تشوهات او عيوب خلقية .


13_ شكل جسم ابقار الحلوب :

يجب أن نحيف نسبيا و خالي من الترسيبات الدهنية مع وضوح الأضلاع و خصوصا الاضلاع القصيرة وعموما ان تكون ذات شعر ناعم و براق و لامع والجلد طرى و غير مشدود في جسم مثلثي الشكل خالي من الجروح و الاورام و الكدمات ذو ملامح مفصلة و واضحة وأن يكون اللون زاهي و لامع و متماثل مع لون السلالة ويبدو جليا التناسق بين الوزن و الحجم مناسبين لمتوسط وزن السلالة .


اختيار سلالة ابقار الحلوب:

يعد اختيار الصنف المناسب من الشروط المهمة لاختيار البقر الحلوب، على اعتبار أن هناك سلالات كثيرة يمكن اعتمادها لكنها تتفاوت من حيث انتاجيتها للحليب و تظل سلالة الهولشتاين والجيرسي والبنية السيويسرية وغيرها من السلالات الاكثر انتاجية للحليب حول العالم .

المقال التالي المقال السابق