كيفية اختيار فحل الأغنام أو الماعز

كيفية اختيار فحل الأغنام أو الماعز

كيفية اختيار فحل الأغنام أو الماعز


     يعد انتقاء واختيار الفحل المناسب أهم عنصر في تربية قطيع الأغنام والماعز، بحيث يشكل المحدد الرئيسي لاتجاه الانتاج داخل استثمار مشروع المزرعة، ويعطي نصف مورثاته الى كل قطيع الأغنام.


منطقيا كل فحل يمكن أن يقوم بتخصيب بين 30 الى 50 نعجة خلال السنة بالتزاوج الطبيعي وبين 500 الى 1000 من النعاج عبر عملية أو تقنية التلقيح الاصطناعي، بينما تعطي النعاج خروف واحد فقط سنويا أو 2 مع نصف مورثات هذا الخروف من الفحل، لذلك فان عملية انتاء واختيار الفحل الجيد لنقل المورثات الجيدة الى الخلف داخل القطيع نفسه من الأمور الهامة والحساسة جدا في مشروع تربية الأغنام والماعز.


كيفية انتقاء واختيار فحل الاغنام :

▪اليك مربي الاغنام أبرز المعايير التي يجب عليك اتخاذها بعين الاعتبار في عملية شراء الفحل لاستعماله في القطيع:


اختيار فحل سلالة مناسبة للغنم : 

يجب اختيار فحل محسن من سلالة أصيلة وجيدة، حيث يجب عليك التوجه الى المربين المعروفين بسلالة جيدة عند الاقتناء وتفادي الذهاب الى الأسواق، وحبذا لو تقصد أحد المربين الذين يقومون بتحسين نسل القطعان ولديهم كل المعلومات الخاصة برؤوس القطيع كما لديهم معرفة خصائص الفحل من حيث النسب والانتاجية وسرعة نموه ونمو الخلف.


 الشكل المناسب لفحل الغنم : 

بعد التأكد من المظهر الخارجي الذي ينتمي و يشبه السلالة الاصيلة كما التي التي انت تقوم بتربيتها يجب التاكد من خلو الفحل من بعض العيوب التي يمكن ان تؤثر على ادائه خلال مرحلة التناسل ونقلها الى الخلف، مثل شكل الأرجل والذيل وظهور بعض المميزات غريبة عن السلالة…


الاعضاء التناسلية في فحل الغنم  : 

يجب كذلك التاكد من وجود الاعضاء التناسلية وسلامتها لفحل الأغنام قبل الشراء لتفادي الوقوع في فحول عقيمة تكبدنا خسائر في نسبة خصوبة القطيع وضياع لانتاجية .


الحالة الصحية لفحل الغنم : 

يجب التاكد كذلك من أن الفحل المعني غير مريض باحدى الامراض التي يمكن أن تؤثر على ادائه مثل العرج أو العمى، كما أنصحك بطلب الفحوصات الطبية اذا كنت على وشك شراء فحول ذات قيمة وراثية عالية بأثمنة كبيرة من مالك فحول الغنم.


جمع جميع المعطيات من صاحب الفحل:

 قبل اتمام عملية شراء فحل الأغنام يجب ان تقوم بجمع جميع المعلومات حول صاحب الفحل أولا وعلى الفحل نفسه لمعرفة النظام الغذائي الذي كان يعتمد عليه لتفادي التغيير الفجائي في الأعلاف وبالتالي الوقوع في مشكلات التسممات المعوية.


ماذا بعد شراء فحل الأغنام : 

بعد اقتناء الفحل المناسب للاغنام يجب الحفاظ عليه لمدة 10 ايام على الاقل لوحده الى حين التعود على العلف الجديد والمكان والتاكد خلوه من أمراض معدية ثم بعد ذلك يمكن اشراكه وادخاله الى القطيع.

المقال التالي المقال السابق