سلالة الماعز الحجازي أهم المزايا والمواصفات


سلالة الماعز الحجازي أهم المزايا والمواصفات

سلالة الماعز الحجازي أهم المزايا والمواصفات


أصل سلالة الماعز الحجازي : 

تتواجد سلالة ماعز الحجازي في شبه الجزيرة العربية (السعودية ، سوريا ، العراق...) ويوجد أيضا في الهند وباكستان وافغانستان وبعض دول شمال شرق افريقيا (مصر...) وهذا الماعز يتحمل جمبع الظروف المناخية سواء الحار والبارد والأماكن التي تكثر فيها الرطوبة وتعيش في الاماكن الوعرة والجبال والصحاري وتتحمل درجات الحرارة العالية وتم تهجينها ونقلها الي عدد من الدول الافريقية والاسيوية والاوربية لتاقلمها مع الظروف المناخية القاسية. كما تتميز سلالة ماعز الحجازي بانها ماعز ثنائية الغرض لانتاجها الحليب واللحوم .



مواصفات الماعز الحجازي :


يتمتع الماعز الحجازي بشكل متناسق ويتمتع بجمالية من نوع آخر تسر الناظرين. ويتم الإعتماد على مجموعة من المواصفات الجمالية، الأذن، الخشم، اللحلوح، الذيل، الرقبة، اللون وجمال الجسم وذلك لتحديد سعرها و مستوى جمالها وتفوقها في مسابقات هذا الصنف من الماعز.

تتميز ماعز سلالة الحجازي باللون الأبيض والبني المبرقع والاحمر والاصفر والناسي والابيض ذو الرقبة الحمراء واللون الاسود وهو اصيل في السلالة لكن لا يحبذها معظم المربين كما تتميز باذنين عريضة ومتدلية وطويلة تصل من 70 سم الي 80 سم  وهي صفة مميزة ومصدر جمال الماعز الحجازي .


وتتميز بطول الرقبة، تتناسق الرأس مع الرقبة والراس الروماني. وهي ذات شعر قصير ونائم واملس وغير كثيف مع استدارة الأنف في شكل قوس ولها اتساع العينين. وهي ماعز عديمة القرون وقد توجد في بعضها كما ان الاطراف متناسبة في الطول مع الجسم. و ييتراوح وزن الاناث الى 65 كلجم كما يصل وزن الذكور منها الي 80 كلجم  .



مميزات سلالة الماعز الحجازي :

سلالة الماعز الحجازي لها القدرة العالية لانتاج كميات كبيرة من الحليب حيث يصل متوسط معدل الانتاج  الي  1000 لتر من الحليب خلال الموسم  ويبلغ الانتاج اليومي 5  لتر من الحليب يوميا كما تتميز بالخصوبة والكفاءة التناسلية العالية و تتعدد نسبة الولادات والتوائم من  (2 - 4) .


يعتمد الماعز الحجازي في تغذيته علي الأعشاب الخضراء الطازجة والاعلاف االأخرى. كما ان أوزان المواليد تأتي من 3 - 4 كلجم ( ذكور واناث )  ووتميز بنسبة الدهن في الحليب = 4.8%  ونسبة البروتين في الحليب = 4.6% كما تعيش في معظم الاجواء الحارة والمناطق الجبلية والصحاري والمناطق الباردة بمعنى لها قابلية العش في مختلف الظروف ومناعتها جيدة تقاوم معظم الامراض .


مناطق تواجد الماعز الحجازي :


يتواجد الماعز الحجازي في الكثير من المناطق والبلدان، نبدأ بمكة المكرمة كونها المنبع وكذلك حولها كالمنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى ومتواجدة في أغلب دول الخليج العربي كما أن هناك العديد من المزادات التي تقام ومهتمة بهذا الصنف من الماعز، كالتي في عروس البحر جدة، ومكة المكرمة، والموجودة في شتى بلدان الخليج العربي، والسلالات التي تستوفي المعايير والمواصفات الجمالية المطلوبة تباع بأثمنة جد مرتفعة في هذه المزادات حيث أن بعضها يصل إلى 150 ألف ريال سعودي.

المقال التالي المقال السابق