سلالة الماعز الباكستاني أو الماعز الكاموري وأهم مميزاته وخصائصه الانتاجية


سلالة الماعز الباكستاني أو الماعز الكاموري وأهم مميزاته وخصائصه الانتاجية

يعد الماعز الباكستاني أو الماعز الكاموري سلالة ماعز ذات اصل هندي وباكستاني ويعتبر من الانواع النادره والقليلة ذات حجم كبير، ويتميّز بحجمه العملاق، وهي سلالة مشهورة من الماعز المنتجة للحليب واللحوم معا، والتي توجد في مقاطعة السند في باكستان، ويشتهر الماعز الباكيستاني بمظهرها الجميل، إلا أن الماعز الكاموري الأصلي مع الأسف من سلالات الماعز النادرة والمكلفة للغاية نوعا ما.


شكل سلالة الماعز الباكستاني :

يتميز الماعز الباكستاني أو الماعز الكاموري بجسمها ولونها ومظهرها المتفرد، حيث يميل لون جسمها إلى اللون البني الداكن، مع بقع بلون القهوة على كامل الجسم، وهذا ما يجعل شعبيتها كبيرة. كما تشتهر هذه الماعز بأذنيها الطويلتين المتدليتين، وعنقها الملون، وجسمها الكبير نوعا ما، كما تتضمن ذيل قصير مع كتلة من الشعر المنفوش على الجزء الخلفي من الساقين الخلفيتين، كما يمكن أن نجدها بقرون أو قد تكون بدون قرون.



 حجم الماعز الباكستاني أو الماعز الكاموري :

 يعتبر الماعز الباكستاني من سلالات الماعز متوسطة إلى كبيرة الحجم، إذ يصل حجم الذكور فيها حوالي 60 كجم، بينما يبلغ حجم الإناث حوالي 50 كجم تقريبًا، ويبلغ طول الذكور 70 سم بالذيل، بينما يبلغ طول الاناث حوالي 60 سم بالذيل.


تكاثرالماعز الباكستاني أو الماعز الكاموري :

 يطبع الماعز الباكستاني دورة تكاثر واحدة في العام، وتكون عالبا في أشهر الربيع، وتلد الاناث في كل دورة إما توأم أو ثلاثة توائم، وتتراوح فترة الحمل بين 148 و 155 يوماً، إلا أن معظم الإناث يستغرقون 150 يوماً حتى الولادة، ويمكن أن تتراوح فترة الإرضاع ورعاية الصغار حوالي ما بين 250 إلى 284 يوماً، إلا أن الفترة الأكثر شيوعًا هي الفترة الأخيرة.


انتاج سلالة الماعز الباكستاني :

 ينتج الماعز الباكستاني نوع جيد جدًا من الحليب، بمقدار 1.5 لتر في اليوم، وعلى الرغم من أنها من السلالات المعروفة في إنتاج الحليب، إلا أنها تشتهر أيضًا بإنتاج اللحوم، إذ يمكن الحصول على كمية كبيرة من انتاج اللحوم من هذه السلالة بمعنى انها سلالة ثنائية الغرض. إذ يشتهر لحم الماعز الباكستاني بأنه لحم صحي وذو جودة عالية ويتميز بطعمه الجيد، ويحاول الكثير بدء عملهم التجاري عن طريق تربية هذه السلالة، نظرًا لأنها سلالة نادرة الا ان انتاجيتها ممتازة.


سعر الماعز الباكستاني : 

تعد سلالة الماعز الباكستاني سلالة نقية ونادرة، فهي معروفة في موطنها بأنها باهظة الثمن، لذا يتم تربية هذه السلالة وتهجينها مع العديد من سلالات الماعز الأخرى من أجل خفض سعرها قليلًا، ومن أشهر سلالات الماعز التي يتم تهجينها معها هي سلالة الماعز الباتيري. ويتراوح سعر الماعز الباكستاني الأصلي النقي حوالي ما بين 403 إلى 1077 دولار أمريكي، أي ما يبلغ دره حوالي 30 إلى 80 ألف روبية باكستانية، وحينما تهجن سلالة الماعز الباكستاني مع الماعز الباتيري ينخفض سعرها بشكل كبير، وعلى الرغم من ذلك فإن سلالة الباتيري تعد سلالة مميزة وجيدة ومشهور في الشرق الأوسط وباكستان والهند.

المقال التالي المقال السابق