نصائح هامة لنجاح مشروع تسمين العجول


نصائح لنجاح مشروع تسمين العجول

يعتبر مشروع تسمين العجول من أهم المشاريع الربحية التي يرغب الكثير من الناس في التعرف عليها، للعمل على إنشاء دراسة مشروع مميز به الكثير من المواصفات الهامة، حيث يعتبر تسمين العجول من أكثر المشاريع الفلاحية ربحًا بين كل مشاريع التربية الأخرى التي تشغل بال عدد كبير من المربيين.


يقدم مشروع عجول التسمين عدد كبير من الرؤوس التي تعمل على تلبية رغبات السوق من اللحوم الحمراء داخل الدولة وخارجها، لما يقدمه من كميات كبيرة من اللحوم ومشتقاتها، وللتعرف على مشروع تسمين العجول نذكر الكثير من النصائح الهامة في هذا المقال.


 نصائح هامة في نجاح مشروع تسمين العجول:


1- وجود الرغبة لدى المستثمر للدخول في هذه النوعية من المشاريع الفلاحية وأن يكون علي دراية تامة بما يحتويه المشروع من تقنيات ومخاطر وتقلبات في أسعار السوق من مدخلات ومخرجات.


2- توفر المعلومات الكافية للمشروع ومستلزماته وحجمه وتكاليف الإنتاج وكيفية التسويق وأفضل أوقات البيع والشراء، كما يجب وضع دراسة شاملة بجوانب المشروع فهي الخطوة الأهم في كل المشاريع الاقتصادية الهدف منها الربح المادي.


3- مراعات مدى قابلية المستهلكين على استهلاك هذه الأنواع من اللحوم ومنتجات هذه المشاريع.


4- أثمنة بيع المنتجات الأساسية والثانوية في المشروع “لحوم درجات وسماد إلى آخره..” ومقدار هامش الربح. 


5- يجب معرفة الأوقات التي تكون فيها العجول المعدة للتسمين رخيصة والأوقات التي تكون فيها غالية في الثمن خلال السنة في المواسم والمناسبات والأعياد، لتحديد متى يمكن الشراء ومتى يجب البيع.


6- القدرة على توفير مكونات أعلاف متوازنة واقتصادية ومتكاملة من مواد العلف المتاحة والمتوفرة بالسوق المحلي، ويجب أن تحتوي على جميع المركبات الغذائية اللازمة للعجول مع محاولة اكتشاف بدائل رخيصة وجيدة لتقليل نفقات الإنتاج وزيادة في الأرباح.


7- مزامنة وقت الشراء للأعلاف والمواد العلفية الجافة والمركزات مع فترة توفر هذه الأعلاف بالمزارع، مما يؤدي إلى انخفاض أثمنتها خاصة في مواسم إنتاجها وتوفرها بالسوق.


8- توفر ظروف تربية العجول مناسبة من إيواء جيد واختيار موقع مناسب كما يجب تصميم الحظيرة المثالية تحتوي الظروف المناخية المناسبة ووضع أرض المزرعة من حيث مستواها المرتفع حتى لاتتجمع بها مياه الأمطار، كما يجب أن تكون قريبة جدا من الأسواق مع توفر الطرق الممهدة، و مصدر الكهرباء والمياه، كما يجب أن تكون أسعار الأرض رخيصة، وأن تكون المنطقة آمنة وخالية من اي تجمعات سكنية أخرى.


9- اختيار سلالات مناسبة لنجاح مشروع تسمين العجول لهذا يجب اختيار عجول تنحدر من سلالات معروفة بمعدلات تحويل عالية في انتاج اللحم. 


مواصفات عجول التسمين عند الشراء :


- ان يتوفر الحيوان بشكل عام على اندماج عضلات الجسم مع بعضها وأن يكون محمول علي أربع قوائم قوية وقصيرة ورأس كبير مربع ويكون ذوجسم طويل وعميق .


- يجب ان تكون رقبة العجل قصيرة غليظة وممتلئة باللحم والكتف يكون مكسو باللحم والظهر مستقيم وعريض ومكسو باللحم وجسه قابل للنمو ويجب أن تكون عظامه واسعة من الخلف.


- بطن العجل أن لا تكون واسعة والصدر حجمه كبير وواسع وعميق وعضلي .


- يجب ان تكون الأرجل مستقيمة وقصيرة ودقيقة العظام والمسافة بين الأرجل الأمامية واسعة .


- يجب ان تكون الأرباع الخلفية مستقيمة وواسعة وذات أفخاذ مكسوة باللحم السميك من الداخل والخارج .


- يجب ان يكون جلد الحيوان سهل الحركة لوجود طبقات الدهن تحته والجلد يكون ناعم والشعر لامع وناعم .


- يجب ان تظهر على العجول علامات الصحة العامة ونشيطة ، وأن تكون الأعين لامعة تظهر منها اليقظة والنشاط والحيوية . 


- يراعى أن تكون مظاهر الحيوية بادية على العجول كبريق العينين ولمعان الشعر وتندية المخطم وانتصاب الأذنين. وأيضا يجب أن يكون على علم صاحب المشروع بطرق الغش الشائعة في الأسواق، مثل: إجبار الحيوان على شرب كميات ضخمة من المياه حتى يبدو الحيوان بحالة جيدة.



- يجب أن تكون متابعة لوزن العجول شهريًا لمعرفة معدل نموها حسب التغذية وكميات العلف، إلى جانب التعرف على أي حالات مرضية يمكن أن تصيب العجول، فمن أعراض المرض انخفاض الوزن، ويجب متابعة نسبة استجابة العجول المريضة للعلاج من خلال معرفة أوزانها بانتظام.


تقنيات إستقبال العجول في المزرعة :


1- عند وصول العجول المعدة للتسمين الى المزرعة يتم ترقيمها وقياس درجة حرارتها وفتح سجل صحي خاص بكل حيوان .


2- يتم تقديم دريس أو كلأ جيد خالى من الأتربة والاعفان وذلك لمدة ثلاث ايام حتى تستعيد نشاطها ووزنها .


3- يتم توفير مياه نظيفة باردة للعجول باستمرار لتشجيعها على استهلاك كميات كبيرة من المياه.


4- لا يتم تقديم اي اعلاف معاملة كالسيلاج والاتبان المعاملة بالامونيا .


5- يجب التدرج فى التغذية على الأعلاف المركزة حتى تتجنب اي اضطرابات هضمية للعجول بمعدل 15 - 20 % كل 3 ايام .


6- يجب مراقبة العجول والتعرف على المريض منها عن طريق مراقبته اثناء التغذية وعزله عن العجول الأخرى حتى لاتنتقل العدوى للعجول السليمة ويتم علاجه بواسطة طبيب بيطرى معترف به.


7- يمكن استخدام بعض الاضافات  لتقليل تأثير الاجهاد على العجول المعدة للتسمين.


8- يجب وضع برنامج خاص لاستقبال العجول كحقن العجول لرفع الحالة المناعية والتحصين  والتشريب ضد الطفيليات الداخلية والخارجية.

المقال التالي المقال السابق