سلالة أغنام العساف وأهم المواصفات والخصائص الانتاجية


اغنام العساف سلالة اغنام العساف تربية اغنام العساف مواصفات اغنام العساف مميزات اغنام العساف تهجين اغنام العساف معلومات عن الاغنام العساف

 تعتبر سلالة أغنام العساف أو مخلاع واحدة من  سلالات الاغنام  مزدوجة الغرض منها انتاج حليب وانتاج اللحم نشأت في فلسطين عن طريق تهجين اغنام العواسي المحلية مع اغنام الفريزيان الشرقيه الحلوب الالمانية.


أصل سلالة أغنام العساف :

 بدأت سلالة اغنام العساف بالظهور سنة 1955م  وأصبحت من اشهر سلالات الاغنام المحبوبة والمميزة لدى المربيين في كميات انتاج الحليب بعدة بلدان حول العالم  في  الأردن، مصر، البرتغال، والتشيلي والبيرو واسبانيا، ولاقت استحسان كبير من طرف المربين الاسبان و وتعد سلالة اغنام العساف اليوم من اكبر السلالات المتواجدة في اسبانيا بحيث خدعت لعمليات التكيف والاصطفاء الجيني لثلاثة عقود والتهجين مع بغض السلالات المحلية  كالشورا و وكستيلا لتحسين المواصفات الجسمانية و النضوج الجنسي و الخصوبة لتحقيق إنتاجية حليب عالية  ذات جودة ممتازة فنتجت سلالة العساف الاسبانية .


معلومات عن الاغنام العساف


مميزات سلالة أغنام العساف :

تشكل اغنام سلالة العساف صنف من الاغنام موجهة عامة لانتاج الحيب لكن يستحسن انتاجها للحم ايضا وهذا ماجعلها تتميز بانها سلالة ذات غرض ثنائي. وهي اغنام جد قوية و مقاومة لمختلف الظروف وتتأقلم جيدا مع المناخ المحلي وكذلك في بعض البلدان الاخرى لاقت استحسان المربين لقدرتها الجيدة في انتاج الحليب وانتاج اللحوم وتاقلمها مع نظام التربية النصف الموسع وكذالك النظام الموسع. وتعد النعاج منتجة جيدة للحليب بحيث تنتج حوالي 450 كغ في السنة و نسبة الخصوبة جيدة 3 ولادات كل سنتين في موطنها الأصلي.


يكون النضوج الجنسي في تربية اغنام العساف مابين 6-7 أشهر بالمعدل وينصح بتلقيح الاناث بعد وصول 8 أشهر على ان تكون بحجم مناسب وجيد كما تتميز بسرعة نمو عالية في التسمين، وجودة ذبيحة عالية ومفضلة، اضافة اللى انتاج حليب مرتفع في القطعان المميزة كما تمتاز باحتياجات غذائية عالية، ولديها بعض الحساسية لبعض الأمراض مثل الالتهاب الرئوي، وايضا شكل الضرع وموقع الحلمات في بعض الأحيان ليس جيدا، وبعض النعاج لها ذيل كبير مما يصعب عملية التلقيح الطبيعي.



خصائص سلالة أغنام العساف :

تتصف أغنام سلالة العساف بأحجام متوسطة حيث تتراوح اوزان النعاج ما بين: 60 الى 70 كلغ وأوزان الذكور حوالي ما بين 80 الى 100 كلغ. وهي أغنام ليست بها قرون أو مع بقايا قرون صغيره ذات ذيل متوسط الحجم لديها قابلية التأقلم تقريبا مع كل المناخات الدافئة والمتوسطة والباردة حول العالم. كم تتصف غالبا باللون الأبيض وفي بعض الأحيان الأبيض مع وجه بني.


واغنام العساف خالية من الصوف في الأرجل والوجه، ولديها ضرع كبير وشكله جيد وموقع الحلمات ليس مثاليا للحالبة الميكانيكية وهذا يختلف من مزرعة الى اخرى، اضافة الى ان هناك مجال كبير للتحسين الوراثي للضرع، هناك اغنام العساف المحسنة  قد تحلب أكثر من 650 لتر في الموسم الواحد. كما تقدر الزيادة اليومية في نظام تسمين اغنام العساف لدى الذكور بحوالي 400 غرام في اليوم ولدى الاناث حوالي 350 غرام باليوم.

المقال التالي المقال السابق