تقنيات حلب الأبقار الحلوب بالمزرعة


 تعاني حوالي 50% من مزارع تربية الأبقار من مرض الضرع ، هذا الأخير الذي يثقل كاهل مسيري هذه المزارع بمصاريف العلاج اذا لم يتسبب في بطل الضرع لا قدر الله أو بيع بعض البقر العالية الانتاجية بسبب المرض نفسه.


في هذا الصدد يجب ان نعلم أن أكبر مسبب لمرض الذي يصيب الضرع هي عملية الحلب الغير منظمة، حيث ان البكتيريا المسببة للمرض غالبا ما تنتشر في الحظيرة ومنها الأمكان المخصصة لحلب الأبقار ، حيث يمكنها الدخول الى ضرع البقر بكل سهولة ويسر اذا خالفنا شروط السلامة والنظافة أثناء القيام بهذه العملية.


من خلال هذا المقال سنحاول الاحاطة بعملية حلب البقر من كل النواحي، لبرز أهم التقنيات التي تساهم في انجاح العملية مع احترام شروط النظافة والجودة.


1-    توفير بيئة نظيفة وتجنب الاجهاد أمر ضروري لعملية حلب جيدة:


 لقد أثبتت التجارب المستمرة أن تعرض الابقار قبل الحلب للاجهاد أو الفزع يؤدي الى كبح افراز الحليب بعد ذلك ، لذلك فان الحفاظ على هدوء الابقار قبل الحلب أمر ضروري لضمان افراز جيد. أما البيئة النظيفة فتساعد على ضمان النقص من نسبة تواجد البكتيريا المسببة لالتهاب الضرع ، كما أن احترام معايير النظافة وتطهير صالة حلب البقر تساعد على توفير حليب بجودة عالية.


من الأمور البديهية كذلك اذا قلنا عن نظافة مكان الحلب هي نظافة آلة الحلب والشخص المسؤول عن العملية كذلك، حيث يجب غسل اليدين جيدا وتجفيفهما كما يستحسن اعادة الكرة كلما انتقل من بقرة لأخرى حتى لا يتم نقل العدوى بين الابقار. فوق ذلك تؤكد الدراسات أن تعويد الابقار على روتين معين قبل الحلب يساعد على افراز جيد للحليب ، لذلك احرص على القيام بنفس الطقوس قبل كل عملية حلب.


قبل الشروع في الحلب من المهم كذلك غسل ضرع البقر جيدا وتجفيفه بعد ذلك بمنديل خاص لازالة الأوساخ التي قد تكون عالقة في الضرع او على جنباته حتى لا تنتقل الى الحليب.



2-  راقب علامات ظهور مرض الضرع قبل الشروع في الحلب:


الكشف عن العلامات الأولى لمرض الضرع عند الأبقار يساعد على علاجها بسرعة وسهولة تامة ، كيفية الكشف سهلة جدا اذا قمنا بمراقبة جيدة لعملية الحلب. وعند الشروع في الحلب يجب نتر القليل من الحليب في كوب أو ماشابه لمشاهدته اذا كان يبين بعض العلامات حيث ان تخثر الحليب أو تواجد القيح يعني اصابة الضرع. هذه العملية يجب استعمالها على كل أرباع الضرع.


3-  اشرع في تركيب الحلابة الالية فورا:


لضمان اضرار جيد للحليب يجب الشروع في عملية الحلب بعد تجفيف الضرع بدقيقتين على الأكثر ، أما الوقت المناسب الذي يجب أن تدوم خلاله العملية فتتراوح من 4 دقائق حتى 8 دقائق حيث يبدأ افراز الحليب بالتناقص بعد هذه المدة.


4- تعقيم الضرع بعد الحلب:


بعد اتمام عملية الحلب تكون فتحات قناة الحلمة مفتوحة مما يعني ان الباب مفتوح على مصراعيه امام جميع انواع البكتيريا والميكروبات للدخول ، لذلك وجب تعقيم قنوات الحلمة بمعقم جيد بعد كل حلبة عبر غمسها في المحلول المعقم.


5- نهاية العملية بغسل الالة:


وبعد الانتهاء من عملية حلب الابقار يجب غسل كل الادوات المستعملة خصوصا الحلابة الالية ، فكلنا نعلم ان الحليب هو الوسط الملائم لنمو الجراثيم وتكاثر الأمراض وباهمالنا لالة الحلب نكون تركنا الفرصة أمامها للتكاثر بسرعة فائقة ، لذلك احرص على غسل الادوات جيدا بعد كل حلب مع استعمال مطهر.

المقال التالي المقال السابق