سلالة ابقار الهيرفورد (اصله.. مميزاته..) ومواصفاته الانتاجية

سلالة ابقار الهيرفور(اصله.. مميزاته..) ومواصفاته الانتاجية

اصل سلالة ابقار الهيرفورد :

 تعتبر سلالة أبقار الهيرفورد واحدة من أشهر أنواع الأبقار الإنجليزية المنتجة للحوم الحمراء. يرجع ظهور هذه السلالة في نهاية القرن الثامن عشر ، ويعود موطنها الأصلي الى مقاطعة هيريفورد في جنوب غرب إنجلترا ثم انتقلت الي عدد من البلدان حول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك والدول الاوربية وروسيا والبلدان الاسيوية واستراليا وتم تهجينها بعدد من السلالات المحلية لتلائم معظم الظروف المناخية الباردة والحارة وتتميز بضخامة الحجم وانتاجية ممتازة في اللحوم .


تعتبر سلالة ابقار هيرفورد مخصصة لإنتاج اللحم تم تصديرها إلى العديد من البلدان، وهناك أكثر من خمسة ملايين رأس من الماشية في أكثر من ستة وخمسين دولة حول العالم. حيث نشأت في قطعان مختلفة تتباين ألوانها واحتفظت بلونها الحديث خلال القرن التاسع عشر.



مواصفات ابقار هيرفورد :

 تتسم هذه النوعية من الماشية بأجسامها الحمراء ووجوهها البيضاء. ويطلق عليها غالبا الأبقار ذات الوجوه البيضاء. وأبقار هيرفورد لها أيضا مساحات بيضاء في صدرها وأسفل أرجلها وفي نهاية طرف ذيلها. وتعيش أبقار الهيرفورد في الأراضي العشبية؛ لأنها تستطيع تحمل ارتفاع درجات الحرارة. و تحتاج إلى عناية أقل كثيرا من تلك التي تحتاجها السلالات الأخرى من الابقار الكبيرة الحجم.


خصائص ابقار هيرفورد :

يتم تغذية الابقار هيرفورد بشكل جيد على المراعي الشاسعة، وذلك بفضل توافر المراعي بشكل مستمر طوال السنة ، حيث اكتسبت الحيوانات وزنا سريعا وزادت بشكل مكثف. وبحلول النصف الثاني من القرن التاسع عشر احتلت Herefords المركز الأول في الترتيب العالمي لسلالات المنتجة للحوم الحمراء .


للسلالة هيرفورد قدرة عالية على تحويل الأعلاف الى انتاج اللحوم. وتنمو بشكل سريع خلال مراحل التسمين. كما تتأقلم بشكل جيد مع المحيط والظروف المناخية المختلفة كما تستخدم في التهجين مع باقي السلالات اللحوم الأخرى. وايضا تتميز بسهولة في عملية الولادة. وبقرة هيريفورد ذات قرون بيضاء. كما انها توفر الأبقار الحليب الكافي لاطعام العجول خلال مرحلة الرضاعة .


سلالة ابقار الهيرفور(اصله.. مميزاته..) ومواصفاته الانتاجية

وزن سلالة بقر هيرفورد:

الذكر: يتراوح وزن الذكور في المتوسط حوالي (1150كلغ).

أنثى: كما يتراوح وزن الابقار الاناث في المتوسط حوالي(700كلغ).

تزداد العجول الحديثة عند الولادة: بمتوسط يبلغ 35 كلغ.

ارتفاع:

الذكور: 152 سم 

الاناث: 140 سم 

تنتج ما بين 1500- 2000 لتر من الحليب سنويا يخصص للصغار العجول.

مردود الذبيحة من اللحم حوالي :65-70%.


مميزات سلالة الهيرفورد :

تتميز ابقار الهيرفورد باللون الرئيسي الأحمر مع رأس أبيض وصدر أبيض وبطن وساقين. عند التهجين مع سلالات أخرى ، قد يتغير اللون إلى الأسود والأبيض. لكن الرأس الأبيض يعتبر السمة السائدة وهو موجود في جميع فروع هذا الصنف. كما ان هذه الأبقار ممتلئة بالصوف ، لذلك لا تخفوف عليها من الظروف القاسية.


ابقار سلالة الهيرفورد تصل إلى فترة الحمل فقط لمدة عامين. بالنسبة لسلالة اللحم ، فإن العجول تزداد صغيرة الحجم وعندها عملية الولادة سهلة للغاية ، وغالبًا لا تحتاج للمساعده بالإضافة إلى أن معدل سهولة الولادة في العجول يصل 98 ٪. والأبقار لديها غريزة عالية من الأمومة ، كما تمتاز عجول هذه النوعية بزيادة الوزن السريع. مع التغذية المكثفة في الثيران ، يمكن أن تصل الزيادة إلى 1500 جم في العجول خلال اليوم الواحد. وإذا كان الأمر كذلك ، فستكون نسبة اللحوم 70٪. كما ان هذا الصنف يمتازباللحوم الخالية من الدهن.



تغذية ابقار الهيرفورد :


طوال الموسم الدافئ ، يرعى القطيع على المراعي الطبيعية أو المزروعة. شهية الأبقار جيدة وفي المناطق ذات الإمكانيات المتواضعة التي تحتاجها لإطعام الحيوانات. في المتوسط ، يأخذ رأس واحد 3 كجم من الأطعمة التكميلية يوميًا. الشيء نفسه ينطبق على الأبقار مع العجول. و الحقيقة هي أن أداء الحليب في ابقار الهيرفورد منخفض للغاية وبالكاد يصل إلى 1200 لتر سنويًا. لذلك ، تعتاد العجول بعد أسبوعين على العشب. وأثناء الحمل ، يجب تغذية الأبقار بشكل جيد. وأي اخلال في نظام التغذية أو سوء التغذية في هذا الصنف يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض لدى الابقار الحوامل.


تكاثر ابقار هيرفورد :

تتأثر انتاجية اللحوم بدرجة كبيرة بمستوى خصوبة الأبقار. من خلال هذه الممارسة فان المربين اعتمدو في الغالب على طريقة اصطناعية للتلقيح. كما ان التلقيح الاصطناعي مناسب للمربين من وجهة نظر استراتيجية الحفاظ على السلالة وتطويرها. للأبقار هيرفورد هو وقت مهم من الولادة. كما ينبغي أن تلد الابقار إما في نهاية فصل الشتاء أو في أوائل الربيع. في هذه الحالة ، فإن تغذية الحليب الطبيعي ، وهو أمر ضروري للنمو الطبيعي للعجل ، يقع في فترة الرعي. كما يتوازى طبيعيًا بالعشب الأخضر الطازج.

المقال التالي المقال السابق