هل مشروع الدجاج البياض مربح أم لا؟ وما هي معايير نجاحه؟

هل مشروع الدجاج البياض مربح أم لا؟ وما هي معايير نجاحه؟

 هل مشروع الدجاج البياض مربح أم لا؟ وما هي معايير نجاحه؟


في غالب الاحيان مربي الدواجن في البلدان العربية يرغبون في معرفة دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج في المنزل وهذا ينطبق على تربية الدواجن في المغرب والجزائر ومصر وتونس والسعودية والعراق يعني خطوات يتم تطبيقها.


سوف نتطرق في هذا الموضوع عن هل مشروع تربية الدجاج البياض مربح أم لا؟ لأنه اليوم نسمع الكثير من الشائعات حول تربية الدواجن والاستثمار فيها.


هل مشروع الدجاج البياض مربح أم لا؟ وما هي معايير نجاحه؟

مشروع تربية الدجاج البياض في المنزل


يعتبر المغرب و السعودية ومصر  والجزائر من بين الدول العربية التي تستهلك لحوم الدواجن لكثرة الطلب الأمر الذي جعل معظم المهتمين يبحثون عن دراسة جدوى مشروع الدجاج البياض، للإجابة عن سؤالكم فإن مشروع تربية الدواجن البياض نعم مربح ويدخل ارباح جد مهمة لكن بشروط إذا أحسنت إختيار السلالة الجيدة وتوفير النظافة والعلف المناسبين لزيادة الوزن اليومي والنمو كما نشير هنا عند شراء الدجاج لابد من الإستعانة بخبير أو مختص في الميدان لأنه سوف يرشدك في تفادي شراء سلالة بها مرض يعني في الأخير ينصح شراء كتاكيت صغيرة بصحة جيدة وتربيتها في المنزل مع توفير المياه والعلف ووضع الملح في المياه لتنظيف الأمعاء.



كيفية تربية الدجاج البياض


يعتمد أغلب الناس في البادية على تربية الدجاج البلدي كمشروع مربح وهذه فكرة من بين افكار المربحة في البلدان العربية كما تعرفون ان البادية أو الريف بها مساحة متوفرة بكثرة حيث يقوم المربين في بناء ضيعة كبيرة من الإسمنت فقط وتوفير مكان تربية الدجاج، لذلك يجب عليك معرفة ان مشروع تربية الدجاج البياض يدخل اموال كبيرة لأن الطلب على اللحوم البيضاء خصوصا الدجاج البلدي كبير على طول السنة هنا رأس المال ليس بكبير في البداية ستبدا في تربية 20 راس دجاج كل ما عليك تطبيقه هو ترتيب افكارك وتوفير العلف والرعاية وتنمية مشروعك في بيع البيض البلدي في السوق، هامش الربح هنا يبدأ في أن 30 دجاجة كل يوم سوف تطعي لك تقرييا 17 بيضة يعني 2 تقريبا 5 دولار في اليوم ناهيك عن إذا كان عدد الدجاج أكبر 100 دجاجة.


طريقة تربية الدجاج البياض في المنزل لا يحتاح منك سواء المكان وأدوات تقديم الطعام يعني مساحة يمكن استغلال سطح المنزل في تربية الدواجن، فقط في هذه المساحة تقوم ببناء مكان خاص للمبيت ووضع أعمدة خشبية عالية من اجل المكوث ليلا لأن الدجاج يفضل النوم على أعمدة عالية ثم يجب تقديم المياه والنظافة والعلف حيث يعتمد أغلب المربيين على مخلفات الطعام من قشور الخضروات والخبز ثم يتم شراء علف عند محل بيع مستلزمات الفلاحة هناك يكون رخيص .



✔️ إختيار سلالة مناسبة.

✔️ مكان مساحة كافية.

✔️ بناء خم دجاج.

✔️ علف مناسب.

✔️ خطة جمع البيض.

✔️ التعرف على امراض الدجاج.


ينتج مشروع تربية الدجاج البياض ما يقارب 170 بيضة سنويا يعني ان دراسة جدوى تربية الدجاج البلدي البياض من 100 دجاجة يعتبر فكرة مربحة، كما ان سلالة البيضاء تقوم بوضع البيض بعد مرور 150 يوم حيث يكتمل بلوغها الجنسي في عمر 22 اسبوع من جهة أخرى تبقى السلالة البنية في عمر 158 يوم هناك ينصح بخلط السلالة بين الرومية والبلدي.


وتبلغ فترة تربية الفراخ البلدي تمتد فترة الحضانة بين 7 و8 اسابيع حتى يكتمل جسم الفراخ بالريش هنا ينصح خبراء ميدان تربية الدواجن عدم تعرض الفراخ الى التيار الهوائي لأنها قد تصاب بالبرد وتمرض يعني يفضل وضع نسبة الرطوبة في حدود 60٪. 

المقال التالي المقال السابق