سلالة أغنام الدامارا وأهم مميزاتها الانتاجية

سلالة أغنام الدامارا وأهم مميزاتها الانتاجية :



أصل سلالة أغنام الدامارا  : 


يتواجد هذه السلالة في جنوب أفريقيا، تم تهجينها مع  السلالات الاوربية والافريقية  والتي تستخدم في انتاج اللحوم  وتحسين السلالات المحلية   .


اغنام الدمارا هي سلالة فريدة من الأغنام وهي مصنفة ضمن أنتاج اللحوم وهي مناسبة لمناخنا، وتتكيف مع ظروف الطقس القاسية والبيئات القاسية في العديد من البلدان مثل مصر وجنوب افريقيا والسودان والمملكة العربية السعودية وغيرها من دول الشرق الأوسط ، كما انها تتحمل الحرارة ، وتعيش وتتكاثر في البيئات القاسية، في ظل سوء التغذية ، وأيضا اإقتصادية من ناحية العلف، هذا يجعلها مثالية، ولا تحتاج إلي جز الصوف بحيث يسقط لوحدة عند دخول أوقات الصيف، وبالنسبة للتكاثر هي خصبة جدا وتتكاثر في كل المواسم، ويصل متوسط ولادة النعجة من 110٪ الى 130٪، ولديها خلفية نظيفة وهي غير جاذبة للذباب ولديها مقاومة عالية للأمراض ومعظم الطفيليات.


 تعد أغنام الدامارا من بين الأغنام التي تتطلب الحد الأدنى من التعامل وتعطي نتائج عالية الجودة من اللحوم على مدار السنة. ومتواجدة بكثرة في الإمارات وسلطنة عمان والسعودية لتأقلمها مع المناخ الحار والبيئة الصحراوية  .



المواصفات الشكلية لسلالة أغنام الدامارا :


يميز الدمارا ذيل دهني يعمل تماماً عمل السنام عند الجمال وهو ما يساعدها على التعايش في البيئات القاسية وبذلك تكون الدمارا قادرة على البقاء على قيد الحياة لعدة أيام بدون ماء، ولها المقدرة على تحويل الأعلاف الأقل تغذية إلي عضلات واللحوم.


- تتميز أغنام الدامارا بعدة الوان منها البني الفاتح والاحمر والأسود مع الابيض واللون الابيض واللون الاسود   .

- لديها شعر قصير وتسقط لوحدها . 

- ذات ارجل طويلة .

- لديها جسم متناسق التكوين .

- تمتلك ذيل متوسط الطول وذهني.

- لها قرون طويلة وكبيرة خاصة لدى الذكور ، لكن تكاد تكون معدومة في الاناث . 

- يتراوح وزن الاناث مابين 50-80 كلجم .

- ويصل وزن الذكور البالغه منها مابين 90-130 كلجم ،



الصفات الانتاجية لسلالة أغنام الدامارا :


- تتميز اغنام الدمارا بانتاج اللحوم وتستخدم في التسمين.


- تتميز هذه الاغنام بالخصوبة العالية وتعدد في المواليد وكثرة التوائم (2- 3 توائم. .


- تتميز الدامارا بانتاج اللحوم وسرعة نمو الذكور بمعدل 300 جرام يوميا لتصل الي 35 كلجم في عمر ثلاثة أشهر .


- تعيش هذه السلالة في معظم الاجواء الحارة والباردة ومناعتها جيدة تقاوم معظم الامراض والطفيليات .



- بسبب الغرائز القوية لاغنام الدمارا فإنها تعيش في مجموعات ولا تحتاج إلي أسياج مثل غيرها من الغنم ولكنها سريعة الحركة مثل الظبى والغزلان.


- لدى سلالة غنم الدمارا يولد الحملان بكل سهولة وتنمو بسرعة، ويبدأ تراكم الدهون في الذيل وولادة التوائم شائعة، علماً بأن الحملان يمكن أن تكون مفطومة خلال 10 أسابيع ومعظم المربين تصل أوزان الحملان لديهم ما بين 35-36 كيلوغراما في غضون أربعة إلى سبعة أشهر.



وتتميز النعاج بالخصوبة القوية مع دورات الشبق وهذا يعني أنها قادرة على التكاثر على مدار السنة وانها قادرة على الحمل في 6 أشهر مع ولادة الخروف لأول مرة قبل 12 شهرا من العمر، عموما النعاج تنتج ثلاثة حملان في غضون عامين.

المقال التالي المقال السابق