سلالة أغنام الصردي أهم المزايا والمواصفات

 

سلالة أغنام الصردي أهم المزايا والمواصفات

سلالة أغنام الصردي أهم المزايا والمواصفات :


 تعتبر سلالة الصردي واحدة من السلالات المغربية الأصيلة، حيث تتحمل الظروف المناخية الصعبة وقادرة على السير مسافات طويلة جدًا لأجل الرعي، ويتكيف مع المراعي الفقيرة. كما تحتل سلالة الصردي مكانة جد هامة في تربية الأغنام بالمغرب وتتكاثف الطلبات للشراء على ذكر هذه السلالة خصوصا بمناسبة عيد الاضحى كما تساهم في توفير نسب جد هامة من اللحوم الحمراء ، بدأت في تزايد كبير في السنوات الأخيرة.

 


تعريف سلالة اغنام الصردي :


تتميز سلالة الصردي  بقامتها الكبيرة ( 80 إلى 90 سنتم لدى الذكور و 55 إلى 65 سنتم لدى الانات)، بيضاء بكاملها، لها سواد بمقدمة الوجه و حول العينين (نظارات) و عند نهاية الأذنين و الأرجل، الرأس، العنق، و البطن خالية من الصوف. الخشم مستقيم لدى النعاج، واسع و قليل التقوس عند الذكور، نلاحظ غياب القرون لدى الإناث في حين نجدها جد قوية التكوين و منفتحة في شكل حلزوني لدى الذكور، لونها عادة أبيض مع تخديدات سوداء.

 


أصل سلالة اغنام الصردي :


تنتمي سلالة الصردي إلى الساكنة العربية بالهضاب الغربية وتقع على امتداد إقليم بني مسكين. ويمكن تقسيم ساكنة الهضاب الغربية الى فئتين رئيسيتين: الأولى فئة منطقة تادلة وتوجد على هضاب قصبة تادلة و إقليم واد زم. أما الفئة الثانية منطقة بني مسكين و تشكل هذه السلالة تنوعا بارزا في الإقليم .

 


أعداد وموطن سلالة اغنام الصردي:


تتلاءم هذه السلالة مع المراعي الفقيرة بالهضاب الغربية بالمغرب (بني مسكين الشاوية قلعة السراغنة والرحامنة) كما تتمركز أيضا بجهات بني ملال, الفقيه بن صالح, أزيلال, سطات وخريبكة.


وعرفت سلالة الصردي خلال السنوات الأخيرة نظرا للتغيرات الجغرافية و السوسيو اقتصادية امتدادا على مساحات ذات نطاق واسع حيت شملت جهة الحوز والمرتفعات الصغيرة للأطلس الكبير حتى جهة عبدة كما تشكلت أيضا في جهة مراكش شياضمة وحمر و دكالة وبدأت تتنامى تربيتها أيضا في جهات أخرى كسوس ماسة والغرب.


يقدر عددها ب 2.1 ملايين رأس حسب (إحصائيات المنظومة الوراثية الحيوانية) وتمثل هذه السلالة نسبة 11.9 بالمائة من المجموع الإجمالي لقطيع الأغنام على الصعيد الوطني .

 


يعد الصردي أحسن وأجمل سلالات الشياه المغربية، بل يذهب بعض المتحمسين إلى التأكيد على أنه من أحسن السلالات الاغنام على المستوى العالمي. ويتميز الصردي بضخامته وعلوه وأناقته وجماله. ولذلك يعتبر الخروف النموذج للأضحية، فهو كما ينعت: يأكل من سواد، وينظر في سواد، ويمشي على سواد، إشارة إلى اللون الذي يطبع عينيه وفمه وقوائمه. ولذلك يتم الإقدام على شرائه كثيرا في عيد الأضحى، وفي المناسبات، الخاصة.

 

الموطن : مهد هذه السلالة يوجد بأقاليم سطات، قلعة السراغنة و على امتداد نهر أم الربيع، منطقة بني مسكين ( السراغنة و الرحامنة).

 


مواصفات سلالة أغنام الصردي :


- التوالد: متوسط معدل الخصوبة يصل إلى 90 - 98 بالمائة، نسبة الولادات تتراوح ما بين 1 و 1,26

- اللحوم: متوسط الوزن عند الازدياد يتراوح ما بين 3 إلى 4 كلغ، متوسط الوزن لدى الكبار يتراوح ما بين 45 إلى 60 عند النعاج، و 70 إلى 100 كلغ عند الفحول.

- إنتاج الحليب: بفضل إنتاجيتها العالية للحليب فأنثى السردي توفر الحليب الكافي لصغارها.

- متوسط معدل النمو يتراوح ما بين 170 إلى 200 غ/للرأس في اليوم ما بين 10 إلى 30 يوما، و 160إلى 200 غ/اليوم ما بين 30 إلى 70 يوما

- إنتاج الصوف: الجزة بيضاء، كثيفة التركيبة و متجانسة، خالية من البقع أو الشوائب، دون ألياف ملونة.

- متوسط وزن الجزة الواحدة يصل إلى 2،2 كلغ.

- نعومة الصوف تتراوح ما بين 50 و 60 حسب سلم برادفورد

المقال التالي المقال السابق