ما هو السيلاج ؟ وما هي مزايا وفوائد السيلاج ؟


 ما هو السيلاج ؟ وما هي مزايا وفوائد السيلاج ؟ 


السيلاج طريقة عمل السيلاج فوائد السيلاج للعجول ما هو السيلاج طريقة عمل السيلاج من الذرة كيف يصنع السيلاج ماذا يعني السيلاج كيف يتم عمل السيلاج كيف يتم صناعة السيلاج السيلاج والدريس السيلاج وفوائده الفرق بين السيلاج والدريس فوائد واضرار السيلاج للاغنام مقارنة بين السيلاج والدريس

ما هو السيلاج :

يعرف السيلاج بأنه منتج ناتج من حفظ محاصيل الأعلاف الخضراء ذات المحتوى الرطوبي العالي وذلك بالتخمر تحت الظروف اللاهوائية للحفاظ على قيمتها الغذائية دون التعرض للفساد ، ويتم ذلك عن طريق تخمير السكريات لإنتاج أحماض تزيد من حموضة العلف بدرجة توقف وتثبط عوامل فساده.


طريقة عمل السيلاج :


كيف يتم عمل السيلاج ؟


يتم تجهيز مكان تخزين مناسب ويتم التأكد من سلامة جدران الصومعة وأحكام أبوابها ( فى حالة الصوامع ذات الأبواب) او في اكياس مانعة للهواء وذلك لمنع دخول الهواء إلى داخلها أثناء عملية الكمر لكى لا تنمو الفطريات ويفسد السيلاج، كما يجب أن تكون الجدران قوية وصلبة تتحمل الضغط الناتج من النواتج الموجودة داخلها عند الضغط عليها وكبسها .


يتم حصاد الأعلاف المراد تحويلها إلى سيلاج حيث لا يجب جمع الأعلاف الخضراء أثناء هطول الأمطار وحتى لا يكون مبللا بماء المطر. كما يجب تحديد كمية الأعلاف إلتى سوف تحصد والتى تناسب حجم مكان التخزين المراد عمل السيلاج به. كما يتم حصاد الأعلاف الخضراء عند مرحلة نمو مناسبة لإنتاج سيلاج عالى الجودة وذلك بأختيار وقت مناسب لمحصول عند مرحلة لا يكون فيها المحصول جاف أو يحتوى على رطوبة عالية ، لانه فى الحالة الأولى سوف لا يتم كبسه جيدا فى الصومعة، أما فى الحالة الثانية يكون السيلاج عرضة لأن يصبح شديد الحموضة أو قد يفسد، ومرحلة النمو المناسبة هذه تختلف حسب ظروف كل محصول وعموما فهى فى حالة الذرة الصفراء تتم فى الطور اللبنى .



يجب تجفيف ألمحصول بالحقل لعدة ساعات إذا كان مبللا حيث لا يجب ألا يزيد محتوى الرطوبة عن ٧٠ – ٧٥٪ وذلك حتى لا يرتفع التخمر البيوتريكى، اضافة أن عملية التجفيف تساعد على تقليل كمية السوائل إلتى ترشح من السيلاج وبذلك يحتفظ السيلاج بقيمته الغذائية . كما يتم تقطيع السيقان إلى قطع صغيرة لضمان الكبس الجيد ويجب أن لا يزيد طول القطع المجزء عن ٤ – ٥ سم  وتحديد خليط المحاصيل التى سوف يتم سلوجتها من البقوليات ومحاصيل العلف الأخرى ومن أمثلة هذه المحاصيل ما يلى.

✔️ الذرة السكرية 

✔️ البرسيم الحجازي بنسبة ١ – ٣ – قش الأرز 

✔️ البرسيم بنسبة ١ : ٥ – الذرة البيضاء 

✔️ اللوبيا بنسبة ١ – ٣ .


 إضافة المولاس والاملاح الى السيلاج، حيث أن المولاس يحسن من خواص السيلاج ويصبح طعمة مقبولا بالنسبة للحيوانات . كما ينم ملاء الصوامع فى طبقات بسمك ٣٠ سم مع مرعاة تجانس وتوزيع المواد المجزءة إلى أجزاء صغيرة فى الصومعة او مكان التخزين والحفظ  كلها ثم يتم كبسها جيدا .


 يتم تغطية الصومعة جيدا بالبلاستيك بمجرد امتلاء الصومعة بالكامل ثم يتم تغطيتها بالتربة بسمك ٣٠ – ٤٠ سم ثم يتم الضغط عليها جيداً لحفظها، ويجب وضع أثقال من الحجارة على الصومعة لضمان الكبس الجيد وعدم وصول الهواء إلى داخل الأعلاف المكمورة كما يجب الكشف المستر على الصومعة لبيان أن وجد بها أى شروخ أو كسور بالجدران .



مزايا وفوائد السيلاج :


 يؤدي حفظ محاصيل الأعلاف الخضراء فى صورة سيلاج إلى تقليل الفاقد الناتج عن التخزين الجاف (الدريس). ويحتفظ السيلاج بنسبة أعلى من الطاقة والبروتين والكاروتين وذلك مقارنة بالدريس. كما يمكن توفير السيلاج كعلف حيواني في أى وقت من السنة وبأقل التكاليف . 


يتميز علف السيلاج بنكهة طيبة وطعم مستساغ وتقبل عليه الحيوانات المجترة مما يزيد الإنتاج الحيواني للحم والالبان. كما أن القضاء على نسبة كبيرة من الحشائش حيث أن بذور الحشائش تفقد قدرتها على الإنبات عند وجودها فى السيلاج.. ويمكن ضغط السيلاج فى حيز محدود ولذا يحتاج إلى مساحات أقل للتخزين .هذا يؤدي الى عدم وجود فرصة للإشتعال الذاتى أو الحريق كما فى حالة الدريس .


أثبتت الدراسات والبحوث الحديثة أن علف السيلاج أكثر أهمية في تغذية حيوانات اللبن خاصة فى حالة ارتفاع درجات الحرارة وقلة المطر فتقل الأعلاف الخضراء. مما يؤدي الى ارتفاع معامل هضم المركبات الغذائية نتيجة لفعل الميكروبات والإنزيمات النباتية .



يتفوق السيلاج المعبأ في أكياس باحتفاظه بالقيمة الغذائية للنبات الاصلي بعكس الدريس، حيث أن الدريس المجفف طبيعياً لا يحتفظ بأكثر من 70- 75% من المواد الغذائية فى أفضل ظروف تجفيفه. بحيث يحافظ على مادته فى صورة طرية عصيرية وهذا له أهميته فى الصيف حيث أن له تأثيرمرطب على الحيوانات يخفف من التأثير الضار لارتفاع درجة الحرارة الجوية ووجد ان التغذية على السيلاج فى الصيف تجنب الحيوانات الاضطرابات الهضمية التى تتعرض لها عند الانتقال من التغذية الخضراء على البرسيم إلى التغذية الجافة.


يعد السيلاج مصدر جيد للكاروتين الذى تفتقر إليه معظم العلائق الجافة. لا يحدث به فقد أثناء التغذية حتى السيقان الخشنة تؤكل أيضا فلا يتبقى شئ منه وبالتالى فهو يحل محل جزء من العليقه المركزة مما يساعد على خفض نفقات التغذية وتوفير المادة الخضراء المحفوظة إلى فترات من العام لاتتوفر فيها الأعلاف الخضراء العادية مما يشكل احتياطي علفي في المزارع الكبيرة حيث يجب توفر أعلاف متنوعة كاحتياط في هذه المزارع لستة أشهر قادمة، تحسباً من حصول أزمات في تأمين الأعلاف الأخرى.


كما يوفر السيلاج عليقة متوازنة لحيوانات المزرعة على مدار العام. ولديه قابلية التخزين لعدة سنوات دون تغير كبير ومهم في تركيبه إذا كان مغلق تماماً ومضغوط بشكل جيد. وتركيب السيلاج قريب من تركيب المادة الخضراء حيث أن التغير الرئيسي يتم بتحويل السكريات بالتخمر اللاهوائي إلى حمض اللبن الاسهل هضماً في كرش الحيوان.



يحتوي السيلاج على فوائد مهمة في شكل فيتامينات مختلفة خاصة ف (أ) أو الكاروتين إضافة إلى عناصر معدنية وبروتين بنسب مختلفة حسب وجودها في المادة الخضراء الطازجة. أهم العناصر الغذائية في السيلاج هي الكربوهيدرات حيث تبلغ نسبتها فيه 90-100 جرام معادل نشا/ كجم من سيلاج الذرة الخضراء.


اظهرت نتائج الأبحاث أن التغذية على أن عليقة سيلاج الذرة أدت إلى زيادة فى إنتاج اللبن ونسبة الدهن بنسبة 5.7% و 3.4% على الترتيب . ويمكن تطبيق ذلك علي جميع المجترات) المغذاة على عليقة السيلاج تبدي تحسنا فى الكفاءة الغذائية والاقتصادية. كم ان جودة سيلاج الذرة العالية والقيمة الغذائية كمركبات مهضومة كلية وبروتين خام مهضوم لسيلاج الذرة عالية. ويمكن استنتاج أن التغذية على علائق سيلاج الذرة توفر فى كمية العلف المركز وتحسن الأداء الإنتاجى للأبقار الحلابة (يمكن تطبيق ذلك علي جميع المجترات). ويعتبر حفظ العلف في صورة سيلاج يفقده سميته مثل قتل سمية كثير من المبيدات والاسمدة والتسمم بحامض البوسيك الذي تنتجه بعض نباتات الرعي في ظروف معينة.



ماهي مميزات السيلاج الجيد :


يحتوي السيلاج على نسبة الامونيا لا تزيد عن 8% إذا زاد عن 15% فيكون السيلاج رديئ مع زيادة هدم الاحماض الأمينية . و درجة ال PH إذا قلت عن 3 يعتبر السيلاج رديئ وغير مرغوب وأكثر من 5 يعتبر السيلاج رديئ وفاسد ( الدرجة المثلي 3.6 - 4) بمعنى كلما كان لون السيلاج قريبة من اللون الطبيعي للمادة الخضراء او البني الفاتح اعطي دلالة علي جودة السيلاج .


 يتميز السيلاج الجيد بانه كلما كان هناك أثار طفيفة من حمض البيوتريك ورائحة الأمونيا كلما اعطي ذلك دلالة علي جودة السيلاج. كلما زاد نسبة حامض اللاكتيك الي باقي الأحماض كان السيلاج جيد أي انه بانخفاض نسبة حامض البيوتريك والخليك الي الأحماض الكلية يكون السيلاج جيدا .


المقال التالي المقال السابق