سلالة ماعز الصلالي أو الظفاري وأهم مواصفاتها الانتاجية

سلالة ماعز الصلالي أو الظفاري وأهم مواصفاتها الانتاجية


  الماعز الصلالي هو من أفضل أنواع الماعز على الإطلاق ، يبهر الناظرين إليه عند رؤيته بسبب الهيئة  التي يتميز بها. حيث تتواجد  سلالة ماعز الظفاري بصورة أساسية في سلطنة عمان في منطقة صلالة وهي من أجود أنواع الماعز وتشبه الخيل العربي الأصيل والغزلان .


تتحمل هذه السلالة درجات الحرارة العالية والباردة والأماكن الجبلية والبيئة الصحراوية وتم تصديرها ونقلها  الي عدد من الدول العربية  .



خصائص ماعز الصلالي :

 

ماعز الصلالي أو الظفاري الأصلي يمتاز بألوان فريدة مميزة، كما أن الصلالي يمتاز بشعرة القصير ، لذا فهو غير مؤهل لإنتاج الشعر. من ناحية أخرى يمتاز الصلالي بالأفخاذ المكتنزة التي تشبه أفخاذ الخيول والغزلان.

 

كما لدى ماعز الصلالي أنف روماني ، ورأس قصير نوعًا ما ، ومنها بقرون ومن دون قرون. تكون في الغالب  من دون قرون ، لديه أذان منتصبة ، و لديه ذيل منتصب، جسمه بدون شعر ، فهو متناسق البنية ، وذات شكل بشكل كبير سواء كان من حيث الطول ، أو الارتفاع ، أو العرض. 



لدى ماعز العماني الصلالي قدرة مميزة على تحمل الأجواء المختلفة سواء الحارة والجافة، لذا تجده دائما يعيش في مناطق الخليج العربي ،بدون اي مشاكل ، وفي الأساس موطنه الاصل  يقع في سلطنة عمان. وفي الوقت الحالي قد شهد العديد من عمليات التصدير خارج عمان. وستظل سلطنة عمان هي من أكثر البلدان التي تتواجد فيها الماعز الصلالي على مستوى العالم.


يعتبر ماعز الصلالي سلالة صغيرة الحجم وتتميز بغزارة إنتاج الحليب حيث قد يصل متوسط الإنتاج اليومي من الحليب في بعض القطعان إلى أكثر من 2 كجم إضافة إلى مقاومتها للأمراض المستوطنة بالمنطقة وتحمل الظروف البيئية المحلية، هذا ويبلغ متوسط وزن المولود عند الميلاد 3 كجم وعند الفطام 13 كجم وعند عمر سنة 20 كجم. أما متوسط نسبة الخصوبة فتتراوح من 80-85% ونسبة التوائم من1.21-135%. يمثل الماعز الظفاري او الصلالي 13% من اجمالي أعداد الماعز الموجودة في سلطنة عمان وفقاً للتعداد الزراعي لسنة 2013 م.



تزاوج ماعز الصلالي :

 

يبدأ تزاوج ماعز الصلالي لدى الأناث منذ إتمامها لشهرها 18، وموسم التلقيح هذا يستمر لمدة 45 يومًا. وأغلبية الماعز عند ولادتها تلد في نصف شهر فبراير، وتعمل الأم على إرضاع جنينها لمدة ثلاث أشهر متواصلة.

المقال التالي المقال السابق