سلالة غنم النجدي.. مواصفاته وخصائصه الانتاجية والاستثمارية

سلالة اغنام النجدي..مواصفاتها وخصائصها الانتاجية

 قبل الشروع في تفقد هذه المقالة والذي سنتطرق فيها عن أهم المعلومات حول سلالة اغنام النجدي، احب ان اذكركم بأنه اذا كنتم تبحثون عن خروف النجدي أو سلالات اخرى من الغنم تستطيعون ايجادها معروضة لدينا في قسم سلالات الأغنام.



نشأة وأصل سلالة غنم النجدي :


 تعد غنم النجدي سلالة من الأغنام المحلية من المملكة العربية السعودية. موطنها الأصلي منطقة نجد في شبه الجزيرة العربية ، ومن هنا استمدت تسميتها. واغنام النجدي موجودة أيضًا في عمان والكويت والأردن. حيث أنها توجد بأعداد كبيرة في شمال وشرق البلاد وكذلك في جنوبها. بالنسبة لسبب تسميتها فالإحتمال الوارد أنه يرجع لموطنها الأصلي منطقة نجد بالمملكة.


سلالة اغنام النجدي..مواصفاتها وخصائصها الانتاجية

مواصفات غنم النجدي:


للأغنام النجدية مظهر مميز حيث أنه من السهل جدا تمييزها عن باقي السلالات الأخرى من الأغنام، بل أن مظهرها المميز جعلها تحظى باهمية كبيرة وتحظى في مسابقات جمال الأغنام بالسعودية، لنتعرف على مواصفاتها:


شكل غنم النجدي :


تتميز سلالة اغنام النجدي بوجه طويل، طويلة جدا وآذانها عريضة ومتدلية على جانبي الرأس، ذات أنف روماني فإذا رأينا شكل المقطع الجانبي للرأس نجد أنه محدب بشكل واضح وخاصة في الأكباش، هذه الغنم ليس بها قرون سواء بالنسبة للذكور أو الأناث، وعلى العموم فهي اغنام عديمة القرون. كما تحتوي على ذيل متدلية، أسطوانية الشكل وطويلة، وذات شعر ناعم وكثيف، وقد يغطي وجهها خصلة من الشعر الطويل الذي يكون في الجبهة.


يعد هيكل اغنام النجدي كبير ومرتفع لكن ليس عريض، ونجد لدى بعض الإناث زوج من الزوائد والداليات التي تكون متدلية من أسفل الرقبة بالقرب من الرأس.



لون غنم النجدي :


اللون الشائع لسلالة غنم النجدي هو اللون الأسود على كامل الجسم مع تمركز اللون الأبيض على الرأس، والرقبة، والأرجل والذيل، ووجود بقع سوداء حول العينين والفم، كما يمكن أن نجدها كذلك بيضاء اللون بالكامل لكن توجد بنسبة ضئيلة حوالي 5% وهي طفرة جينية في هذه السلالة تسمى نجدي ابيض.



مميزات رأس غنم النجدي:


✔️ ذات خد عريض.

✔️ طول اللحي.

✔️ كبر العينين والمنخر.

✔️ تقويسة الرأس حيث يكون للرأس شكل هلالي يبدأ من خلف الأذن.

✔️ بعد المسافة التي تفصل بين الأذنين.

✔️ طول وعرض المشرب.

✔️ تكون أذنها طويلة لكن بشكل غير مبالغ فيه، ونهاية الأذن تكون كرأس الرمح.



مواصفات الغنم النجدي:


✔️ يتميز بالإرتفاع.

✔️ رقبة طويلة.

✔️ طول الجنب (من الكتف إلى عظم الورك).

✔️ التناسق بين الذنب والحجم.

✔️ عرض الصدر.

✔️ عرض الظهر.

✔️ جبر العظام مع الرق، أي القلة في تكتلات اللحم.



خصائص غنم النجدي:


مميزات الغنم النجدي جعلته يحظى بأهمية كبيرة في المناطق التي يتواجد بها، فهي تعتبر كائنات شديدة الصلابة حيث أن أنها تتمتع بالقدرة على التكيف بشكل جيد مع الظروف المناخية المختلفة، كونها تتحمل الظروف المناخية الصعبة للصحراء النجدية، حيث أنها مهيأة لمقاومة العطش وايضا نقص الغذاء، وتتحمل المشي لمسافات طويلة، وتستفيد من النباتات الجافة التي تحتوي على نسبة عالية من السيليلوز. الحجم الكبير لهذا الغنم جعلها قابلة لإنتاج اللحم بكفاءة عالية إضافة إلى أن إنتاجها من الحليب يسمح لهذه السلالة بالخلط مع باقي سلالات الغنم في مشاريع تربية الاغنام.


سلالة اغنام النجدي..مواصفاتها وخصائصها الانتاجية

الخصائص الإنتاجية لغنم النجدي:


في مشروع تربية الغنم يبلغ وزن الغنم النجدي بعمر سنة ونصف حوالي 76.5 كغ، وبالنسبة للإناث 56.1 كغ. بينما وزن الذبيحة فهو يتراوح بين 49.2 و53.2 كغ. يمكن إستهلاك لحم الغنم النجدي بشكل محلي إلا أن القيمة الخاصة لسلالة، تكمن في حليبها، فالأغنام النجدية معروفة بوفرة الحليب، وتكمن كذلك هذه القيمة في صوفها الطويل الكثيف والمستقيم.



تزاوج غنم النجدي:


تنضج إناث سلالة اغنام النجدي في عمر 7 أشهر، وتكون أول ولادة لها في عمر 13 إلى 18 شهر. تتميز سلالة النجدي بسرعة الخصوبة، حيث تلد مرتين في السنة مع كثرة التوائم. عادة يتم تخصيص أربع أكباش لكل مئة نعجة، تبقى معها على طول العام حيث أن معظم الولادات تكون في الغالب بفصل الشتاء، في الفترة مابين ديسمبر وفبراير.

المقال التالي المقال السابق