إعانة عامة لمنتجي تربية الأبقار المحلية

إعانة عامة لمنتجي تربية الأبقار المحلية

لدعم تربية الأبقار على المستوى الوطني، تم تخصيص اعانة عامة لمنتجي تربية الابقار الأصيلة على علاوة قدرها 4000 درهم للراس الواحد. سينتهي مخطط الدعم في 31 ديسمبر 2026 أو عندما يصل العدد الإجمالي لتربية الماشية ثمانون الف رأس.


وفقًا لقرار مشترك من وزير الفلاحة ووزير الداخلية والوزير المسؤول عن الميزانية، سيتلقى منتجو الابقار لكل مولودا نقيًا إعانات لكل رأس مزداد، و تم تحديد الاعانة في مقدار اربعة الاف درهم للعجول المزدادة لتربية الماشية الأصيلة محليًا، وفقًا لنفس المصدر.


غير أن الماشية، التي تخضع للإعانات، يجب أن تستوفي الشروط التالية:


- أن تكون ذات سلالة نقية ؛


- تتراوح أعمارهم بين 8 و 24 شهرا لإناث الابقار و 15 و 24 شهرا للعجول ؛


- ترقيمها وفقا للنظام الوطني لتحديد هوية الحيوانات وتتبعها وتزويدها ببطاقة تحديد هوية الماشية ومرافقتها ؛


- تنشأ في وحدات تستوفي الشروط المنصوص عليها في المادة 7 من المرسوم 2,13,325 المتعلق بتنظيم حوافز الدولة لتعزيز الإنتاج الحيواني.


وفقًا للنشرة الرسمية، ستنتهي أحكام هذا القرار المشترك في 31 ديسمبر 2026 أو عندما يصل العدد الإجمالي لتربية الماشية، التي تخضع للإعانات، إلى 80.000 رأس.


إلغاء رسوم الاستيراد على الماشية المنزلية :


للتذكير، اعتمد مجلس الحكومة، الذي اجتمع يوم الأربعاء، 19 أكتوبر 2022، مشروع المرسوم رقم 2,22,818 بإلغاء رسوم استيراد الماشية المنزلية، الذي قدمه الوزير المنتدب المسؤول عن الميزانية.


ويهدف هذا الإجراء إلى معالجة آثار الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف بسبب التقلبات في السوق الدولية وارتفاع تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء. والذي يهدف إلى ضمان إمداد السوق المحلية باللحوم بشكل طبيعي من خلال إلغاء رسوم الاستيراد على الماشية المحلية التي لا يقل وزنها عن 550 كيلوغرامًا. و يظل هذا الإجراء ساري المفعول حتى 31 ديسمبر 2023. كما يتعلق هذا الإجراء أيضا بسلالة الأبقار المحلية المعدة للذبح، وفقا للإجراءات الواجب تحديدها في إشعار موجه إلى المستوردين.

المقال التالي المقال السابق