كيف تخزن السفن و التجار الموز لفترة طويلة مع الاحتفاظ بلونه الاخضر؟

كيف تخزن السفن و التجار الموز لفترة طويلة مع الاحتفاظ بلونه الاخضر؟


يعد الموز من الثمار التي تنتج هذا الغاز منذ بدايات تشكل الثمرة ( و ان كان بكميات قليلة جدآ في البدايات ) لذلك هي تنضج بسرعة. لذلك يتم قطفها في مرحلة مبكرة( و هي خضراء ) عندما يكون إنتاجها لغاز الايثيلين في أقل مستوياته. و بعد القطف مباشرة يتم وضع الثمار في حاويات مبردة درجة حرارتها بين 13 و 14 درجة مئوية و الهدف من ذلك ابطاء العمليات الحيوية في الثمار و بالتالي تخفيض إنتاج غاز الايثيلين.



ثم و قبل شحنها يتم وضعها في أكياس بلاستيكية تكون فيه نسب الغازات معدلة بحيث تكون نسبة ثاني أكيد الكربون تزيد نسبته عن 5% و نسبة الأكسجين حوالي 2 % و نسبة رطوبة بين 85 % و 95 % و الابقاء على درجة الحرارة بين 13 و 14 مئوية في حاويات الشحن. الهدف من هذا كله ابطاء تنفس الثمار و ابطاء العمليات الحيوية و بالتالي تخفيض نسبة إنتاج الايثيلين لتصمد الثمار دون نضوج أثناء الشحن و النقل.



و بالإضافة لذلك و تحسبآ لأي كميات و لو صغيرة من الايثيلين تنتجها الثمار، توضع كميات من برمنغنات البوتاسيوم في حاويات الشحن، و مهمة برمنغانات البوتاسيوم هي امتصاص اي ايثيلن يتشكل في هواء الحاوية. وبالتالي تستمر الثمار خضراء حتى تصل إلى البلد المقصود.



و عند وصولها توضع الحاويات في أماكن مبردة ، بعدها تنقل بالتدريج إلى حاويات خاصة ( حاويات الانضاج ) و بكميات حسب حاجة السوق، حيث ترفع درجة الحرارة و يتم ضخ الايثيلين في هذه الحاويات فتبدأ الثمار فورآ بالنضوج( خلال 24 - 48 ساعة ) ليتم توزيعها على الأسواق و هي ناضجة او شبه ناضجة.

المقال التالي المقال السابق