سلالة بقر ليموزان أوالليموزين وأهم مواصفاته وخصائصه الانتاجية

سلالة بقر ليموزان أوالليموزين وأهم مواصفاته وخصائصه الانتاجية

أصل سلالة أبقار الليموزين :


أبقار الليموزين هي سلالة فرنسية ريفية من البقر نشأت في ليموزان وسط البلاد، وهي موجهة في المقام الأول لإنتاج اللحوم. كما يعتبر اللون البني بمخلتف مستوياته هو اللون الخاص والوحيد بسلالة الليموزين، ولها أغشية مخاطية وردية فاتحة. تشتهر هذه الأبقار بصلابتها وصفاتها الأمومية وجودة لحمها ومذاقه، والتي يمكن تقييمها حسب ثلاث معايير حمراء مختلفة. كما أنها سلالة تستخدم على نطاق واسع في التهجين مع السلالات الأخرى لتحسين شكل عجولها. وهي من الأبقار قوية العضلات وتُعرف باسم الليموزين.


تم تصدير سلالة أبقار الليموزين لأول مرة من فرنسا في الستينيات القرن الماضي بأعداد كبيرة. والسلالة موجودة الآن في جميع أنحاء العالم في حوالي 70 بلد حول العالم.



مميزات سلالة ابقار الليموزين : 


اكتسبت سلالة أبقار الليموزين شهرة واسعة بين مربي الأبقار حول العالم بسبب إنتاجيتها الممتازة في انتاج اللحوم. 


وصف سلالة ابقار الليموزين :

أبقار الليموزين ذات قرون طبيعية ، لكن المربين الدوليين قاموا الآن بتربية حيوانات (ليس لها قرون). ولديهم شكل طبيعي ذات لون قمحي مميز (لون ذهبي-أحمر غامق) ، وكان استخدام ماشية الليموزين في السابق كحيوانات جر في البداية. لكن الآن يتم تربيتها كمصدر رئيسي لانتاج لحوم عالية الجودة.




مظهر سلالة الليموزين :

سلالة ابقار الليموزان هي سلالة كبيرة الحجم مؤطرة من البقر ذات جلد بلون قمحي لامع، وليس غامقًا جدًا، وأخف قليلاً على البطن، وبين الساقين، وحول الخصيتين، وطرف الذيل. وذات رأس قصير، وجبهة عريضة، ومنطقة العينين والكمامة ذات لون فاتح قليلا، ولديها قرون دقيقة منحنية للأمام ومرتفعة قليلاً عند الطرف، ورقبة قصيرة، وصدر عريض ومستدير، وحوض واسع، والأرجل الخلفية سميكة وذات حوافر فاتحة، وجلد املس ناعم.


كما تم تطوير ألوان أخرى ، خاصة اللون الأسود من خلال التهجين والتضريب من سلالات الماشية الأخرى. وتعتبر الليموزين بقرة كبيرة الحجم، بحيث يبلغ وزن البقرة على الأقل 750 كجم والثور 1100 كجم في الوزن.



مواصفات سلالة أبقار الليموزين :


تشمل مميزات الهيكل الخارجي للحيوان العلامات التالية :


✔️ مظهر كسوة حمراء ، تتباين الوانها من غامق الى فاتح على الأطراف الداخلية والصاق والذيل ؛

✔️ ذات رأس صغير

✔️ ذات عنق قصير لكن ضخم ؛ 

✔️ لديها ظهر مستقيم مع عضلات بارزة.

✔️ ذات صدر واسع وعضلات قوية و الأرجل الخلفية بشكل خاص ؛

✔️ اناث الأبقار لديها ضرع صغير.




الخصائص الانتاجية لسلالة أبقار الليموزين :


 تزن العجول المولودة حديثًا تقريبا حوالي 40 كجم. ومع ذلك ، في نهاية فترة التسمين ، يصل وزنها إلى 260-310 كجم. كما يزيد وزن جسم الحيوانات الصغيرة في اليوم بمعدل 800-950 غرام. والأبقار الاناث ليموزين هي من نوعية جيدة، لا يحتاجون إلى رعاية خاصة أثناء الولادة وخلال الأيام الأولى بحيث في المتوسط ​​، البقرة تعطي 1500-1800 كغم في السنة من الحليب مع محتوى الدهون يتراوح مابين 4.8-5.0 ٪


ومن مميزات سلالة الليموزين الحصول على لحوم عالية الجودة ، بغض النظر عن عمر الحيوان (للبيع ، العجول الصغيرة والثيران الكبيرة والأبقار) وفي السنوات الأخيرة ، أصبحت ابقار سلالة الليموزين تستخدم على نطاق واسع كأساس جيني للسلالات الجديدة من الأبقار الموجهة لصناعة اللحوم الحمراء.



تتميز سلالة الليموزين بإنتاجية عالية من اللحوم الحمراء الرخامي عالي الجودة وكذا البساطة من حيث التربية والرعاية. الشيء الذي جعلها تحظى بشعبية كبيرة في فرنسا وبريطانيا العظمى وعدد من البلدان الأخرى. كما تعتبر تربية عجول الليموزين بسبب قيمة اللحوم من حيث التكلفة ويمكن أن تحقق دخلاً وفيرا لمالك المزرعة.
المقال التالي المقال السابق