سلالة ماعز السانين وأهم مميزاتها الانتاجية

 

سلالة ماعز السانين,الماعز السانين,صنف ماعز السانين,صغار ماعز السانين,صفات ماعز السانين,مزارع ماعز السانين,تربية ماعز السانين,ماعز السانين الحلوب,ماعز السانين الاصلي,مميزات ماعز السانين,تربية الماعز السانين,سلالة الماعز السانين,ماعز السانين في المغرب,مواصفات الماعز السانين,معلومات عن ماعز السانين,ماعز السانين السويسرية,ماعز السانين في السعودية

يعود أصل سلالة ماعز السانين إلى سويسرا، وادي سانين تحديداً. كما تُعتبر هذه السلالة من الماعز الأفضل في العالم من حيث انتاج الحليب. يتم تربيتها بشكل أساسي لانتاج الحليب التجاري مثل سلالتي الجاموناباري و الآلبين. تُنتج أنثى ماعز السانين حوالي 3،8 لتر من الحليب يومياً.

 

ماعز السانين الحلوب هي سلالة بيضاء اللون سويسرية الأصل وهي سلالة تعرف بانتاجية ممتازة للحليب حيث يمكنها انتاج في المتوسط 900 لتر من الحليب في دورة واحدة لكن ماعز السانين المحسن يمكن أن يفوق انتاجية 1000 لتر.

 


تنتشر سلالة ماعز السانين في جل ربوع العالم وتشكل جنبا الى جنب مع سلالة ماعز الألبين المصدر الأول لحليب الماعز في العالم والمزود الرئيسي لصناعة الأجبان بالحليب.

 

صفات ماعز السانين لها خصائص تميزها عن باقي السلالات حيث انها ذات شعر قصير جدا ويمكن أن تكون بدون قرون أو بوجوده يتراوح وزن انثى ماعز السانين ما بين 50 الى 70 كلغ فيما يتراوح وزن الذكور مابين من 75 الى 100 كلغ.



تتميز سلالة ماعز السانين كذلك بخصوبتها الجيدة وامكانية انتاجها للتوأم بسهولة حيث يكون نسبة التوأمة عندها بين 180 الى 250% مما يجعلها من أبرز السلالات في هذا المجال و في الوقت الحاضر يتم تربية ماعز السانين في جميع أنحاء العالم.

 


مواصفات ماعز السانين:

  • لون ماعز السانين هو الأبيض, ولكن يمكن أن نجده أيضا بلون البسكويت (بيج).
  • تتواجد أحياناً بعض البقع السوداء على الأنف, الأذنين و الضرع هذا الماعز.
  • ذو أذنين مستقيمتين تتجهان إلى الأعلى.
  • عموماً لا يتواجد لدى السانين قرون.
  • أرجل صغيرة الحجم.
  • ذو ضرع كبير الحجم.
  • عنق طويل.
  • يغطي كل جسم السانين صوف قصير الطول.
  • المُنتجة الأعلى للحليب من بين كل سلالات الماعز لانتاج الحليب.
  • سلالة السانين تتأقلم مع المناخات المعتدلة وشبه المعتدلة.
  • سلالة تحب البقاء في الظِل ولا تتحمل ضوء الشمس بدرجة عالية.
  • يبلغ وزن الماعز الكبير في العمر55-90 كجم, أما وزن ذكر الماعز البالغ فهو 70-90 كجم, و تزن أنثى السانين البالغة 60-70 كجم.
  • في المتوسط تُنتج أنثى الماعز 3,8 لتر من الحليب يومياً.
  • حليب السانين يحتوي على حوالي 3,5% من الدهون, و هذا الحليب مناسب جداً لجميع منتجات الحليب أو اللبن.



تغذية ماعز السانين:


بما أنَّ انتاج الحليب لدى السانين مرتفع فإنها تحتاج إلى بعض البروتين و الطاقة الإضافية بشكل منتظم, بالإضافة إلى توفر الماء العذب و النظيف بانتظام.


تربية ماعز السانين:

تتكاثر ماعز السانين عادةً في كل عام, و في كل حمل تلد مولوداً واحداً أو توئم من صغار الماعز, تحتاج رعاية اضافية في فترة الحمل و الولادة.

 


الإسكان:

السكن مهم جداً لصنف ماعز السانين فهي سلالة تُحب البقاء في الظل و لا يمكنها تحمّل أشعة الشمس القوية أو الحرارة المرتفعة, كما أنها تحتاج لمسكن جيد يحميها من جميع أنواع الظروف المعاكسة, أو الأمراض.

 

رعاية ماعز السانين:

من السهل جداً رعاية ماعز السانين, فهي سلالة لا تحتاج إلى أي رعاية خاصة أو إضافية. يمكنها التأقلم مع الحيوانات الأخرى بسهولة, حتى صغير الماعز تكون رعايته سهلة و مريحة, ولكن من الأفضل أن يأخذ المزيد من العناية ليزيد من صحته و إنتاجه.

 

يزن المولود من هذه الماعز من 3 – 3،5 كجم عند الولادة ويبلغ وزنه في عمر سنة حوالي 35 – 45 كجم إما الأمهات البالغة فيصل وزنها من 50 – 70 كجم و الذكور 75 – 100 كجم.


وسجلت ماعز السانين في استراليا أعلى معدل لانتاج الحليب في العالم بسبب اعتمادها على الاعشاب كاساس فى التغذية .

 


نظرا لقوتها في الانتاجية فان أفضل طريقة لتربية ماعز السانين هي الاقتصار على التربية داخل الحظيرة مثل البقر تماما, حيث انها لا تطيق الرعي كباقي السلالات المحلية كما أن وسط العيش الملائم لها هي المناطق الجبلية الشبيهة مناخها للمناخ الأوروبي وهي حساسة للبرد القارس والحرارة المفرطة.

 

تعتبر دول فرنسا وأستراليا وسويسرا من اكثر الدول التي طورت سلالة السانين وجعلتها تتأقلم مع الخصائص المناخية لبلدانها, وتوجد اليوم برامج لتحسين النسل في العديد من البلدان الاوروبية لتطوير السلالات المستوردة مثل السانين والالبين حتى لا تكون تابعة لأي جهة للاستيراد. ونحن في بلداننا  يجب أن نحذو نفس المنوال فعوض الاقتصار على استيراد حيوانات لا تتأقلم مع المناخ وطبيعة العيش يجب تطوير السلالات المستوردة عبر تحسين النسل واختيار الصفات الوراثية التي تتناسب مع المحيط الخارجي لبلداننا حينئذ يمكن أن نقول أننا في الطريق الصحيح لتنمية سلاسل الانتاج الحيواني.

المقال التالي المقال السابق