سلالة ماعز المورسيانو وأهم مواصفاتها الانتاجية

 

ماعز المورسيانو,تربية ماعز المورسيانو,الماعز المورسيانو,ماعز المورسيانة,سلالة ماعز المورسيانو,ماعز الموريسيانو,ماعز المورسيانو الحلوب,ماعز السانين,ماعز المورسيانو الإسباني,الماعز الحلوب,ماعز مورسيانو,تربية الماعز المورسيانو,ماعز,ماعز الموريسانو الحلوب,تربية الماعز,ماعز اسباني,ماعز الحلوب,المورسيانو,الماعز الاسباني,افضل ماعز منتج للحليب,سلالات ماعز الحليب,المورسيانة,تربية المورسيانو,المورسيانو الحلوب,سلالات الماعز

يعد ماعز المورسيانو سلالة محلية من ماعز اسبانيا ذات حجم متوسط مستأنسة نشأت في المناطق شبه الجافة في جنوب شرق إسبانيا و خاصة في مورسيا، ألمريا، غرناطة وأليكانتي. كما تعد من افضل سلالات الماعز المنتجة للحيب حيث تتكيف بشكل جيد مع الظروف الساخنة والمناطق شبه الجافة فهي ملائمة جدا للمنطقة العربية مقارنة بالسلالات الاخري كماعز الألبين والسانين وخاصة شمال افريقيا.


تُعرف سلالة المورسيانو أيضًا باسم Murciano Granadina أي ماعز مورسيانة غرناطة وهي سلالة جيدة جدًا من ماعز الألبان يتم الاحتفاظ بها بشكل أساسي لإنتاج الحليب ومشتقاته.



يتم تصدير ماعز المورسيانو الحلوب إلى العديد من دول العالم إنطلاقا من إسبانيا كدول أمريكا اللاتينية وشمال إفريقيا أستراليا وغيرها. اليوم يتم الاحتفاظ بالسلالة بشكل أساسي لقدرتها الممتازة على إنتاج الحليب.


مميزات سلالة ماعز المورسيانو :

واضحى ماعز مورسيانو متجه بشكل أساسي لإنتاج الحليب الممتاز. لكنها معروفة أيضًا بإنتاج اللحوم. يمكن أيضًا الاحتفاظ بالسلالة كحيوانات أليفة بشكل أساسي بسبب مزاجها الهادئ. على الرغم من أنها ذات أذنين قصيرة مقارنة مع العديد من الماعز ، إلا أن أذن ماعز المورسيانو تشبه تلك الموجودة في السلالات السويسرية ، مثل ماعز الألبيين و السانين. ومن المعروف أنها منتجة ممتازة للحليب الغني بالدهون.



لاشك أن سلالة ماعز المورسيانو يتكاثر في غير موسمها أكثر من ماعز الألبين الفرنسي والسلالات ذات الصلة ، بسبب جهود التكاثر التي تم الاشتغال عليها ، مما قد يسمح بالانتاج والحلب على مدار العام. كما يرجح أن يكون هذا الصنف قد نشأ بالفعل في أفريقيا قديما. 


بالاضافة الى ذلك تتراوح أوزان المورسيانو بين 50 إلى 60 كغ بالنسبة للذكور و30 إلى 50 للأناث كما تربى هذه السلالة لحليبها الغزير والممتاز وكذلك للحمها الطبيعي .


يعتبر ماعز مورسيا غرناطة سلالة قوية جدًا ولديها قابلية التحمل. ذات جسم متوسط وشعر املس ألوانها غامقة تأتي في الأسود أو البني الغامق تتكيف بشكل جيد مع الظروف الحارة والجافة في المناطق شبه القاحلة في جنوب شرق إسبانيا.


خصائص سلالة ماعز المورسيانو :


كما تعد سلالة ماعز مورسيانو أكثر الحيوانات المحلية إنتاجية في هذا المناخ ويرجع ذلك أساسًا إلى قدرتها على إنتاج مرتفع من الحليب في ظل ظروف العادية. يمكن أن ترعى في التضاريس الصعبة وتتغذى على المنتجات الزراعية بمؤشر تحويل جيد لانتاج الحليب.


ماعز مورسيانو من بين السلالات المنتجة للحليب بشكل ممتاز مع فترة إرضاع تبلغ حوالي 210 يومًا. وتنتج في المتوسط ما يصل إلى 500 لتر من الحليب سنويًا وأكثر يمكن ان تصل حتى 900 إلى 1000 لتر في المواسم الجيدة والعناية الممتازة. كما يعتبر حليب هذا الماعز أفضل من معظم سلالات الماعز الأخرى ، حيث يحتوي على 5.6 بالمائة من الدهون و 3.6 بالمائة من البروتين.



من مميزات سلالة المورسيانو أن تتكاثر بسرعة وليس لديها موسم معين للتكاثر . يمكن أن يدخل في التزاوج في أي وقت من السنة. وعادة ما تلد التوئمة في كل ولادة ويصبح الابناء ناضجين في غضون 7 إلى 8 أشهر من العمر.


تتكيف سلالة ماعز مورسيانو بشكل جيد مع الظروف الساخنة والجافة. وهو الماعز الأكثر إنتاجية في هذا المناخ بسبب قدرته على الحفاظ على قدرة عالية في إنتاج الحليب في ظل ظروف أقل من مثالية. وترعى قطعان مورسيا - غرناطة على التضاريس الوعرة وتتغذي علي المنتجات الثانوية للصناعة الزراعية مع مؤشر تحويل جيد جدا.

المقال التالي المقال السابق