سلالة ابقار الشارولي وأهم مواصفاتها الانتاجية


الشارولي عجول الشارولي سلالة الشارولي بقرة الشارولي وزن عجل الشارولي تسمين عجول الشارولي عجول الشاروليه سلالة ابقار الشاروليه

 تم تربية سلالة أبقار الشارولي الفرنسية في منطقة شارولي ، نسبة لمكان المنشأ ، سميت الماشية منذ بداية القرن التاسع عشر. في ذلك الوقت، كان استخدام أبقار الشارولي كحيوانات جر في الأعمال الزراعية. وبعدها تم التعرف على سلالة الشارولي بالفعل في الأسواق الفرنسية. في ذلك الوقت، تم استخدام الشارولي لإنتاج اللحوم والحليب معا، نتيجة لهذه الوظائف المتعددة، ظهرت حيوانات بيضاء من شارولي.


في البداية ، تم الاقتصار على تربية الشارولي في منطقة "شارولي" فقط ، ولكن بعد الثورة الفرنسية، انتقل المزارع ومربي الماشية كلود ماتيو من شاروليه إلى نيفر ، آخذًا معه قطيعًا من الماشية البيضاء. في مقاطعة نيفري، ومن ثم أصبحت الماشية منتشرة لدرجة أنها غيرت اسمها تقريبًا من شارولي إلى نيفماس.


الشارولي عجول الشارولي سلالة الشارولي بقرة الشارولي وزن عجل الشارولي تسمين عجول الشارولي عجول الشاروليه سلالة ابقار الشاروليه

مواصفات سلالة شارولي :


يبلغ ارتفاع بقرة شارولي 155 سم ، ويمكن أن تنمو الثيران حتى 165 سم، والطول المائل للثيران 220 سم والأبقار 195 سم ، ومحيط صدر عجل الشارولي 200 سم.


الرأس يبدو صغير نسبيًا ، قصير ، بجبهة عريضة ، مسطحة أو مقعرة قليلاً ، جسر مستقيم من الأنف ، جزء وجه ضيق وقصير ، مستدير ، أبيض ، قرون طويلة ، أذنان وسطيتان رفيعتان بشعر صغير ، عيون كبيرة وواضحة ، واسعة الخدين مع عضلات قوية.


تمتاز ايضا سلالة الشارولي برقبة قصيرة وسميكة و واضحة. الشيء الرئيسي هو عدم الخلط بينه وبين عضلة عالية التطور في الرقبة. الصدر واسع وعميق. الصدر متطور بشكل جيد. الظهر والذقن طويلان ومستقيمان. كما ان الثور له ذيل مرتفع قليلاً. الأرجل قصيرة ومتباعدة وقوية للغاية.


تتميز سلالة الشارولي بحوافر قوية ، وهو أمر ضروري للوزن الكبير لهذه الماشية. كما يمكن أن يؤدي وجود القرون إلى مشاكل خطيرة في القطيع عند فرز العلاقات. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تنمو القرون بشكل غير صحيح ، مما يهدد بالالتصاق بالعين أو عظم الجمجمة.


لون الشارولي "الكلاسيكي" أبيض قشدي. ولكن اليوم ظهرت بالفعل الشارولي ببدلات حمراء وسوداء ، حيث غالبًا ما يتم تهجين سلالة الشارولي مع  الأنغوس و الهيرفورد.



خصائص سلالة الشارولي :


الوزن الخارجي لسلالة الشارولي :


يصل وزن الثور البالغ إلى 1100 كجم تزن الأبقار البالغة 900 كجم ، والثيران - 1100 كجم. يصل عائد الذبح إلى 65٪. تولد عجول الشارولي كبيرة الحجم (حوالي 50 كجم في المتوسط) ، ويزداد وزنها بسرعة ولديهم قابلية تطوير ونمو العضلات بدلاً من الدهون. يمكن أن تكتسب الأبقار وزنًا على العشب ، لكن شهيتها جيدة وتتطلب مساحات كبيرة للجري والتحرك وعموما هذا يمنحها لحم طري ولذيذ. 


يأتي الدخل الرئيسي للمزارعيين الفرنسين من خلال تسمين عجول الشارولي وتصدير وتوصيل العجول إلى المهنيين الإيطاليين والإسبان في سن 8 إلى 12 شهرًا.



إنتاج الحليب في سلالة ابقار الشارولي :


من الواضح أن مميزات أبقار شارولي من حيث انتاج الحليب تبقى ضعيفة. في بعض الأحيان يمكنك العثور على بيانات تفيد بأن أبقار شارولي تعطي ثلاث آلاف كيلوجرام من الحليب سنويًا. لكن هذا الرقم لا يمكن تحقيقه دائمًا حتى في السلالات ثنائية الغرض. لكن في الواقع  البيانات التي تشير إلى إنتاج الحليب للأبقار تتراوح بين 1000 - 1500 كجم في السنة من انتاج الحليب. ولكن الأمر الأكثر ترجيحًا هو حقيقة أنه لم يقم أحد بقياس إنتاجية حليب أبقار شارولي بجدية.


يجب أن تبقى عجول الشارولي مع أمهاتها لمدة 6 أشهر على الأقل. في الوقت نفسه ، تم تطوير غريزة الأمومة جيدًا في الأبقار. لن تدع أحداً يقترب من العجل ولن تعطي اللبن إلا عجلها. لاشك ان المزراع لا يهمه إنتاج حليب أبقار شارولي. بل الهدف الأساسي أن العجل لديه ما يكفي من الحليب للنمو باستمرار.



مواصفات سلالة ابقار شارولي:


تتميز أبقار سلالة الشارولي بمزايا هامة لتربيتها في جميع البلدان لانتاج اللحوم:

✔️ النضج المبكر

✔️ زيادة الوزن بسرعة على الرعي.

✔️ مقاومة الأمراض؛

✔️ حوافر قوية

✔️ القدرة على التغذية بشكل جيد سواء على العشب أو على الأعلاف المركزة ؛

✔️ القدرة على التكيف مع أي مناخ ؛

✔️ القدرة على إعطاء نسل أكبر أثناء التهجين مع سلالة اخرى ؛

✔️ أعلى محصول ذبح من اللحوم لكل ذبيحة ؛

✔️ أقل نسب الدهون في اللحوم.



سلبيات سلالة الشارولي :


إلى جانب المزايا المهمة التي يتم من أجلها تقييم ماشية الشارولي، فإن لها عيوبًا :


✔️ ثيران شاروليه تبدو عدوانية  بينما الأبقار وإن كانت أقل شأناً منها في مستوى العدوانية، إلا أنها ليست كثيراً ، خصوصاً إذا كانت البقرة لها عجل ؛

✔️ ظهور ولادات عسيرة بسبب ارتفاع وزن العجل ، الا ان الوفيات غير موجودة في الأبقار ؛

✔️ مرض وراثي يسبب قصور القلب في عجول حديثي الولادة ؛

✔️ لا يمكن تضريب ثيران الشارولي مع سلالات الماشية الأصغر نظرًا للحجم الكبير للعجول حديثي الولادة.


لتجنب مثل هذه المشاكل، و للحصول على حيوانات ذات جودة ، يجب تضريب ماشية شارولي مع سلالات أخرى. مثل الهيرفورد بحيث تحظى بشعبية خاصة في هذا الصدد ، حيث تولد عجول صغيرة ، بالإضافة إلى الهيرفورد و الأنغوس ، يتم تهجين الشارولي مع سلالة من الماشية التي تمت تربيتها في الولايات المتحدة مع سلالة البراهما باعتبارها سلالة أمريكية ، فإن البراهما لديهم جذور هندية في صنف Zebu.

المقال التالي المقال السابق