سلالة الازرق البلجيكي وأهم مميزاتها الانتاجية

سلالة الازرق البلجيكي وأهم مميزاتها الانتاجية

 ما هي الأبقار البلجيكية الزرقاء؟

 

هي سلالة من أبقار اللحم من بلجيكا، تشمل الأسماء البديلة لهذا الصنف البلجيكي الأزرق والأبيض، وتتمتع كلتا السلالتين بقدرة كبيرة في تحويل العلف إلى عضلات قوية، مما يؤدي إلى انخفاض محتوى الدهون في لحوم هذه السلالة ، وتم تسمية اللون الأزرق البلجيكي على اسم لون شعره المرقط باللون الأزرق الى الرمادي، ومع ذلك يمكن أن يختلف لونه الفعلي من أبيض إلى أسود.


أصل سلالة الازرق البلجيكي:

 

نشأت سلالة الأبقار البلجيكية الزرقاء في وسط بلجيكا خلال القرن التاسع عشر، نتيجة تهجين السلالات المحلية، مع سلالة أبقار شورتورن القادمة من  المملكة المتحدة، وتم استخدام الماشية الزرقاء لأول مرة باعتبارها سلالة ثنائية الغرض إنتاج الألبان وانتاج اللحم البقري، وتم تطوير وتوجيه سلالة الازرق البلجيكي لانتاج لحوم الأبقار، في الخمسينيات من القرن الماضي من طرف الأستاذ هانسيت، الذي كان يشتغل في احدى مراكز التلقيح الاصطناعي في مقاطعة لييج.


وتم الحفاظ على الطفرة الجينية المميزة للسلالة البلجيكية، من خلال تربيتها إلى النقطة التي كانت فيها الحالة ذات خاصية ثابتة في السلالة البلجيكية الزرقاء، وفي عام 1978م تم إدخال الماشية الزرقاء البلجيكية إلى الولايات المتحدة الأمريكية من قبل نيك توت، وهو مزارع كندي هاجر إلى غرب تكساس وجلب معاه الأبقار للجامعات في المنطقة.



مميزات سلالة الأزرق البلجيكي :

 

تشتمل سلالة الابقار البلجيكية الزرقاء على طفرة طبيعية، في جين الميوستاتين الذي يرمز الىل البروتين، وهو بروتين يمنع نمو العضلات، وتتداخل هذه الطفرة أيضًا مع ترسب الدهون، مما يؤدي إلى تكون لحوم خالية من الدهون، كما أنّ جين الميوستاتين المبتور غير قادر على العمل بسعته الطبيعية، مما يؤدي إلى تسريع وتيرة نمو العضلات.


يعود تطور نمو العضلات لدي سلالة البلجيكي الأزرق في المقام الأول، وذلك راجع إلى التغيرات الفسيولوجية في خلايا عضلات العجول (الألياف)، بالإضافة إلى ذلك يكون وزن العجل حديث الولادة ذو العضلات المزدوجة، أكبر بكثير من وزن العجل الطبيعي، وسلالة الأبقار البلجيكية الزرقاء حسنت معدل تحويل العلف ؛ بسبب انخفاض تناول العلف مقارنة بزيادة الوزن بسبب التركيبة المتغيرة لزيادة وزن جسم الحيوان، والتي تشمل زيادة البروتين وانخفاض ترسب الدهون.



كما أن بنية عظام ماشية الأزرق البلجيكي هي نفس بنية عظام الأبقار العادية، وإن كانت تحتوي على قدر أكبر من العضلات، مما يجعلها تحتوي على نسبة أكبر من اللحم إلى العظام، وتمتلك هذه السلالة من الأبقار إنتاجًا عضليًا يزيد بنسبة 20٪ في المتوسط، ​​عن الأبقار التي لا تحتوي على طفرة الميوستاتين الجينية؛ بسبب زيادة إنتاج العضلات لهذه السلالة، ويجب اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من البروتين؛ للتعويض عن الوضع المتغير لزيادة الوزن.


وتتطلب عجول هذه السلالة أعلافًا ذات طاقة عالية (مركزة)، ولن تسفر عن نفس النتائج إذا تم اتباع نظام غذائي غني بالألياف، ترجع قيمة السلالة ذات العضلات المزدوجة إلى مواصفات ممتازة.



مواصفات سلالة الازرق البلجيكي :


تتميز سلالة الازرق البلجيكي بلون (أبيض، أبيض وأزرق، أزرق الى اسود). في بعض الأحيان يمكن أن يكون أحمر أو مزيج من الألوان. الابقار هي مختلفة ومتميزة إلى حد كبير لم تعد تقتصر على لون التقليدي للثيران والأبقار لديهم:


✔️ ظهور عضلات في الجسم ؛

✔️ قوي ومستقيم الظهر.

✔️ حالة الوزن مؤثرة ؛

✔️ تقارب العضلات.

✔️ عجول قوية وقصيرة الساقين؛

✔️ ماشية رقيقة الجلد.

ومن الجدير بالاهتمام ، عجول من هذا الصنف لم يولدوا مع "مضاعفة" العضلات. ظهور العضلات يبدأ تحدث في حوالي 4-6 أسابيع من الولادة.


متوسط الوزن ونمو الحيوانات هي :


✔️ تصل عجول خلال 12 شهر الى وزن 475 كجم ؛ وتصل الإناث الة وزن 370 كجم .

✔️ في حين تصل خلال 24 شهرا ، الثيران الى وزن 775 كجم ؛ وتصل الإناث لوزن 500 كجم .

✔️ كما يتراوح الوزن الحي من الذكور البالغين - 1100-1250 كجم و في بعض الحالات أكثر من 1300 كجم. في حين الأبقار عادة ما تصل لوزن مابين 850-900 كجم. وفي مردود ذبح الحيوانات اللحوم العائد يصل إلى 70-80 % من الوزن الكلي ، بسبب الاستجابة الجيدة لعملية التسمين والتحويل الممتاز للعلف.



خصائص الابقار البلجيكية الزرقاء :


كل نوع من سلالات الأبقار لديها مزايا وعيوب الأزرق البلجيكي، في رأي المربين الذين يعتمدونه في مزارعهم إلى ما يلي من الصفات الإيجابية :


- بنية جيدة و ذات جسم متطور ؛

- استمرار نمو تكوين العضلات في جميع مراحل حياته ؛

- عملية التسمين سريعة

- يحقق أعلى معدل وزن يوميا ؛

- عجول هادئه ومسالمة.

- لديها معدل انجابي جيد وكثيرة الولادة ؛

- يوفر نسبة عالية من اللحوم ؛

- ذات لحوم حمراء حلوة ولذيذه جدا ؛

- سلالة لا تتطلب عناية خاصة ؛

-  تتناول العلف بشكل كبير ؛

- حليب الابقار كافي لاطعام العجول.



وعلى الرغم من ذكر هذه القائمة الطويلة من مزايا الازرق البلجيكي ، وفقا لملاحظات بعض المشككين ، لديه بعض الجوانب السلبية :


-  تكتل عضلات غالبا ما يسبب تورم في الساقين ؛

- ابقار قصيرة نسبيا في العمر ؛

- قد تكون هذه الحيوانات معدلة وراثيا (التعديلات الجينية).

المقال التالي المقال السابق