الإجهاض في الماعز والأغنام

الإجهاض في الماعز والأغنام

 يعتبر الإجهاض في الأغنام من أهم وأكبر الخسائر والتحديات التي تواجه هذا القطاع وخصوصا ان المواليد تشكل الجزء الأكبر من الربحية في مشاريع تربية الأغنام و الماعز و غالبا ما ينتظر المربي فترة التناسل من أجل الحصول على نسب حمل و ولادات مرتفعة تساعده في تحقيق الربح المطلوب و الجدوى الاقتصادية في المشروع. 


يشكل الاجهاض عامل مقلق للمربين وخسارة كبيرة وخصوصا اذا كان الاجهاض ناتج عن أحد الامراض المعدية الوبائية أو الامراض المشتركة و التي قد تنتهي بتنسيق النعاج و ربما انتقال بعض الأمراض الى العامل أو المربي كما في حال البروسيلا. 


وبشكل عام أن مسببات الاجهاض عديدة و يمكن أن تقسم بشكل رئيسي الى: 


1- الاجهاض العرضي: وهو الذي يكون فيه الاجهاض عرض من أحد الأعراض الجانبية و ليس العرض الرئيسي للحالة المرضية و مثل هذه الحالة يحدث الاجهاض بشكل ثانوي لاحد الامراض المعدية كما في حال اصابة الاغنام بالجمرة الخبيثة أو الباستريلا و غيرها من الأمراض. 


2- الاجهاض الناتج عن احد الامراض المسببة للإجهاض: هنالك أمراض عديدة تسبب الاجهاض كعرض أساسي و تعتبر من أمراض الاجهاضات في الأغنام و منها على سبيل المثال:

- البروسيلا. 

- السالمونيلا. 

- الكامبيلوباكتر. 

- الليبتوسبيرا.

- الكلاميديا.


وغالبا ما تحدث هذه الأمراض بصورة وبائية على شكل جائحة في القطيع تسبب اجهاض في عدد كبير من النعاج الحوامل خلال فترة الحمل. وتسبب خسائر كبيرة تتمثل في نقص عدد الولادات أو المواليد و ارتفاع تكاليف المعالجة و انخفاض في مردود الحليب بالإضافة الى تنسيق عدد كبير من النعاج و الأكباش بسبب الاصابة المزمنة.


3- التسممات: تعتبر التسممات من مسببات الاجهاض الشائعة ويمكن أن تحدث بشكل جماعي في حال الرعي في منطقة ملوثة بشكل كبير بمواد سامة أو ماء ملوث أو من خلال استخدام المبيدات الحشرية و غير ذلك او ان تحدث بشكل فردي في عدد محدد و في واحدة او أكثر من النعاج. ومن ذلك التسممات العلاجية بالحقن بأحد المركبات المسببة للإجهاض. 


4- الاجهاض الميكانيكي: ومن الممكن ان يحدث بشكل فردي في احد النعاج من القطيع نتيجة لعوامل ميكانيكية مثل النطح او السقوط أو النطح او اسباب ميكانيكية اخرى. 


5- عوامل غذائية تربوية: مثل النقص الغذائي في مستويات الطاقة والبروتين و نقص الاحماض الامينية و المعادن (اليود – السيلينيوم - المنغنيز) و الفيتامينات (فيتامين A) و غير ذلك.

المقال التالي المقال السابق