أنواع سلالات الأبقار المحلية بالمغرب

 

سلالات الأبقار المحلية بالمغرب

يتوفر المغرب على أربع سلالات محلية من الأبقار و هي: سلالة الأطلس ، و سلالة والماس زعير، سلالة مكناسية سوداء مع علامات بيضاء  بالبياض ، و سلالة تيديلي.



أ) سلالة أبقار الأطلس:


1) الأصل: 

لم يتم الوصول بشكل قطعي إلى مصدر انحدارها، إلا أن البعض أنسبها إلى سلالة إفريقيا ذات لون أحمر قاتم و خاصة في إفريقيا الشمالية استوطنت في المنطقة مند عصور ما قبل التاريخ، و يعتقد أنها من (brun de l’Afrique).


تم اكتشافها في إفريقيا الشمالية سنة 1962م ، و بعض المهتمين آخرين لقد أنسبوها إلى مرتفعات جبال المغرب متعايشة مع القبائل الأمازيغية على الأقل مند عصر الرومان، كما أنه توجد أطروحة أخرى تقول أنها نتاج لتهجين بين سلالة أيبيرية و سلالة آسيوية.


2) مناطق تواجد سلالة أبقار الأطلس:


تتواجد أبقار الأطلس في ثلاث بلدان مغاربية و هي المغرب و الجزائر و تونس، و حصل هذا بعد إجراء تحاليل بين السلالة المتواجدة في الجزائر سنة 1955م  و المتواجدة في المغرب سنة 1980م. و تنتشر أبقار هذه السلالة في جميع المناطق الجبلية للمملكة.


و حسب الإحصائيات غير رسمية لوزارة الفلاحة فإن عدد هذا النوع من السلالة يتجاوز مليون رأس.


3) الصفات الخارجية لسلالة الأطلس :


تتميز هذه الأبقار بلون وسطي بين الأحمر و الأسود، لها رأس قوي نصفه السفلي ذو لون أسود و (brun de l’Atlas)  .


وتتصف الناصية باللون الأحمر، قرون متوسطة الحجم معقوفة إلى الأعلى بيضاء اللون مكسوة بالسواد عند نهايتها، البطن و الأرجل و المؤخرة باللون الأسود مع حوافر قوية، الظهر و النصف الأعلى من الأضلاع مكسوة باللون الأحمر.


ـ الوزن و الطول:


عند الذكر: الوزن الحي يتراوح ما بين 350كغ و 500كغ مع طول يتراوح بين1,15م و 1,35م.


عند الأنثى: الوزن الحي يتراوح ما بين 250كغ و 300كغ مع طول أقل من 1,20م.



ب) سلالة والماس زعير:


1) الأصل:

يعود الفضل في اكتشافها إلى الطبيب البيطري كاربونتي سنة 1952م ، و يبقى معرفة أصلها غير معروف بشكل دقيق، من المهتمين من يقول أنها نتاج لاختلاط أجناس السلالات الأيبيرية التي كانت تتواجد في عهد الرومان، هناك تشابه كبير بينهما. ذات الأصل البرتغالي، و سلالة البازاديس و ليموزين الفرنسيتين ، لهذا السبب بينها و بين سلالة ميرونديزة ومن تم إلحاقها بسلالة البلوند.


أ) مناطق تواجد سلالة ولماس زعير:


تنتشر سلالة والماس زعير في كل من منطقة الرماني و زمور و زعير و قبائل زيان خاصة في منطقة مريرت، كما تم معاينتها في منطقة الغرب. و حسب إحصاءات وزارة الفلاحة غير الرسمية تعد هذه السلالة ب 80000 رأس.


3) الصفات الخارجية لسلالة ولماس زعير:


تتميز ابقار صنف ولماس زعير برأس أطول نسبيا من سلالة الأطلس، الناصية عريضة، الأدنين عريضتين، الرقبة قصيرة، حوافر قوية، يكتسيها لون موحد و هو لون نحاسي فاتح عند الاناث و نحاسي قاتم عند الذكور.


ـ الوزن و الطول:


عند الذكر: الوزن الحي ما بين  450كغ 500كغ و الطول ما بين 1,20م و 1,35م.


عند الأنثى: الوزن الحي من 300كغ إلى 325كغ و الطول ما بين 1,20م و 1,35م.



ت) سلالة مكناس (Noir-Pie de Meknès) :


تعد أبقار مكناس سلالة موجهة إلى إنتاج الحليب بدون منازع، ولمدة طويلة، كما أنها تتأقلم مع الظروف المناخية للمغرب، و كذلك تتميز بقوة عالية لمقاومة بعض الأمراض لاسيما مرض بوصفير و مرض السل.


1) أصل سلالة مكناس:


توجد ثلاث أطروحات في هذا الصدد:


ـ أنها سلالة تنحدر من سلالة الأطلس(Brun de l’Atlas)


ـ أنها منحدرة من تهجين سلالات أيبيرية.


ـ أنها من أصل هولندي تم إدخالها إلى المغرب عن طريق البعثات الدبلوماسية البرتغالية في عهد السلطان مولاي إسماعيل.


2) مناطق تواجد سلالة مكناس :


يلاحظ أن السلالة ابقار مكناس تتواجد في نطاق محدود جغرافيا، حيث تتواجد في مكناس على وجه الخصوص تم في منطقة فاس و صفرو و هذا يدعم الأطروحة الأخيرة حيث أن مكناس هي عاصمة السلطان مولاي إسماعيل.


3) الصفات الخارجية لسلالة مكناس :


تتميز هذه السلالة برأس متوسط إلى قصير، نحيف، قرون و حوافر باللون الأسود، أضلاع سلسة، حوض عريض، صدر بارز خاصة عند الذكور، لون الكساء أسود باستثناء أسفل البطن الذيل باللون الأبيض.



ج) سلالة أبقار تيديلي:


تعتبر سلالة أبقار تيدلي أحدث السلالات المحلية المغربية، حيث تم اكتشافها في سنة 1981م  و هي من بين السلالات ذات إنتاج الحليب.



1) أصل سلالة أبقار تيدلي :


تم اكتشاف ابقار صنف تيدلي سنة 1982 في منطقة ورزازات، و تحمل اسمان، الأول أوزكيتية نسبة إلى ايت واو زكيت، و تيديلي نسبة إلى واد تيديلي. كما أثبتت بعض الدراسات في التسعينيات أن هذه السلالة يصعب تمييزها عن سلالة الأطلس.



2) مناطق تواجد سلالة أبقار تيدلي :


توجد في مختلف مناطق ورزازات خاصة في:


ـ دوار الصور، آس كاون،واو زغيت،تازناخت،امرزكان…


كما تمت معاينتها في منطقة تارودانت.



3) الصفات الخارجية لسلالة بقر تيدلي:


تتميز تقريبا بنفس صفات ابقار سلالة الأطلس، مع وجود ثدي محسن قرون أفقية و قصيرة، رقبة قصيرة، الأرجل رقيقة و الحوافر ذات لون أسود، والكساء يتشكل من 68 في المائة من لون سلالة الأطلس، و25 في المائة لون أسود، و اللون المختلط يشكل 7 في المائة و هو جد نادر.

المقال التالي المقال السابق