سلالة اغنام الدمان وأهم مميزاتها الانتاجية


سلالة اغنام الدمان وأهم مميزاتها


الدمان هي سلالة أغنام تنتشر في الجنوب الشرقي المغربي والجنوب الغربي الجزائري. تشتهر بأنها ولودة، ذات قامة قصيرة، تمتلك رأس مدقق و ضيق، أذنيين طويلتين متدليتين، ليس لها في الغالب قرون وهي ذات لون بني أو أبيض أو أسود أو خليط منها.


من بين السلالات المغربية الأصيلة، تتمتع سلالة الدمان بتركيبة قوية وقدرة إنتاجية عالية طول السنة في فصول متقاربة بين الولادات .


مميزات سلالة أعنام الدمان :


تتميز سلالة غنم الدمان بمواصفات رائعه وهي قطيع غير متجانس يتميز بألوانه المختلفة و المتنوعة، تعيش في الحظائر داخل مجموعات صغيرة، تتميز هذه السلالة بقصر قامتها و شكلت قاعدة أساسية في تربية الأغنام لدى الرحل في الواحات كما أنها ساهمت في تركيبتها فصيلة الأكباش البرية القادمة من إفريقيا الغربية .


ويعرف هذا النوع من السلالات بغياب القرون على مستوى الرأس أما على مستوى اللون فهي تتميز بلون بني وأبيض وأسود أو مختلط وهذا ما يجعلها سلالة مختلفة بكل المقاييس على السلالة الأصلية المحلية.


تتكاتف هذه السلالة بشكل كبير في الجنوب الشرقي المغربي كما تتواجد أيضا في جهات عديدة منها: ميدلت، الراشدية، تنغير، ورززات، زاكورة وطاطا حتى جماعات فكيك . 


على العموم فهو قطيع يعيش داخل مجموعات صغيرة بمعدل 20 رأس في كل مجموعة.


يقدر متوسط أعداد نعاجها ب 610.000 رأس بنسبة 4 بالمائة من مجموع القطيع على الصعيد الوطني (إحصائيات المنظومة الوراثية الحيوانية 1996). وتؤطر الجمعية حاليا 975 مربي محسن لسلالة الدمان باستغلال يصل إلى 19.850 نعجة منتقاة.



خصائص سلالة أغنام الدمان الإنتاجية :


التوالد : نعجة سلالة الدمان معروفة بقدرتها الإنجابية العالية طول السنة حيث تسجل فترات قصيرة بين الولادات من (180 إلى 200 يوم).


كما تمتاز بالخصوبة المتوسطة والتي تتراوح ما بين 86 و 100 بالمائة، أما نسبة الولادات فتتراوح ما بين 2 و 2,5 بالمائة. 


إنتاج اللحوم : يتراوح متوسط الوزن عند الولادة ما بين 1,7 و 2,9 كلغ حسب ظروف الإزدياد، بعد 70 يوما يصبح هذا الوزن 11 إلى 15 كلغ، متوسط وزن الكبار يتراوح بين 50 و 55 كلغ لدى النعاج و 60 إلى 70 كلغ لدى الفحول.


معدل النمو عند هذه السلالة يتراوح بين 160 إلى 180 غرام في اليوم خلال 10 إلى 30 يوما و 170 إلى 200 غرام في اليوم خلال30 إلى 70 يوما.


إنتاج الصوف : صوف سلالة الدمان رديء الجودة، و لا يغطي عموما إلا الظهر مع تواجد كثيف للهلب. ويشكل متوسط وزن الجزة الواحدة يتراوح ما بين 0,5 إلى 1,5 كلغ.

المقال التالي المقال السابق