سلالة ابقار الفلاكفي أهم مواصفاتها ومزاياها الانتاجية

سلالة ابقار الفلاكفي أهم مواصفاتها ومزاياها الانتاجية

 أبقار الفليكفي هي سلالة من الأبقار ذات الغرض المزدوج بمعنى مناسبة لإنتاج الحليب وانتاج اللحوم. نشأت الفلاكفي في أوروبا الوسطى في القرن التاسع عشر من خلال تهجين الابقار المحلية مع ابقار سيمنتال المستوردة من سويسرا. كما يبلغ عدد رؤوس بقر السلالة في العالم اليوم حولي 41 مليون حيوان.


نشأت  أبقار الفليكفي في الإمبراطورية النمساوية ومملكة بافاريا من تهجين الماشية المحلية مع أبقار السمنتال المستوردة من سويسرا منذ حوالي عام 1830. وكان لدى السمنتال صفات جيدة في إنتاج الحليب أنذاك، وكانت التهجينات الناتجة عبارة عن حيوانات ثلاثية الأغراض من انتاج الحليب، وانتاج اللحوم، وكذلك العمل الزراعي. واضحت سلالة الفلاكفي الآن سلالة مزدوجة الغرض. يمكن استخدامه لإنتاج لحم البقر أو الحليب ومشتقاته، أو يمكن تهجينه مع سلالات الألبان أو سلالات لحوم الابقار الشهيرة. 



لقد انتشرت هذه الابقار في العديد من البلدان الأوروبية، بما في ذلك النمسا، بلجيكا، ألمانيا، هولندا، وإسبانيا، وخلال عام 2009، دخلت هذه الأبقار الى سويسرا؛ و المجر، كما اصبحت توجد ابقار الفلاكفي في العديد من المزارع الصغيرة وتزداد أهميتها باطراد. ومن تم انتشرت في باقي البلدان بما في ذلك باراغواي ، بيرو  وأوروغواي. 


تعد الفلاكفي سلالة مزدوجة الغرض تركز على قوة البنية واللياقة البدنية مع الحفاظ على أداء الحليب العالي. تتكيف الابقار تمامًا مع جميع أنظمة الزراعة: سواء مكثفة أو واسعة النطاق في المراعي. كما لديها توازن مثالي للسلالة وايضا مثالي لإنتاج الحليب ولحم البقر. واضحت توفر فلايكفي أقصى استفادة من تأقلمها مع التغيرات المناخية، وهو مثالي للتهجين مع سلالات الألبان وسلالات انتاج لحم البقر.



ابقار فليكفيه هي حيوانات متوسطة إلى كبيرة الحجم ذات لون أحمر أو أحمر داكن. يمكن أن يكونوا إما بالقرون أو بلا قرون. يتراوح متوسط وزن الجسم الحي للأبقار البالغة من 700 إلى 800 كجم. ويتراوح وزن الثيران الناضجة بين 1100 و 1300 كيلوجرام. 


تتميز لحوم أبقار فليكفيه بنوعية جيدة كما أن السلالة جيدة أيضًا لإنتاج الحليب. يمكن أن تنتج الأبقار في المتوسط حوالي 6000 كجم من الحليب في الرضاعة الأولى، وأكثر من 7000-9000 كجم من الحليب في فترات الرضاعة اللاحقة.



سلالة ابقار الفلاكفي هي سلالة متوازنة مزدوجة الغرض لديها كفاءة في إنتاج حليب مرتفع ومكونات ممتازة (4.2٪ زبدة ، 3.5٪ بروتين). بصرف النظر عن ذلك، تظهر أبقار فليكفيه معدلات نمو عالية وعضلات ممتازة. نظرًا لمكاسبها الصافية اليومية غير العادية وجودة لحوم الأبقار عالية الجودة ، كما يزداد الطلب على عجول فليكفيه الذكور. وايضا يوفر هذا الصنف إنتاج الحليب وانتاج لحوم البقر في حيوان واحد وهذا يضر على المزارع كفاءة ومرونة عالية في ظل ظروف السوق المختلفة.



ابقار الفلاكفي هي سلالة صحية وقوية البنية وعليه، فإن أبقار فليكفيه تتسم بانخفاض التكاليف البيطرية. لديهم التمثيل الغذائي المستقر بسبب كتلة الجسم ومنحنى الرضاعة المسطح. بحيث أثناء الرضاعة يكونون قادرين على تعبئة الطاقة من احتياطيات الجسم. عندما يتعلق الأمر بصحة الضرع ، فإن أبقار فليكفيه لا تقبل المنافسة - فهي تمتلك أقل عدد من الخلايا بين جميع سلالات الألبان.


الفلاكفي سلالة متوازنة تجمع بين إنتاج الحليب واللحم البقري العالي واللياقة البدنية الممتازة. هذا ليس مهمًا فقط من الناحية الاقتصادية ولكنه يشكل أيضًا الأساس لإنتاج غذاء صحي ومستدام. تركز تربية فليكفيه الحديثة على الأبقار الصحية التي تساهم في زيادة الطلب العالمي على الغذاء الصحي. نظرًا لكفاءتها الممتازة في التغذية وقدرتها على إنتاج الكثير من الحليب ولحم البقر من العلف الأساسي ، فقد تم تحديدها مسبقًا لإنتاج غذاء صديق للبيئة.


أبقار فلاكفي مناسبة لأنظمة الحظائر والمراعي. بحيث تتقلم بشكل جيد في أنظمة الرعي والأنظمة الموسعة والمكثفة وكذلك في المزارع العضوية. كون ان هذه السلالة تتكيف بسهولة مع الظروف المناخية والجغرافية المختلفة. بأقدامهم وأرجلهم القوية والسليمة يمكنهم المشي لمسافات طويلة إذا لزم الأمر. وفي المناطق التي تتعرض فيها الماشية للإشعاع الشمسي المتزايد ، تستفيد الحيوانات من لونها الممتاز ، خاصة حول العينين.



يوجد في ألمانيا أكبر عدد من قطعان الفلاكفي في العالم حيث يوجد أكثر من 725.000 بقرة مسجلة في سجل القطيع وحوالي 870.000 بقرة تحت مراقبة الحليب. يتم تقدير قيم التربية في مراكز حوسبة مستقلة بالتعاون مع دول أوروبية أخرى من أجل الحصول على نتائج مماثلة في بيئات مختلفة. يتم إجراء تقييم نوع الأبقار من قبل مسؤولي الدولة ، مما يضمن نتائج مستقلة تمامًا ويمنع أي تأثير من المصالح الاقتصادية لشركات التربية. بحيث يضمن نظام التعرف الدقيق على الحيوانات جودة عالية للبيانات وقاعدة بيانات شاملة.


تحظى سلالة الفلاكفي بشعبية كبيرة في التهجين مع سلالات الألبان الأخرى وأيضًا مع سلالات zebuine في المناخات الاستوائية. جيل F1 قوي وصحي بالفعل. في الجيل الثاني من التهجين ، يقترب النوع من نوع الفلاكفي الأصيل.



المقال التالي المقال السابق