طريقة زراعة الحمص


تعد عملية زراعة بذور الحمص عملية سهلة، حيث تتطلب بعض التخطيط والإعداد إلى أنها لا تتطلب الكثير من العناية بعد أن تبدأ النبتة بالنمو، حيث تنمو بذور الحمص في درجات حرارة منخفضة، ومن الجدير بالذكر أيضًا إمكانية زراعة الحمص بالقطن، وفيما يأتي سيتم الحديث عن كيفية زراعة بذور الحمص:


- قد نجد صعوبة في تحقيق الإكتفاء من الحبوب ولكن تحقيق الإكتفاء من الحمص ممكن لقدرته على تحمل الجفاف وهو من الأغذية المهمة التي يمكن أن تحمي من الجوع في حالة الأزمات والصراعات العالمية الحالية .



طريقة زراعة الحمص :


- الحمص أحد  النباتات البقولية الشتوية  وهو من النباتات اللذيذة الطعم والمغذية لإحتواءه على كمية كبيرة من البروتينات تصل الى 20% و التي تعطيك ما تحتاجه من البروتينات  .

كيف يزرع الحمص ؟


1- احتياجات الحمص من الماء .

الحمص من النباتات ذات الجذور الوتدية التي تتعمق في التربة لذلك فهو من النباتات التي لا تحتاج الى الماء بنسبة عالية حيث يمكن أن ينمو على الرطوبة الموجودة بالتربة فهو من المحاصيل النصف جافة .


2- التربة .

تعتبر التربة الرملية جيدة الصرف أنسب وأفضل أنواع التربة التي يزرع بها الحمص ولكن يمكن زراعته في اكثر من نوع من أنواع التربة شرط جودة الصرف وعدم القلوية وبعيدًا عن هذين الشرطين فإن اسوأ تربة يمكن أن يزرع فيها الحمص التربة الثقيلة .


3- تجهيز الأرض للزراعة .

يفضل الحمص النمو في التربة الرملية الخصبة ذات التصريف الجيد للماه، ففي حال كانت التربة غير قادرة على تصريف الماء سيقلل ذلك من نمو الشتلات، بالإضافة قد يتسبب بتعفن الجذور والساق.


4- ميعاد الزراعة .

تبدأ زراعة الحمص من نوفمبر  حتى بداية فيفري وهناك من يقوم بالتأخير في الزراعة .


5- الري .

الحمص من النباتات التي لا تحتاج للمياه وغالبا لا يحتاج  لري كثير  فقط ثلاث ريات الأولى رية المحاياة والثانية عند التزهير والرية الأخيرة تتم عند العقد وتكوين القرون , أما بالأراضي الرملية فتحتاج الى ثماني ريات تتم بشكل منتظم على فترات مرتبة، في الغالب  لا يتم ريه فهو محصول بعلي لا يعتمد على المياه كمصدر للنمو إنما يعتمد على الرطوبة المتبقية في التربة.


للحمص فوائد صحية كثيرة :

ويعتبر بديلا جيدا لمن يريد التوقف عن أكل اللحوم ،فهو غني بالبروتين النباتي ،مما يجعله خيارا ممتازا للنباتيين كما يحتوي على عدد كبير من  الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ب، الحديد، الفولات والفوسفور، وهي مواد مهمة قد لا يجدونها في مواد نباتية أخرى ولكنها متواجدة بالحمص، للحمص عدة فوائد أخرى .


يعد الحمص من الحبوب المتحملة للجفاف يكفي فقط بعض الرطوبة لنموه ،تعتبر ولاية ميلة وتيارات من أهم مناطق زراعة الحمص بإنتاج يتراوح بين 20 ل 25 قنطار في الهكتار وبسعر 12 حتى 15 ألف دينار للقنطار.

المقال التالي المقال السابق