طريقة زراعة النعناع في المنزل

زراعة النعناع,زراعة النعناع في الماء,زراعة النعناع من البذور,زراعة النعناع في المنزل,زراعة النعناع في البيت,طريقة زراعة النعناع,زراعة النعنع,النعناع,سر نجاح زراعة النعناع,زراعة النعناع من الجذور,زراعة النعناع داخل المنزل,زراعة,زراعة النعناع بالبذور,زراعة النعناع بالمنزل,زراعة النعناع من الاغصان,زراعة النعناع من العيدان,زراعه النعناع,طريقة زراعة النعناع في البيت,زراعة نعناع,زراعة النعناع في المنزل بدون بذور,زراعة الاسطح


 يعد النعناع من الأعشاب الطبيعية التي يمكن زراعتها بسهولةٍ تامة، بسبب قدرتها على النمو من خلال الجذور، حيث تنبت أوراق جديدة في الحال، ولنمو النعناع كلّ ما يحتاج إليه هو شتلات نعناع صغيرة أو بذور، وحوض للزراعة يتراوح حجمه بين 30-40 سم.




طريقة زراعة النعناع :


يُفضل عند زراعة النعناع في المنزل اختيار الموقع المناسب حتّى تنجح عملية الزراعة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاختيار المناسب لموقع زراعة النعناع، حيث يجب أن تتوفر فيه أشعة الشمس حتّى ينمو النعناع، بالإضافة إلى أنّه يجب توفر تربةٍ خصبة، ويمكن زراعة النعناع في حوض صغير مخصص للزراعة، ويُفضل أن يكون مليئاً بتربةٍ غنيةٍ بالسماد المخصب؛ لتساعد في نمو النعناع.



 كيفية زراعة النعناع :


 يمكن زراعة النعناع في البيت من خلال اتباع الخطوات الآتية:


- إحضار عددٍ قليلٍ من نبات النعناع من السوق.


 - وضع نبات النعناع في التربة بعمق 5 سم، ويفضل أن يكون مكاناً تصله أشعة الشمس، ويمكن زراعته بالقرب من النباتات الأخرى المزروعة. 


- زراعته بتربة رطبة من خلال إضافة السماد للتربة.


- الحرص على إزالة الأعشاب الضارة من المنطقة المراد الزراعة فيها.


- زراعة نبات النعناع بعيداً عن بعضه البعض مسافة 2-5 سنتيمتر. 


- قطف أوراق النعناع عندما تنمو، ويُفضل قطف الأوراق الصغيرة الناعمة ذات الرائحة الزكية. 


ملاحظة : تتمّ زراعة أوراق النعناع بعد انتهاء موسم الصقيع، ويُفضل في حالة زراعة بذور نبتة النعناع زراعتها في الظل، في أحواضٍ صغيرة بعيداً عن الضوء لمدّة 8 أسابيع، ثمّ نقلها إلى التربة في الخارج؛ لتحصل على أشعة الشمس. 



كيفية زراعة النعناع فى المنزل :


يُعدّ النعناع عشبة ذات رائحة قوية تطرد النمل والذباب، لذلك تكثر زراعته في المنازل، بالإضافة إلى أنّه يمتاز بسرعة نموه، وطعمه المميّز، وتتعدّد أصناف النعناع، فهناك: نعناع الليمون، والنعناع الحلو، ونعناع التفاح، وغيرها، ولزراعة النعناع لا بد من اتباع الخطوات الآتية :


- أخذ جزء من نبتة نعناع مزروعة سابقاً، وذلك من خلال قطع 10سم من الفرع، وإزالة حوالي1سم من أعلى الفرع، للسماح بنمو الفروع الجديدة مكانه، ولا داعٍ لأن يكون الفرع يحمل الأوراق.


- وضع الفرع الذي تم أخذه في وعاء من الماء، وإزالة الأوراق التي قد تكون تحت مستوى الماء، وخلال أسبوع تبدأ جذور بيضاء صغيرة بالظهور.


- ترك الفرع لبضعة أيام إلى أسبوع حتى تصل الجذور للطول المناسب.


- التأكّد من تغيير الماء كلّ أربعة إلى خمسة أيام؛ لتجنّب تلف النتبة.



ميعاد زراعة النعناع :


يمكن زراعة النعناع خلال شهور السنة، ما عدا الباردة منها وتفضل الزراعة خلال النصف الأول من فبراير حتى نهاية مارس .



التكاثر في زراعة النعناع :


يتكاثر النعناع بواسطة الساق الجارية و المدادات الخضرية والريزومية الناتجة من المحصول السابق بشرط خلوها من الإصابات المرضية، على أن تجزأ إلى أجزاء طولها ما بين 5 – 8 سم وكل جزء حامل عقدتين أو برعمين أو أكثر، مطابق للصنف أو النوع المطلوب من النعناع .



التربة المناسبة لزراعة النعناع :


يتم زراعة النعناع في جميع أنواع الأراضي ذات الخصوبة العالية والجيدة الصرف والتهوية وكما يفضل زراعته في الأراضي الرملية، كما يتحمل النعناع درجات عالية من الحموضة الأرضية ( PH = 5.2 ) أو أقل.



الـري المناسب لزراعة النعناع :


– نبات النعناع محب للماء ويحتاج إلى الري بكثرة ويستحسن أن تروى النباتات كل أسبوع خلال فصل الصيف وكل 15 – 20 يوم أثناء فصل الشتاء .


– وفى حالة الري بالتنقيط تروى لمدة 1 – 2 ساعة يوميا كل 3 – 5 أيام التسميد.


– يحتاج نبات النعناع إلى كمية جيدة من السماد الأزوتى ويفضل إضافته فى شكل أمونيوم حتى تزيد من نسبة الزيت الطيار عنها فى صورة النترات .


– يضاف السماد للأراضى القديمة حوالى 400 كجم خلال موسم النمو ويضاف على 4 دفعات بين كل دفعة وأخرى حوالى شهر، أما السماد البوتاسى فيحتاج الفدان إلى حوالى 150 كجم سلفات بوتاسيوم وتضاف على ثلاث دفعات متساوية و 225 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف على ثلاث دفعات متساوية تقريبا .



مقاومة الحشائش في النعناع :


يجب التخلص من الحشائش الغريبة والنامية وسط نباتات النعناع باقتلاعها يدوياً .. 



حصاد النعناع :


يبدأ النعناع فى التزهير حوالى 3 أشهر بعد الزراعة .


– تحش نباتات النعناع خلال تزهيرها في ثلاث حشات الأولى فى شهر يونيو والثانية فى أول أغسطس والثالثة فى نهاية أكتوبر .


– تحش نباتات النعناع فى الصباح الباكر حتى الساعة العاشرة صباحا على أن يكون الجزء المتبقى فوق سطح الأرض طوله حوالى 10 سم تقريبا .


– يجب استخدام محشات ومناجل حادة ومطهرة وذلك بنقعها فى محلول كلوراكس وماء بنسبة 1 : 1 لمدة 5 دقائق مع مراعاة التكرار كل نصف ساعة .


– كما يجب أن يكون القرط بعد تطاير الندى وبعد تنقية الحشائش .


– تروى الأرض عقب القرط مباشرة .



استخدامات النعناع :


 يُعتبر النعناع من الأعشاب العطرية الصحية التي تستخدم في العديد من الأمور، ومنها: 

- منكهات للأغذية.

- صناعة العطور.

- منتجات معجون الأسنان.

- الطب الشعبي.

- الطهي.

- أزهار النعناع المجففة تستخدم في المشروبات، والحلويات، والسلطات.



فوائد النعناع :


يحتوي النعناع على فوائد متعددة، ومنها:


1- يعد النعناع غني بالمغذيات والعناصر الغذائية ذات القيمة العالية.


2- يعتبر مصدر جيد لفيتامين أ وهو فيتامين قابل للذوبان فى الدهون مهم لصحة العين ومنع مرض العمى الليلى.


3- النعناع مصدر جيد لمضادات الأكسدة، التى تساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدى وهو نوع من الأضرار التى تلحق بالخلايا التى تسببها الجذور الحرة.


4- يعالج القولون العصبى يساعد النعناع على تحسين وعلاج متلازمة القولون العصبى، وهو اضطراب فى الجهاز الهضمى يتميز بأعراض الجهاز الهضمى مثل: آلام المعدة والغازات والانتفاخ والتغيرات فى الأمعاء.


5- يساعد النعناع على تخفيف عسر الهضم كما قد يكون النعناع فعالاً فى التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمى ومنها عسر الهضم واضطراب المعدة.


6- يحسن وظيفة الدماغ ويهدي الاعصاب


7- يقلل من آلام الرضاعة الطبيعية.


8- النعناع يزيل الاحتقان ويعالج أعراض البرد.

المقال التالي المقال السابق