سلالة اغنام تمحضيت أو البركي وأهم مميزاتها


 يعد المغرب، بفضل مناخه والأراضي الخصبة والمساحات الرعوية الشاسعة التي يتوفر عليها، أحد أهم البلدان المنتجة للأغنام على الصعيدين الإقليمي والقاري.


سلالة تمحضيت,تمحضيت,مميزات خرفان تمحضيت,سلالة تمحضيت بالمغرب,غنم تمحضيت,خروف تمحضيت,حولي تمحضيت,تيمحضيت,الحولي ديال تمحضيت ومميزاته,اغنام تمحضيت,أغنام تمحضيت,أغنام سلالة تيمحضيت,مميزات غنم تمحضيت,سلالة تمحضيت 2021,سلالة اغنام تمحضيت,تربية اغنام تمحضيت,خصائص اغنام تمحضيت,مميزات اغنام تمحضيت,مميزات سلالة تمحضيت,تربية الأغنام تمحضيت,أغنام تمحضيت بالمغرب,مواصفات اغنام تمحضيت

سلالة اغنام تمحضيت:


سلالة اغنام تمحضيت أو البركي كما تسمى في بعض المناطق، هي سلالة مرتفعات الأطلس المتوسط، بالمغرب. تتأقلم بشكل جيد مع المناخ البارد وتتميز بجودة بنيتها، وسهولة تسمينها و ارتفاع إنتاجيتها، كما أنها من السلالات التي تستعمل في التهجين الصناعي.



أصل سلالة اغنام تمحضيت:


تعرف هذه السلالة محليا باسم الدغما أو الحمرا وتعود إلى الساكنة العربية للهضاب الشرقية .والأصل في النسب يضرب بجذوره في التاريخ حين جاءت القبائل العربية واستقرت بالمغرب حاملة معها قوافلها من سلالات الأغنام والماعز.


سلالة تمحضيت,مميزات خرفان تمحضيت,سلالة تمحضيت بالمغرب,غنم تمحضيت,حولي تمحضيت,الحولي ديال تمحضيت ومميزاته,اغنام تمحضيت,أغنام تمحضيت,أغنام سلالة تيمحضيت,مميزات غنم تمحضيت,سلالة تمحضيت 2021,سلالة اغنام تمحضيت,تربية اغنام تمحضيت,خصائص اغنام تمحضيت,مميزات اغنام تمحضيت,مميزات سلالة تمحضيت,تربية الأغنام تمحضيت,أغنام تمحضيت بالمغرب,مواصفات اغنام تمحضيت


سلالة الأطلس المتوسط أو تمحضيت هي نتيجة تهجين بين حيوانات الأغنام المسماة تادلة وأغنام الأطلس.


سلالة اغنام تمحضيت مخصصة لانتاج اللحم تمتاز، على مستوى الشكل، بقامة ووزن متوسط ورأس متوسط الحجم غسقي أما لون الصوف والأرجل فهو أبيض. وتمتاز بوفرة الصوف، مما يجعلها مقاومة للبرد. 


مهد سلالة تمحضيت منطقة الأطلس المتوسط والذي يضم عدة أقاليم  ب 1.5 مليون نعجة أي ما يعادل 9.8 بالمائة من مجموع القطيع الوطني. تشكل سلالة تمحضيت أهم القطعان المؤطرة من طرف الجمعية مقارنة مع باقي السلالات.


تنتشر سلالة تيمحضيت عبر سلسلة جبال الأطلس المتوسط في كل من أقاليم خريبكة، أزيلال، خنيفرة، الخميسات، افران، أزرو، مكناس، فاس، صفرو، بولمان، ميدلت وتازة.



مميزات سلالة اغنام تمحضيت :


تتميز أغنام تمحضيت او البركي بخصائص فريدة بحيث يصل الوزن المتوسط عند إناث سلالة تيمحضيت ما بين 45 و55 كلغ، وبين 60 و80 كلغ عند الفحول.


في منطقة الأطلس المتوسط، يكاد لا يوجد منافس لسلاسة تمحضيت المتسمة بفرادة نوعيتها وجودة أصنافها، حسب ما يؤكده مربو الماشية وسكان المنطقة. كما تحظى سلالة تمحضيت بمكانة متميزة لدى سكان الأطلس المتوسط؛ وذلك اعتبارا للخصائص التي تتسم بها والمتعلقة بالجودة والنوعية والقيمة الغذائية.


حيث تنتمي سلالة تمحضيت أو البركي الى موطنها الأصلي منطقة  منت بأجلموس  بالأطلس المتوسط ، وأيضا لمنطقة تمحضيت بإقليم افران، وتمتد لكافة ربوع الأطلس المتوسط من جبال تازة، مرورا بإقليم بولمان ووصولا إلى خنيفرة ونواحيها.



ولأن اغنام تمحضيت تتأقلم بشكل جيد مع المناخ البارد بفضل طبقتها الكثيفة من الصوف، وتتميز بسهولة تسمينها، وانتاجيتها الهامة فهي تعد من السلالات التي تستعمل في التهجين الصناعي حيث يصل الوزن المتوسط عند إناث سلالة ” تيمحضيت ” ما بين 50 و60 كلغ، وبين 70 و95 كلغ عند الفحول.



وتعد مواصفات اغنام سلالة تمحضيت بتكيفها مع المناطق المرتفعة وجودة بنيتها وارتفاع إنتاجيتها، إضافة إلى قدرتها الكبيرة على التكيف مع بيئة صعبة تتميز بالوعورة وندرة المراعي وشساعتها.



أعداد وموطن سلالة تمحضيت :


مهد سلالة تمحضيت هو منطقة الأطلس المتوسط والذي يضم عدة أقاليم  ب 1.5 مليون نعجة أي ما يعادل 9.8 بالمائة من مجموع القطيع الوطني. تشكل سلالة تمحضيت أهم القطعان المؤطر من طرف الجمعية مقارنة مع باقي السلالات. حاليا هناك شبكة مكونة من 4.973 كساب محسنين يستغلون 503.150 نعجة تنتج سنويا فحولا بجودة  وراثية عالية.



وتتميز الأغنام المغربية بسلالاتها المتنوعة والمتأقلمة مع محيطها الطبيعي والإيكولوجي، فسلالة تمحضيت وبني كيل هما الأكثر انتشارا في المناطق الرعوية بالأطلس المتوسط بالنسبة لسلالة تمحضيت والهضاب الشرقية بالنسبة لسلالة بني كيل.



تعد سلالة أغنام تمحضيت أو البركي، التي تشتهر بها مناطق الأطلس المتوسط عامة وإقليم خنيفرة خاصة إرثا فلاحيا متجدرا وواحدة من أشهر سلالات الأغنام الموجودة بالمغرب.

المقال التالي المقال السابق