علامات الشبق أو التزاوج عند الأبقار

يعد الشبق عند الأبقار المرحلة التي تكون فيها البقرة في حالة رغبة في التزاوج، لذلك فهي تقوم باعلان واظهار ذلك عبر العديد من الحركات والعلامات التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقالة.


علامات الشبق أو التزاوج عند الأبقار

متى يظهر الشبق عند البقر :

تبدأ علامات الشبق في الظهور عند الأبقار انطلاقا من بداية مرحلة البلوغ، ويتفاوت سن الأبقار عند البلوغ حسب السلالة ونوع التربية والمناخ، حيث يمكن للبقرة ان تبلغ سن البلوغ انطلاقا من الشهر الثامن في بعض الحالات، والقاعدة هي ان تكون قد اكتسبت 40% من وزن البقرة المنتجة لادخالها في التزاوج، وهنا لا بد من الاشارة الى أن بعض العجلات يمكن أن تظهر علامات حب التزاوج في سن مبكرة دون بلوغ الوزن المطلوب لذلك لا ينصح بالتزاوج في هذه المرحلة لأن ذلك سيؤثر سلبا على انتاجيتها في المستقبل.

بعد ظهور أول علامات الشبق أو الرغبة في التزاوج لدى الأبقار تقوم البقرة باظهار رغبتها في التزاوج كل 21 يوما في المتوسط الى ان يتم الحمل.


ظهور علامات الشبق عند البقر :

- انفعال البقرة والقيام بتحركات غير معتادة
- انخفاض في انتاجية الحليب بالنسبة للبقرة المنتجة
- البقرة تسعى للوثب على بقية الأبقار من القطيع وبعد ذلك تستقر لبقية الابقار للوثب عليها وتبقى ساكنة لمدة قد تصل الى 12 ثانية وهذه تعد من علامات الشبق الظاهرة لدى الأبقار.
- انخفاض جزئي في الشهية أو الرغبة في الأكل
- الخوار بصفة ملفتة وتكراره عدة مرات
- انتفاخ المهبل لدى البقرة
- خروج سائل شفاف من المهبل

بعد ملاحظة اولى هذه العلامات، علينا أن ندرك أن مدة الشبق أو الرغبة في التزاوج قد تدوم ما بين 10 الى 18 ساعة بعدها لن تقبل البقرة بالتزاوج، لذلك من الأفضل تلقيح البقرة اصطناعيا أو عبر اعطائها للعجل في وسط المرحلة حيث تكون البقرة في قمة الشبق.


اللاشبق عند البقر :

في بعض الحالات، قد لا ترغب البقرة في التزاوج مطلقا أو تغيب لديها علامات الشبق، وهذه الحالة تنقسم الى قسمين:

اللاشبق الحقيقي: وهي أن البقرة لا تريد التزاوج فعلا، يمكن أن يكون السبب مرضي على مستوى الجهاز التناسلي للبقرة، لذلك يجب استشارة أو استدعاء الطبيب البيطري، أو لأسباب أخرى مثل عدم توازن التغذية المقدمة للأبقار خصوصا في مرحلة ما بعد الولادة، حيث أن أي انخفاض في معدل نسبة البروتينات والطاقة والمعادن المقدمة للبقرة في الأعلاف قد يؤدي الى غياب الشبق لديها.

اللاشبق الغير حقيقي: في هذه الحالة، البقرة تكون في حالة شبق ورغبة في التزاوج، لكنها لا تظهر ذلك للعيان، بل قد تكتفي بافراز السائل اللزج في المهبل في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى لن تلاحظ أي علامة بارزة. هذا ما يسمى بالشبق الصامت، في هذه الحالة من الأفضل القيام بالعلاج الهرموني للبقرة من طرف البيطري وبعدها التلقيح بعد مرور وقت محدد دون انتظار رؤية علامات الشبق.


نصائح لمربي الأبقار في هذا الخصوص :

- يجب تخصيص مساحة كبيرة للأبقار في الحظيرة أو خارجها لتكون الأبقار حرة لتسهيل ملاحظة تصرفات الأبقار.

- يجب القاء النظر على تصرفات الأبقار من حين لآخر لاكتشاف العلامات الأولى للشبق فور ظهورها.

- يجب التعود على مراقبة وفهم الحركات التي تقوم بها الأبقار لتمييز علامات الشبق من الحركات العادية التي تقوم بها الأبقار في بقية الأيام.

- من الأفضل الاعتماد على التقني أو المتخصص في اعطاء تركيبة علفية للأبقار والالتزام بها في جميع المراحل الانتاجية لتفادي الاصابة باللاشبق الناتج عن عدم توازن التغذية.
المقال التالي المقال السابق