سلالة أبقار جيرولاندو أهم المواصفات والمزايا الانتاجية

 سلالة جيرولاندو هي أبقار الألبان تم إنشاؤها في البرازيل مقاومة لدرجات الحرارة الساخنة والأمراض في المناطق الاستوائية، تختلف ألوان الابقار من الأسود إلى الأسود والأبيض. وهي ابقار نتيجة ممارسة التهجين بشكل مكثف بين ماشية جير والماشية الهولندية، سعيًا إلى تكملة كلتا السلالتين لتوفر أبقار ريفية وإنتاجية ممتازة لمنتجات الألبان في الوقت ذاته.

 
سلالة أبقار جيرولاندو أهم المواصفات والمزايا

تمتلك أبقار جيرولاندو خصائص فسيولوجية ومورفولوجية مثالية للإنتاج في المناطق المدارية بأداء اقتصادي جيد. الا أن هذا الخلط جاء بالصدفة عندما غطى ثور جير  أبقار هولشتاين . على مر السنين ، حتى أصبحت هذه العملية تعطي إنتاجية ممتازة في الحليب لدرجة أن العديد من منظمات البحث والإرشاد الريفي بدأت في دراسة واستكشاف هذه التقنية بهدف تحسين جودة منتجات الحليب.


على مر السنوات الأخيرة، أصبحت سلالة جيرولاندو بديلاً لتحسين إنتاج الحليب في المناخات الحارة. بفضل ريفيته ومقاومته وقدرته العالية على التكيف مع البيئة الاستوائية، فهو مرغوب فيه من قبل المزارعين الذين يرغبون في الحصول على إنتاج مرتفع من هذه السلالة.


سلالة ابقار جيرولاندو تمتلك القدرة على التنظيم الذاتي لدرجة حرارة الجسم، وتشكيلها العضلي والهيكل العظمي، وأرجلها المستقيمة والقوية، وعاداتها في الرعي، ووتحملها لمختلف المناخات الاستوائية، من بين المزايا الأخرى التي تجعلها مربحة حتى في البيئات والظروف الصعبة.


مميزات سلالة أبقار جيرولاندو :


تم إنشاء سلالة جيرولاندو بهدف تكوين سلالة جديده من الأبقار يمكن أن تنتج بشكل مستدام في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. يتواجد أساسها في تضريب سلالتي هولشتاين وجير، حيث تمر بدرجات مختلفة. يسعى التوجيه إلى وضع معيار السلالة لإنتاج ماشية منتجة وقياسية تلبي احتياجات مزارعي الألبان.


تعد ابقار جيرولاندو متوسطة الحجم، بجسم جيد التناسب ومظهر قوي. ما يميزه عن السلالات الأخرى هو شكل رأسه البارز، بجبهة عريضة ، مما يجعلها مميزة وواضحة.


أبقار جيرولاندو تمتلك قرون سميكة ومتدلية وموجهة للخلف مع انحناء صاعد. كما تتميز بآذان طويلة جدا ومتدلية. تتميز القلفة والسرة والذقن المزدوجة بدرجة عالية من التطور والوضوح ويكون جلده معلق وفضفاض.


تعتبر الكفاءة التناسلية لجيرولاندو نقطة قوتها، لأن الخصوبة تتحسن عندما يكون الحيوان في مناخه. يعتبر التشكل التشريحي للجهاز التناسلي للأمهات مثاليًا، فلا توجد مشاكل في الولادة لدى اناث الأبقار. فيما يتعلق ببرامج التلقيح الصناعي ونقل الأجنة، فقد تم الحصول على نتائج ممتازة.


إن عجول جيرولاندو حديثة الولادة الأكثر مقاومة من بين باقي السلالات الأخرى، ويدعم اختلافات أكبر في درجة الحرارة وفترة حمل الأنثى مبكرة، حيث تكون متوسطة بين هولشتاين وجير (285 يومًا). في حين تبلغ فترة الولادة في المتوسط حوالي 410 أيام.


يعتبر تسويق أبقار جيرولاندو في عملية الإنتاج أكثر أهمية من بيع إنتاج الحليب. السلالة تستحق الذهب في المناطق الاستوائية، ويبيعها الكثيرون حسب الطلب.
 


 تمكنت سلالة جيرولاندو من الجمع بين ريفية جير والإنتاج العالي لهولشتاين، أي أنها أضافت مواصفات مرغوبة كلا السلالتين في نفس الحيوان، ذات مميزات ظاهرية مع الصفات الأساسية لإنتاج الحليب المربح في المناطق المدارية.

إنتاج سلالة أبقار جيرولاندو :


- إنتاج حليب ابقار جيرولاندو :


يبلغ معدل العام لإنتاج الحليب للأبقار الحلابة  خلال 305 يوم خلال فترة التقييم 4534 كجم بنسبة 4٪ دهون. ويبلغ متوسط ​​الإنتاج الكلي للحليب ومدة الرضاعة على التوالي 5068 كجم و 292 يوم في الأبقار بمتوسط ​​عمر عند الولادة الأولى 1070 يوم. كما يبلغ ذروة إنتاجه ما بين 30 و 100 يوم ، مع ثبات حليبي مثالي.

- إنتاج لحوم الأبقار جيرولاندو :


 يمكن ممارسة تسمين ذكور جيرولاندو بشكل جيد مع كفاءة في الانتاج. هذه إحدى المزايا العظيمة لـجيرولاندو، حيث تحصل على متوسط ​​ربحي يزيد عن 1 كجم في اليوم. كما تعتبر الإناث منتجة من زاوية معينة ويظهر الذكور عرضًا معينًا في الذبيحة. إن أداء جيرولاندو في المراعي يُحسد عليه أيضًا في جميع مراحل الإنتاج: التربية لانتاج الحليب والتربية لتسمين العجول.


مميزات أخرى لسلالة ابقار جيرولاندو:


ريفية أبقار جيرولاندو:


جيرولاندو هي سلالة ذات قدرة كبيرة على تنظيم درجة حرارة جسمها، لذلك فهي تتمتع بتشكيل عضلي وهيكل عظمي جيد، واتزان وقوة جيدة، وتحمل جيد للرعي، مما يتيح لها مقاومة كبيرة وقدرة على التكيف مع باقي المناخات حتى في البيئات المعقدة ..


عمر أبقار جيرولاندو :


تتميز سلالة جيرولاندو بخصائص جيدة من طول العمر. حيث يبلغ متوسط ​​عمرها عند الولادة الأولى 30 شهرًا، ويبلغ إنتاجها الذروة للحليب عشر سنوات، ويمكنها الإنتاج دون مشاكل حتى سن 15 عامًا.

خصوبة سلالة ابقار جيرولاندو :


تتمتع سلالة جيرولاندو بمزايا رائعة كونها سلالة تتكيف مع الظروف الاستوائية. وكذلك  الشكل التشريحي للجهاز التناسلي لأبقار جيرولاندو جيد جدًا، الشيئ الذي يجعل مشاكل الولادة منخفضة جدا أو منعدمة.


جيرولاندو سلالة تستجيب جيدًا للتلقيح الاصطناعي وبرامج نقل الأجنة. تظهر أجنة جيرولاندو مقاومة كبيرة مقارنة مع السلالات الأخرى، من خلال تحمل تغيرات أكبر في درجات الحرارة.
المقال التالي المقال السابق