أفضل سلالات الماعز الحلوب في العالم


أفضل سلالات الماعز الحلوب في العالم

تتنوع أنواع وسلالات الماعز حول العالم بعض المربين يفضلون إمتلاك الماعز الحلوب والبعض الآخر يفضل الماعز لانتاج اللحم أو هما معا.  بغض النظر عن الخصائص التي يبحث عنها في الماعز، فلا شك أن لديك العديد من الخيارات في اختيار سلالات ماعز انتاج الحليب.


1. سلالة ماعز الأنجلو نوبيان 



ماعز الأنجلو نوبيان هي سلالة بريطانية من الماعز المحلي. نشأت هذه السلالة في القرن التاسع عشر من خلال التزاوج بين ماعز بريطاني الأصلي ومجموعة مختلطة من الماعز كبير الأذنين المستوردة من الهند والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يتميز هذا الماعز بآذان كبيرة متدلية و الأنف المحدب بالإضافة إلى أنها تعتبر من أضخم أنواع الماعز.

تم تصدير ماعز الأنجلونوبيان إلى بلدان كثيرة من العالم ، وتوجد في أكثر من ستين دولة. في كثير منهم يعرف ببساطة بالماعز النوبي.


2. سلالة ماعز ألامانشا



تم تربية ماعز ألامانشا الأمريكية في ولاية أوريغون ولكن جذور السلالة تعود إلى إسبانيا. يمكن التعرف على هذه الماعز بسهولة من خلال شكل الأذن القصير للغاية. بعض الناس يشيرون إليهم على أنهم “ماعز بلا آذان” لأنه لا توجد سديلة أذن واضحة ولكن في الواقع لها آذان صغيرة جدا.


ماعز ألامانشا هي ماعز ألبان ممتازة مع إنتاج مرتفع للحليب. يعتبر هذا الماعز هادئ ولطيف للغاية. يبلغ طول الأناث 71 سم عند الكتفين وتزن 58 كغ على الأقل. و يبلغ طول الذكور 76 سم و تزن 70 كغ على الأقل.


3. سلالة ماعز التوجنبرج



ماعز التوجنبرج ، سلالة من ماعز الألبان نشأت في وادي توجينبورغ في سويسرا. يتميز هذا الماعز بجسم صغير نسبيًا ، وآذان بيضاء مع بقعة في الوسط داكنة ، وشريطين أبيضين أسفل الوجه ، وأرجل يغلب عليها اللون الأبيض. كما هو الحال بالنسبة للماعز الأخرى ، فإن حليب توجنبرج أكثر بياضًا وأسهل في الهضم من حليب البقر.


تتميز ماعز التوجنبرج باللون البني مع خطوط بيضاء في الوجه و الأذنين و الأرجل ولها انف مستقيم وبقرون أو بدون قرون وشعر وهي اقل في الطول والوزن من السانين و تمتاز بإنتاج الحليب طيلة ايام السنة في المناخ الاستوائي و البارد . تزن الامهات حوالي 45 - 50 كجم و الذكور حوالي 60 - 70 كجم و يبلغ متوسط أنتاج الحليب لهذا النوع من الماعز حوالي 600 لتر وقد يصل في بعض الأحيان إلى حوالي 1000 لتر في الموسم .


 4. سلالة ماعز المورسيانو الغرناطي



  مورسيانو ماعز اصله من المناطق الجبلية لجنوب غرب إسبانيا بالتحديد من مناطق غرناطة .مورسيا .أليكانتي وألميريا. ويتميز ماعز المورسيانو بجسم متوسط املس ألوانها غامقة تأتي في الأسود او البني الغامق وتربى هذه السلالة لحليبها الغزير والممتاز وكذلك للحمها مقارنة بالأنواع الأخرى. .

تعتبر هذه السلالة سلالة حليب ممتازة في الأجواء الساخنة والرطبة حيث يستمر حليبها حتى 210 يوم وتحلب حتى 500 لتر في العام  وأكثر يمكن ان تصل حتى 900 إلى 1000 لتر في المواسم الجيدة والعناية الممتازة ويعتبر حليبها من افضل انواع الحليب تعتبر ماعز المورسيانو منتجة طول العام ويمكن ان تحمل وترضع الصغار حتى في الأجواء الساخنة هي في الغالب تلد مولودين


5. سلالة ماعز الألبين الفرنسي



يعد أصل سلالة الماعز الفرنسي إلى جبال الألب السويسرية ، تتكيف هذه السلالة بشكل جيد مع التضاريس الصخرية الجافة ، ودرجات الحرارة القصوى ، وندرة النباتات. هذه السلالة متوسطة إلى كبيرة الحجم. يبلغ طول الذكور أكثر من 81 سم والإناث أكثر من 76 سم.

يشتهر ماعز الألبين الفرنسي بحليبه وتشتهر أيضاً بإنتاج الألبان الغنية. يحظى هذا الماعز بشعبية كبيرة في صناعة الألبان لمزاجها السهل ، وإنتاج الحليب عالي الجودة والرضاعة الطويلة.


6. سلالة ماعز السانين



تعتبر ماعز سانين من أكثر أنواع الماعز انتاجية للحليب ومن المعروف أنها لينة جدًا وقابلة للتكيف مع المناخات المختلفة. لديهم آذان منتصبة ومعطف شعر قصير وناعم.


تتميز سلالة السانين بمجموعة من المواصفات الفريدة التي جعلها في قمة الهرم الماعز الحلوب في العالم حيث تبلغ نسبة انتاجها للحليب في السنة يقدر بحوالي 900 لتر. كما تتميز ايضا بلونها الأبيض والحجم الكبير ويوجد بها نوعين من السلالة بقرون وبدون قرون وشعر قصير، ومن حيث الوزن يبلغ وزن مولود السانين ما بين 3 الى 3.5 كيلوغرام أما في ما يخص الأمهات فيبلغ وزنها بين 60 و70 كيلوغرام  والذكور بين 80 الى 100 كيلوغرام.
المقال التالي المقال السابق