أفضل أنواع أبقار اللحم حول العالم - صور ابقار

يعتبر مشروع تسمين أبقار إنتاج اللحم من أهم المشاريع المربحة المذرة للدخل في مجال تربية الأبقار. اذا فما هي أفضل أنواع سلالات أبقار إنتاج اللحم؟ سنخبرك في هذه المقالة عن أهم وأفضل هذه الأنواع، ونذكر مميزاتها، وصفاتها المتنوعة. ولابدّ لنا من الإشارة إلى أنّ العديد من أنواع العجول والأبقار في العالم، تصنف هذه السلالات على أساس أصلها والغرض من تربيتها، ليكون لأحد هذه الأسباب سواء انتاج الحليب أو انتاج اللحوم أو هما معا وسنتطرق في هذه المقالة للسلالات التي تستجيب لعملية التسمين في انتاجية لحومها.


أفضل أنواع أبقار اللحم حول العالم - صور ابقار ابقار بالصور انواع الابقار سلالات ابقار

أفضل أنواع سلالات أبقار إنتاج اللحم


سلالة البلجيكيّ الأزرق :



 هي أبقار هجينة، نتيجة تضريب ما بين الأبقار البريطانيّة، والأبقار البلجيكية، وأكثر ما يميّزها ضخامة حجمها، وسرعة نمو كتلتها العضليّة وسرعة نمو العجول في مرحلة التسمين.



سلالة أبقار الأنغوس :



 تعد من السلالات التي تحمل العديد من المميزات ومن بينها انها ابقار سريعة الخصوبة بالإضافة إلى سهولة الولادة، ولا تتوفر هذه الأبقار على قرونًا، وهي قادرة على التّأقلم مع مختلف الظروف المناخية المتنوعة. كما تمتلك معدّل نمو سريع وبالتّالي ممتازة في عملية التسمين.

 


سلالة أبقار هيرفورد :



 يعد أصل هذه السلالة إلى انجلترا، وتتميّز باللون البني المائل إلى الأحمر ولهذا النوع مواصفات كثيرة منها سرعة النمو كما تستجيب لعملية التسمين، كما تمتاز بسهولة عملية الولادة لديها، كما تتميز بجودة لحمها وتتأقلم مع المناطق الحارة مع إنها في نفس الوقت تتحمل البرد ولونها بني الى أحمر ولكن الصدر والرأس والبطن يكون لونهما أبيض. ويبلغ وزن العجل البالغ منها في المتوسط ما يقارب 1200 كيلوغرامًا. ومن المعروف عن لحمها أنّه لذيذ المذاق، وذي جودة عالية.



سلالة أبقار الشارولي : 



من بين أقدم السلالات الفرنسيّة الموجودة، تتميّز بلحم ممتاز الطّعم. وهي من بين السلالات سريعة النّمو والتّسمين، يكون لونها في معظم الأحيان أبيضًا. ويصل وزن العجول البالغة منها إلى حوالي 1100 كيلوغرامًا، وأبقار وعجول هذه السلالة من أكثر الأنواع تأقلمًا مما يجعلها سهلة التربية. تعد من السلالات التي تستجيب لعملية التسمين، ولكن من عيوبها الشائعة صعوبة الولادة لديها.

 


سلالة أبقار التارونتي :



يعود أصلها إلى فرنسا، تتميز بسهولة الولادة، وتكون متميزة بألوانها الجميلة اللون الأحمر الفاتح والغامق، وهي من السلالات المتوسطة الوزن لديها قابلية التكييف مع الظروف المختلفة كما تمتاز بسهولة الولادة، وقدرتها على التأقلم مع الظروف المناخية الباردة والمناطق الجبلية. كما يصل وزن العجول البالغة منها إلى حوالي 800 كيلوغرامًا..



سلالة ابقار الليموزين :



 وهي من السلالات الفرنسية التي تمتلك مزايا الخصوبة الجيدة، والسهولة في الولادة، وسرعة النمو وانتاجية ممتازة في تسمينها، وهي ذات اللون الذهبي وتعد من أفضل سلالات عجول التسمين. وتعد من أفضل سلالات عجول التسمين، وذلك بسبب سرعة نموّها في التسمين. كما تصل وزن العجول البالغة منها إلى ما يقارب 1100 كيلوغرامًا.

 


سلالة أبقار شقراء الأكتان :



 تتميز بسرعة نموها وتسمينها، كما تمتاز بسهولة القيام بعملية الولادة، وذات لون الأبيض الذهبي.

 


سلالة أبقار السمنتال :



هي أبقار سويسرية ذات غرض مزدوج الا أنها تنتج كميات كبيرة من اللحم ومتفوقة في عملية التسمين. يكون لون الحيوان أصفر او أحمر مبقع، ولون الرأس أبيض اللون والمخطم وردي، القرون والأطراف بيضاء اللون كما يبلغ وزن الذكور في المتوسط حوالي مابين 950 الى 1050 كغم.



سلالة أبقار الأوبراك :



الأوبراك هي أبقار فرنسية متوسطة الحجم ذات عضلات جيدة، تمتلك القدرة على تحمل المناخات المختلفة. كما تتميز بسهولة الولادة والخصوبة العالية، وها عجول متفوقة في عملية التسمين ويتراوح وزن الثيران البالغة حوالي : 850 الى 1100 كغم.



سلالة أبقار بيمونتيز :



 هي أبقار إيطالية متوسطة الحجم عادة ذات لون أبيض بشكل عام أو قمحي مع تظليل رمادي. تولد العجول ملونة، وتتحول إلى اللون الرمادي والأبيض عندما تنضج. عادة ما يكون لكل من الثيران والأبقار قرون صغيرة الحجم. وتزن الثيران البالغة في المتوسط حوالي 750 الى 950 كجم.



سلالة أبقار الساليرز :



 هي ذات أصول فرنسيّة، تتميز بلونها الأحمر الغامق أو الأسود الغامق، وهي من الأنواع التي لها قدرة على مقاومة الأمراض وعالية الخصوبة. قادرة على التّأقلم مع الظروف المناخية المختلفة، ولديها مقاومة كبيرة للأمراض، ويبلغ وزن العجول البالغة ما يقارب 1150 كيلوغرامًا.


أفضل أنواع سلالات أبقار إنتاج اللحم


وفي ختام موضوعنا حول التعرف على أفضل أنواع سلالات أبقار إنتاج اللحم والتي تم ذكرها بالتفصيل لتقريب زوار موقعنا الكرام من التعرف على السلالات المناسبة لمشروع التسمين.

المقال التالي المقال السابق