طريقة زراعة الطماطم

طريقة زراعة الطماطم :


تحظى الطماطم بشعبية ولها استخدامات عديدة ، ولكن القدماء اعتبروا الطماطم غير صالحة للأكل. وهي نباتات معمرة استوائية تنشأ في مناطق الأنديز في بيرو وبوليفيا والإكوادور وتستجيب جيدًا لدرجات الحرارة المرتفعة. هناك 7500 نوعًا مختلفًا من الطماطم ، ولكل منها شكل أو حجم مختلف ؛ وتشمل هذه الأنواع الأكثر شيوعًا من الطماطم الكروية والطماطم الصغيرة وطماطم العنب الصغيرة والمزيد.



ظبط درجة الحرارة :


 إن زراعة نبات الطماطم في درجات حرارة أعلى من 10 درجات مئوية سيزيد من المحصول لأنه لا يحب الصقيع ، لذلك يفضل النمو في الهواء الطلق في أواخر الربيع وأوائل الصيف ، وأفضل غلة الطماطم تأتي في درجات الحرارة المعتدلة ، أي 21 - 23.9 درجة مئوية. خلال النهار بين 18.4-20 درجة مئوية في الليل ويمكن لبعض أنواع الطماطم أن تتحمل درجات حرارة عالية حيث يزداد إنتاج الزهور ويمكن أن تنمو نباتات الطماطم في جميع أنواع التربة وخاصة الخصبة التي تحتوي على مواد عضوية، إلا أنها يمكن أن تنمو على نطاق واسع في درجة الحموضة بين 5.5-7.8.


كيفية زراعة الطماطم :


يوصى ببدء زراعة شتلات الطماطم الجاهزة في غضون 6-8 أسابيع ؛ نظرًا لطول فترة النمو ومتطلبات درجة حرارة معينة ، قبل الانتقال إلى الحديقة ، يُنصح باختيار شتلات كاملة ذات سيقان مستقيمة وأوراق خضراء زاهية ، ويجب أن يكون طول طويلاً. والشتلات التي يقل حجمها عن 15.24 سم ، مثل الشتلات الطويلة أو الضخمة ، أو الشتلات التي نمت بالفعل أو مثمرة ، ليست مناسبة للاختيار ، يوصى ببدء زراعة الشتلات في حاويات صغيرة قائمة بذاتها بدلاً من زراعة الشتلات على الأسطح ، حيث تساعد الحاويات المنفصلة تقليل عدد النباتات في عملية النقل ، بجانب اختيار شتلات خالية من الآفات والأمراض ، وانتظار انتهاء خطر الصقيع ،و ارتفاع درجة الحرارة إلى 15.5 درجة مئوية ، ثم نقلها إلى الحديقة الخارجية وزرعها فيها متباعدة عن بعضها البعض ، و من الأفضل زرع ثلاث شتلات منفصلة عن بعضها البعض ، على بعد حوالي 45.7-61 سم ، وفصل بينهما بحوالي  1.5 متر على الأقل.


ارشادات في زراعة الطماطم :


فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها عند زراعة الطماطم: 


من الأفضل ترك بعض المسافة بين كل شتلة طماطم، حيث لا ينبغي زرع الشتلات بجانب بعضها البعض مما يسمح للأوراق والسيقان بالنمو.


من الضروري تزويد النبات بأشعة الشمس الكاملة ، حيث تحتاج نباتات الطماطم إلى مصدر ضوء قوي عند النمو في الداخل ، لذلك من الأفضل وضعها بالقرب من نافذة مشمسة أو استخدام الإضاءة الاصطناعية لمدة 14-18 ساعة في اليوم.


عندما يصل طول النبات إلى 91.4 سم فمن الأفضل إزالة الأوراق التي تنمو بالقرب من الجذور حيث تظهر الفطريات هنا.


من الأفضل زراعة الطماطم في مكان جاف، بالإضافة إلى تحديد احتياجات السماد بناءً على نتائج اختبار التربة لمساعدة الشتلات على النمو ، كما يوصى بتجهيز التربة قبل حوالي أسبوعين من بدء الزراعة.


حافظ على رطوبة التربة في حدود معقولة لتقليل تشقق النباتات وتعفنها، ويمكن استخدام نظام ري ثابت أو ري بالتنقيط في جميع أنحاء الحقل.

المقال التالي المقال السابق