طريقة زراعة البصل الأخضر

يعتبر البصل الأخضر من النباتات ذات أوراقًا أنبوبية طويلة وخضراء داكنة تتحول إلى بصيلات بيضاء تحت الأرض، وتعد طريقة زراعة البصل الأخضر في المنزل من طرق الزراعة السهلة و البصل من النباتات ثنائية الحول فيعطي أول سنة مجموع خضري و السنة الثانية يعطي أزهار و بذور و أنسب درجة حرارة لزراعة البصل مابين 12-24 م و يفضل التربة الخفيفة أو الرملية و لا تصلح في التربة الملحية ويفضل الحامضية .


يتمتع البصل الأخضر بمعدل نمو سريع ويكون جاهزًا للحصاد خلال 60 إلى 80 يومًا بعد عملية البذر، ويُزرع عادةً في الربيع، وفي حال وجود حيوانات أليفة، فمن المهم ملاحظة أن البصل الأخضر يمكن أن يكون سامًا لهم.


كيفية زراعة البصل الأخضر :

   من الأفضل زراعة البصل الأخضر في الربيع لحصاد الصيف، وفي المناخات التي تنمو فيها النباتات المعمرة جيدًا، يمكن حصاده على مدار العام دون إعادة زراعته،  ويجب اختيار مكان مشمس في الحديقة يحتوي تربة جيدة التصريف للبصل الأخضر، كما أنه ينمو بشكل جيد في الحاويات، ويجب التأكد من إبعاد الأعشاب الضارة عن البصل الأخضر لتجنب المنافسة على رطوبة التربة وكذا المغذيات، كما يمكن أن تساعد طبقة من النشارة في الحفاظ على الأعشاب الضارة. وتتطلب زراعة البذور عمق 1/4 بوصة وزرع الشتلات بنفس العمق الذي كانت تنمو فيه في الحاوية السابقة، كما يجب المباعدة بين النباتات بمسافة (2 إلى 3) أقدام في صفوف متباعدة من قدم إلى قدمين، وعادةً ما تكون بنية الدعم غير ضرورية.


العوامل المساعدة في نمو البصل الأخضر :

  1. الضوء   

هذه خضروات مورقة يمكنها التعامل مع القليل من الظل، كما تنتعش وتمنح جهدها حتى تبقى بصحة جيدة تحت أشعة الشمس الكاملة، مما يعني تحتاج الى ستة ساعات على الأقل من ضوء الشمس المباشر في معظم الأيام.

   2. التربة   

يفضل البصل الأخضر التربة الطميية الرملية الغنية التي لها تصريف جيد، ودرجة حموضة حمضية قليلة، كما يجب إضافة المواد العضوية إلى التربة، مثل السماد، بعمق يتراوح من (6 إلى 8) بوصات عند الزراعة لتعزيز حاجياتها خلال النمو. 

  3. الماء   

يتوفر البصل الأخضر على نظام جذر ضحل، لذا فإن الري المنتظم و هطول الأمطار أمر ضروري بمجرد أن تبدأ التربة في الجفاف، يجب تفادي زراعة هذه النباتات في التربة الرطبة كثيراً، مما قد يؤدي إلى مشاكل التعفن وأمراض أخرى، كما يجب أن تكون التربة رطبة باستمرار، وسيحافظ نظام الري بالتنقيط على حماية أوراق الشجر من الرطوبة الزائدة، والتي يمكن أن تسبب الأمرض الفطرية أيضًا.

   4. درجة الحرارة والرطوبة   

تحتاج بذور البصل الأخضر على العموم إلى درجة حرارة تربة لا تقل عن 45 درجة لتنبت، كونها تفض الدفئ، كما تتطلب هذه النباتات درجات حرارة بين (68 و 78) درجة، كما أنها لا تتأثر في الظروف الرطبة، طالما أن لديها تصريف جيد لمنع التعفن والأمراض الأخرى.

   5. السماد   

يجب ذر نباتات البصل الأخضر سمادًا متوازنًا، باتباع تعليمات الملصق، كما أن الأسمدة التي تتضمن على نسبة عالية من النيتروجين، لتحافظ على نموها الطبيعي.

   6. التلقيح   

يُلقح البصل الأخضر من تلقاء نفسه، على الرغم من أنه من الأفضل عدم تركه يزهر لأن هذا قد يؤثر على طعم الأوراق.


كيفية حصاد البصل الأخضر :

يكون البصل الأخضر صغيرا ورقيقا وخفيفا، ويمكن البدء في الحصاد بمجرد أن يصل طول النباتات إلى حوالي (6 إلى 8) بوصات، وكل ما يجب فعله هو قطع الأوراق، ويتم حصد النبات بالكامل عن طريق سحبه من التربة وغسله واستخدامه حسب الرغبة طازجًا أو مطبوخًا في الأطباق، كما يمكن حفظ الأوراق الطازجة في الثلاجة لمدة أسبوع تقريبًا، وإذا تمت زراعة البصل الأخضر كنبات معمر، فمن المستحسن تجنب الحصاد خلال الموسم الأول، فهذا سيسمح للنباتات أن تأسس وينتج محصولًا أكثر وفرة، ومن ثم يتم قص الأوراق حسب الحاجة.


الأمراض الشائعة في زراعة البصل الأخضر :

  هناك العديد من الآفات التي يمكن أن تلحق مشاكل للبصل الأخضر، حيث يجب الحذر من الديدان القارضة، ديدان البصل، نيماتودا البصل، الرخويات، وعند ملاحظة المشاكل، مثل تلف أوراق النبات أو عدم توافر النمو الصحي، فإن زراعة المحصول التالي في منطقة مختلفة من الحديقة يمكن أن يساعد، وعلاوة على ذلك، يمكن أن يحدث التعفن الفطري وبقع الأوراق والصدأ، خاصةً في ظروف النمو غير المناسبة، لذلك يجب التأكد من حصولاستفادة النباتات على ما يكفي من ضوء الشمس والرطوبة.

المقال التالي المقال السابق