مميزات سلالة أبقار بيمونتيز الايطالية وأهم خصائصه الانتاجية

 

مميزات سلالة أبقار بيمونتيز الايطالية

نشأت أبقار بيمونتيز في منطقة بيدمونت في شمال غرب إيطاليا. وهي من بين السلالات الموجهة لانتاج اللحوم الحمراء متوسطة الحجم ذات لون رمادي الى أبيض. حيث يتم تربيتها من أجل لحومها بدرجة أولى ، والتي تعتبر منتجًا ممتازًا في إيطاليا. لكن البعض يتم حلبها أيضًا لصناعة الجبن التقليدي في بعض المناطق، حيث جذب ظهور العضلات المزدوجة في أبقار بييمونتيز انتباه المربين، و كان لديهم الرغبة للتعرف على الإمكانات الهائلة لهذا التطور االحاصل على السلالة. 



تم افتتاح أول سجل الأنساب لهذا الصنف في عام 1887 وتم وضع برامج تربية مخصصة لتحسين القطيع وإزالة الجوانب الضارة المرتبطة بالعضلات المزدوجة.


في إيطاليا، تم استخدام البيمونتيز (ومازال الكثيرون يستخدمونه اليوم) كحيوان ثنائي الغرض ... حيث يحتوي على حليب غني جدًا يستخدم لإنتاج الجبن المتخصص ويتم تسويق لحوم البقر ذات جودة ممتازة.

 

مميزات سلالة أبقار بيمونتيز الايطالية


موصفات أبقار بيمونتيز الايطالية :


سلالة بيمونتيز Piemontese هي سلالة متخصصة لانتاج لحم البقر متوسطة الحجم التي تحول العلف بشكل جيد وفعال إلى لحم البقر اي انها تستجيب لعملية التسمين. وهي سلالة متوسطة الحجم ذات بنية عظمية مناسبة تزن الأبقار عمومًا حوالي مابين 550-600 كجم، وعند الولادة تزن العجول في المتوسط مابين 40 إلى 45 كجم.


يتم التعرف على ثيران بيمونتيز من خلال معطف رمادي، مع شعر أسود على الرأس (خاصة حول مآخذ العين)، و على الرقبة والكتفين والمناطق البعيدة للأطراف وأحيانًا على الأماكن الجانبية للجسم والأطراف الخلفية. في حين نجد الأبقار لها لون أبيض او رمادية. وعند الولادة تكون العجول بلون رمادي عميق. واللسان والحنك والأغشية المخاطية الخارجية سوداء.

 

مميزات سلالة أبقار بيمونتيز الايطالية


مميزات أبقار بيمونتيز الايطالية :


تعد أبقار بيمونتيز Piemontese سهلة الانقياد وذات خصوبة عالية، وتظهر غرائز أمومية ممتازة ، كما انها تمتاز بإنتاج وافر من الحليب، وطول العمر ؛ ينتج في كثير من الأحيان لأكثر من تسع سنوات. كما تتميز اناث ابقار بيمونتيز بسهولة أثناء ولادة العجول وذلك نتيجة للتأخر في مظهر العضلات المزدوجة، وعادة ما يحدث بعد عدة أسابيع من الولادة. إلى جانب هيكل عظمي خفيف، ينتج عن ذلك عجول ممتازة البنية  وطويلة.


السمة المميزة في سلالة بيمونتيز، هي تضخم العضلات المعروف باسم "عامل العضلات المزدوجة". ظهر  هذ العامل في بداية القرن الماضي وانتشر تدريجيًا على السلالة إلى نقطة تمتلك فيها جميع حيوانات كتاب القطيع تقريبًا هذه الخاصية ونسبة عالية جدًا من السلالة ككل.


مميزات سلالة أبقار بيمونتيز الايطالية

كما يعد إنتاج حليب أبقار البيمونتيز كافٍ لاطعام العجول. هذا نتيجة الاختيار المزدوج الغرض المطبق على السلالة في الماضي كما يستخدم بعض مربي بييمونتيز الحليب لإنتاج الجبن.


ايضا تشتهر عجول بييمونتيز بتحويلها وكفاءتها العالية للأعلاف، وقد احتلت المرتبة الأولى من حيث نسبة أداء الكثير من العلف في عام 1991. زيادة الوزن أكثر من المتوسط في غالب الأحيان، وفي بعض الدراسات حققت سلالة بيمونتيز (2 كجم) متوسط في ​​زيادة الوزن اليومية للعجل الواحد.



بالاضافة الى ذلك فان المعلومات المتاحة عن إنتاج الحليب مأخوذة من بحث أجرته جامعة تورينو في عام 1994 شمل عينة من 15 قطيعًا يتكون من 252 بقرة. كان البيمونتيز ذي غرضًا مزدوجًا ، انتاج لحوم البقر وانتاج الحليب في الماضي. اما فيما يخص الآونة الأخيرة انخفض عدد أبقار بيمونتيز التي يتم حلبها، بسبب تخصص سلالة بيمونتيز الايطالية في إنتاج اللحوم.


مميزات سلالة أبقار بيمونتيز الايطالية

خصائص ابقار بيمونتيز:


 تبين مؤشرات تحويل الأغذية لدى ابقار بيمونتيز كفاءة عالية حيث تساعدها بشكل كبير في نمو سريع مقارنة بجميع سلالات لحوم البقر الأخرى. ونجدها في المتوسط ​​64-68٪ في عجول التسمين، مع قمم تبلغ 72٪، وذلك بفضل جسم الحيوان قابل للتسمين السريع وتمتاز بقلة الدهون الخارجية.


والميزة الجذابة للحوم بيمونتيز هي الفوائد الصحية. وهي أقل نسبة من جميع السلالات للكوليسترول - والأعلى للأحماض الدهنية الأساسية - أوميغا 3 و 6. وأيضا ذات اللحوم طرية بسبب انخفاض نسبة الدهون.



المقال التالي المقال السابق