وزير الفلاحة يتتبع مشاريع فلاحية جديدة بإقليمي الحاجب ومكناس


زار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات محمد صديقي ، اليوم الجمعة 25 مارس ، منطقتي الحاجب ومكناس. وكان برفقة الوزير سيديج ، طارق السجلماسي ، رئيس الإدارة الجماعية للمجموعة المغربية للقروض الفلاحية ، وزين العابدين الأزهر ، والي حجاب ، وعبد الغني الصبار ، والي مكناس ، ورئيس غرفة التجارة الفلاحية الجهوية ، وممثلي الفلاحين. من المنظمات المهنية القطاعية والمسؤولين المنتخبين ووفد من المسؤولين الوزاريين.


وذكر بيان صادر عن وزارة الزراعة والثروة السمكية والتنمية الريفية والمياه والغابات أن الزيارة ركزت على متابعة حالة الموسم الزراعي وبرامج الزراعة المباشرة ، وكذلك متابعة خطط التنزيل للتخفيف من تأثير نقص هطول الأمطار. في اقليم الحاجب ، بالإضافة إلى إطلاق البرنامج الإقليمي للمقاولين الشباب في فاس-مكناس ، وانطلاق تدشين دار المستثمر القروي في فاس- مكناس ، وتدشين المركز الجهوي للمقاولين الشباب في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية.


على المستوى الإقليمي لفاس - مكناس ، تتضمن الخطة توزيع 190.000 قنطار من الشعير المدعوم كحصة أولى لصالح حفظة الثروة الحيوانية ، وتوزيع 11350 قنطارًا من الأعلاف المركبة ، وتحصين 3.9 مليون رأس من الأغنام والماعز ، و 56000 خلية نحل لـ تمت معالجة جزر فارو ، وإنشاء 15 نقطة مياه وتجهيزها لتزويد الماشية ، وتم تخصيص 9 خزانات جر ، وإنشاء 103 كيلومترات من الممرات المائية.


في اقليم الحاجب ، افتتح الوزير ، يرافقه رئيس بنك كريدي أجريكول المغربي ، "بيت المستثمر القروي" الذي أطلقه بنك القرض الفلاحي للمغرب لدعم ومرافقة رواد الأعمال الشباب في المناطق القروية الخضراء في 2020-2030 في إطار الاستراتيجية الجديده جيل الاخضر للفلاحة.


تم تصميم هذا الهيكل لمرافقة الشباب في المنطقة في إعداد وتطوير وتحقيق مشاريعهم. كما أطلق الوزير رسميًا إنشاء المركز الإقليمي لرواد الأعمال الشباب في الزراعة وصناعة الأغذية في منطقة فاس مكناس في مركز جودة الغذاء في مكناس.


وبحسب المصدر ذاته ، فإن المركز يندرج في إطار تفعيل الركيزة الأولى لاستراتيجية "الجيل الأخضر 2020-2030" التي تهدف إلى تعزيز العنصر البشري.


يحتوي المركز على 32 فرعًا على مستوى المحافظات ، وتتمثل مهمتها الرئيسية في توجيه ومرافقة الهيئة الرئيسية لمشاريع المقاولات في الزراعة والصناعات الغذائية.

المقال التالي المقال السابق