كيف تتعرف على الشبق عند الأبقار ؟

 

كيف تتعرف على الشبق عند الأبقار ؟


الشبق ( السخونية الشياع أو الإصراف) عند الأبقار




تعد الأبقار من الحيوانات التي لها دورة شبق دورية متكررة، وهي في حالة التلقيح وعدم الإخصاب فإن هذه الدورة تتكرر على مدار السنة وبشكل منتظم. لكن هناك بعض العروق البدائية يلاحظ لديها دورة شبق صامتة أو منعدمة في فصل الشتاء.



تعريف الشبق عند الأبقار ؟


يعرف الشبق عند الأبقار بمعنى المرحلة التي تكون فيها البقرة في حالة رغبة في التزاوج, لذلك فهي تقوم بإظهار ذلك عبر العديد من الحركات والأعراض التي سنتطرق ليها من خلال هذا الموضوع.


متى يظهر الشبق عند الأبقار ؟


تبدأ أعراض الشبق في الظهور لدى الأبقار انطلاقا من مرحلة البلوغ, ويتفاوت سن الأبقار عند البلوغ حسب السلالة ونوع التربية والمناخ, حيث يمكن للبقرة أن تبلغ سن البلوغ انطلاقا من الشهر الثامن في بعض الحالات, والقاعدة هي أن تكون قد اكتسبت 60 % من وزن البقرة المنتجة لإدخالها التزاوج, وهنا لا بد من الإشارة إلى أن بعض العجلات يمكن أن تظهر أعراض التزاوج في سن مبكرة دون بلوغ الوزن المطلوب لذلك لا ينصح بالتزاوج في هذه المرحلة لأن ذلك سيؤثر على إنتاجيتها في المستقبل.


ويظهر الشبق عند الأبقار في دورات متتالية بعد البلوغ الجنسي و تقدر مدة دورة الشبق ب 21 يوما في المتوسط، ولكنها قد تقصر في الطول عن ذلك في حالة العجلات صغيرة العمر.


أعراض الشبق عند الأبقار ؟


• انفعال وقلق البقرة والقيام بتحركات غير معتادة

• انخفاض في إنتاج الحليب بالنسبة للبقرة المنتجة

• البقرة تسعى للوثب على بقية الأبقار وبعد ذلك تستقر لبقية الأبقار للوثب عليها وتبقى ساكنة لمدة قد تصل إلى 12 ثانية وهذه تعد من أعراض الشبق الظاهرة لدى الأبقار

• انخفاض جزئي في الرغبة في الأكل

• الخوار بصفة ملفتة وتكراره عدة مرات

• انتفاخ المهبل

• خروج سائل شفاف من المهبل


بعد معاينة أولى هذه الأعراض, علينا أن نعلم أن مدة الشبق قد تدوم بين 10 إلى 18 ساعة بعدها لن تقبل البقرة بالتزاوج, لذلك من الأفضل تلقيح البقرة اصطناعيا أو عبر إدخال عليها عجل في وسط المرحلة حيث تكون البقرة في قمة الشبق.


اللاشبق عند الأبقار ؟


في بعض الحالات قد لا ترغب البقرة في التزاوج مطلقا أو تغيب لديها أعراض الشبق, وهذه الحالة تنقسم إلى قسمين:


• اللاشبق الحقيقي: وهي أن البقرة لا تريد التزاوج فعلا, يمكن أن يكون السبب مرضي على مستوى الجهاز التناسلي للبقرة’ لذلك يجب استدعاء الطبيب البيطري, أو لأسباب أخرى مثل عدم توازن التغذية المقدمة للأبقار خصوصا بعد الولادة, حيث أن أي انخفاض في معدل نسبة البروتينات والطاقة والمعادن المقدمة للبقرة في الأعلاف قد يؤدي إلى غياب الشبق لديها.


• اللاشبق الغير حقيقي: في هذه الحالة, البقرة تكون في حالة شبق ورغبة في التزاوج, لكنها لا تظهر ذلك للعيان, بل قد تكتفي بإفراز السائل اللزج في المهبل في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى لن تلاحظ أي علامة. هذا ما يسمى بالشبق الصامت, في هذه الحالة من الأفضل القيام بالعلاج الهرموني للبقرة من طرف البيطري وبعدها التلقيح بعد مرور وقت محدد دون انتظار رؤية أعراض الشبق.

المقال التالي المقال السابق