سلالة ابقار البراون سويس أو البني السويسري مميزاته و خصائصه الانتاجية

 

سلالة ابقار البراون سويس أو البني السويسري مميزاته و خصائصه الانتاجية

تعد من أقدم سلالات ابقار الحليب الأصلية، ويعود اسمها لموطنها ولونها (السويسري البني) وقد ظلت محافظة على نقاوتها دون الخلط بأي صفات أخرى وبات تربى هذه الابقار في موطنها الأصلي (سويسرا) لإنتاج الحليب واللحم بالإضافة الى العمل، يمتاز بكبر الحجم بسبب نشأتها في مناطق غنية بالمراعي والمواد العلفية الأخرى، ولها القدرة على العيش في المناطق الجبلية اذا توافرت الظروف و المراعي فيها.



صفات سلالة البقر السويسري :


نظراً لضخامة الحيوان من هذا الصنف وكبر حجمه مقارنة بابقار الحليب الأصيلة، لذلك لا تنطبق عليه مواصفات ابقار المتخصصة في انتاج الحليب اذ يكون ظهره الخارجي كبير الحجم ومكتنز باللحم إضافة لضخامة الخلفية والعنق، أما الضرع فيكون غير نموذجي والحلمات طويلة، لون الحيوان بني فاتح في الاناث الى بني غامق في الذكور، اللسان والذيل والحوافر سوداء اللون.



مميزات سلالة ابقار البراون سويس أو البني السويسري  :


– تتميز سلالة بقر البراون سويس بشكل رائسها المميز حيث لا يوجد لها قرون ويوجد بروز عضمي اعلى الراس يزداد مع التقدم بالعمر الانف اسود …نشأت أبقار السويسري البني أو البراون سويس Brown Swiss في شمال سويسرا كسلالة ثنائية الغرض (إنتاج حليب ولحم) وتم تحسينها وراثيا عبر برامج ونظـم التربية وبرامج اﻻنتقاء عبر اﻷجيال أصبحت وحيدة الغرض ومتخصصة في إنتاج الحليب .



يبلغ وزن الاناث حوالي 650 كغم والذكور من 850-1150 كغم ومعدل وزن المولود حوالي 45 كغم، والعجول جيدة التسمين وتتميز بسرعة نموها ولحمها مقبول لدى المستهلك ويتميز باللون الفاتح والابقار الكبيرة. تنتج البراون سويس في الموسم حوالي 3000-3500 كغم حليب بنسبة دهن 4% ولون الحليب أبيض وحبيبات الدهن صغيرة ويمكن استعماله للشرب ولصناعة الجبن.



البقرة السويسرية البنية سلالة من الأبقار موطنه سويسرا، وهذه السلالة تأتي في المرتبة الثانية من حيث إنتاج الحليب بعد أبقار الهولستين، حيث تنتج البقرة السويسرية البنية الواحدة البالغة ما قد يزيد على 9,000 كغم سنوياً من الحليب. تبلغ نسبة الدسم في حليب هذه الأبقار حوالي 4% ونسبة البروتين حوالي 3.5%، وهذه نسب أعلى من مثيلاتها في أبقار الهولستين، مما يجعل حليبها مفضلاً لإنتاج الأجبان.



أما الكفاءة التناسلية فانه يعتبر بطيء النضج الجنسي وتضع الاناث لأول مرة بعمر طويل (3 سنوات، عمر التلقيح الأول بحدود 27 شهراً) ويتميز بطول حياته الانتاجية مقارنة بالحيوانات الأخرى. انتشرت من موطنه سويسرا الى الدول المجاورة وحوض البحر المتوسط وأمريكا ويفوق انتاجه في أمريكا إنتاجه في موطنه الأصلي.



قدرة عالية لإنتاج الحليب مع نسبة عالية من الكازين كابا، قاعدة إقتصادية لإنتاج الجبن و هي سلالة تتميز بخصوبتها العالية و السهولة في عملية الوضع حيث أن  95%  و العجول المنجبة تكون في صحة جيدة .



تتميز سلالة بقر البراون سويس Brown Swiss باﻻتي:


– هادئة الطبع .


– سهلة القيادة


– متناسقة اﻷعضاء


– تميل إلى السمنة .


– الصدر عريض .


– تميل قليلا إلى نموذج أبقار إنتاج اللحم .


– الرأس والرقبة كبيرتان مقارنة بمثيﻼتها من أبقار إنتاج الحليب .


– الظهر مكسو باللحم . – الشعر غزير وناعم .


– القوائم الخلفية ممتلئة ومستديرة ولحمية .


- ضخمة ذات قوائم قصيرة انحدرت من سلالات في جبال الألب السويسري وتمتاز بتاقلمها مع الظروف البيئية الصعبة وتتسم وراثيا بضخامة الثدي وطول الحلمات و تعتبر مثالية في الحلب الآلي و لونها من رمادي الى بني غامق وهي ذات طابع هاديء و تتعايش داخل القطيع.م


ﺑﻌﺾ ﺍلمربين ﻻ زال يعتبرو بان ﺃﺑﻘﺎﺭ ﺍﻟﺒﺮﻭﻥ ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﺄﺑﻘـﺎﺭ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﺍﻷﺧﺮﻯ .ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻣﺘﻴﺎﺯﻫﺎ ﻓﻲ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﺇﻻ ﺇﻧﻬـﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺗﻨﺘﺞ ﻛﻤﻴﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦﺍﻟﻠﺤﻢ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﻭﺗﻨﻤﻮ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻋﻨﺪ ﺗﺴﻤﻴﻨﻬﺎ ﻭﻟﻮﻥ ﻟﺤﻮﻣﻬﺎ ﻭﺩﺳﻤﻬﺎ ﺃﺻﻔﺮ . ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﻋﺠﻮﻝ ﺍﻟﺒﺮﻭﻥ ﺳﻮﻳﺲ ﺍﻟﺮﺿﻴﻌﺔ ﻣﺘﻤﻴﺰﺓ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺇﻧﺘـﺎﺝ ﺍﻟﻠﺤـﻢ  ﺍﻷﺑﻴﺾ .



ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ البقر البني السويسري:


ﺗﻨﺘﺞ ﺃﺑﻘﺎﺭ ﺍﻟﺒﺮﺍﻭﻥ ﺳﻮﻳﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺣﻮﺍﻟﻲ 6500 ﻟﺘﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﻓﻲ ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ . ﻭﻗﺪ ﻳﺼﻞ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﺇﻧﺘﺎﺝﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺇﻟﻰ ﺣـﻮﺍﻟﻲ 7500ﻟﺘﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﻭﻋﻠﻲ ﺍﻷﺧﺺ ﻓـﻲ ﺍﻟﻘﻄﻌـﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺘﻨـﻰ ﺑﺮﻋﺎﻳﺘﻬﺎ ﻭﺇﺩﺍﺭﺗﻬﺎ .


ﺩﺳﻢ الحليب :


ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺪﺳﻢ ﻓﻲ ﺣﻠﻴﺐ ﺃﺑﻘﺎﺭ ﺍﻟﺒﺮﺍﻭﻥ ﺳﻮﻳﺲ ﺣﻮﺍﻟﻲ 4 ٪ ﻭﻗـﺪ ﺗﺼﻞ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ % 4 ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻌـﺔ ﻣـﻦ ﺍﻟﺪﺳﻢ ﻭﺍﻟﺠزيئات ﺍﻟﺼﻠﺒﺔ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﻋﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ .


ﺣﺠﻢ ﺣﺒﻴﺒﺎﺕ ﺍﻟﺪﺳﻢ ﻓﻲ ﺣﻠﻴﺐ ﺍﻟﺒﺮﻭﻥ ﺳﻮﻳﺲ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﻬﻞ ﻧﻘـﻞ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻄﻔﻮ ﺍﻟﺪﺳﻢ . ﻭﻟﻮﻥ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﺃﺻﻔﺮ ﻓﺎﺗﺢ ﻟﻌﺪﻡ ﻗﺪﺭﺓ ﺃﺑﻘﺎﺭﺍﻟﺒﺮﻭﻥ ﺳﻮﻳﺲ ﻋﻠﻲ ﺗﺤﻮﻳـﻞ ﺍﻟﻜﺎﺭﻭﺗﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ . A


ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻞ :


ﺃﺑﻘﺎﺭ ﺍﻟﺒﺮﺍﻭﻥ ﺳﻮﻳﺲ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﻜﺮﺓ في ﺍﻟﻨﻀﺞ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﺄﺑﻘﺎﺭ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺤﻠﻴـﺐ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ .


ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻼﻟﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﺑﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺘﻮﺍﺋﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻭﻥ ﺳﻮﻳﺲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻋﻠﻰ ﺍﻻﺑﻘﺎﺭ ﺍﻧﺘﺎﺝ ﻟﻠﺘﻮﺍﺋﻢ ﻭﺗﺼﻞ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﺍﻟﻰ %50


تعتبر براون سويس سلالة مزدوجة ( تربى لإنتاج الحليب واللحم ) وهي أبقار ضخمة ذات قوائم قصيرة انحدرت من سلالات في جبال الألب السويسري وتمتاز بتاقلمها مع الظروف البيئية الصعبة وتتسم وراثيا بضخامة الثدي و تعتبر مثالية في الحلب الآلي و لونها من رمادي الى بني غامق وهي ذات طابع هاديء و متعايش داخل القطيع.


ويأتي إنتاجها من الحليب في المرتبة الثانية بعد الهولشتاين مباشرة. وحليبها أبيض نقي، وهو غني بالمواد الصلبة الخالية من الدهن، ويشتمل على البروتينات والمعادن واللاكتوز، أي سكر اللبن. وهذه الخواص تجعل حليبها ممتازًا لصناعة الجبن. والسويسرية البنية مثل الهولستاين تعتبر من أقدم سلالات أبقار الحليب. وقد تم تطويرها أول مرة في ولاية شويز في سويسرا.م


• الميزات الفعالية :


• الطول والعرض: ذكر:130-137 سم; أنثى: 137-148سم

• الوزن الحي: ذكر: 700-850 كغ، أنثى: 650-700 كغ.

• معدل زيادة وزن الجسم: 1200-1300 غ/يوم.

المقال التالي المقال السابق