سلالة ماعز الآلبين وأهم مميزاته وخصائصه الانتاجية


سلالة ماعز الآلبين وأهم مميزاته وخصائصه الانتاجية

يعود أصول سلالة ماعز الآلبين إلى جبال الألب السويسرية, يوجد ماعز الألبين السويسري والبريطاني والفرنسي ولكن أشهرها الألبين الفرنسي. لونها بني ويميزها وجود خط أسود على الظهر كما تمَّ تطويرها في جبال الألب الفرنسية بتهجينها مع السلالات المحلية الأصلية في المنطقة, ومن ثم حصلت على اسم “آلبينو فرانشيزا” و غالباً هي الصنف الأكثر شهرة عالميا في هذه السلالة, كما أنه يتواجد في العديد من بلدان القارات الخمس.

 

خصائص سلالة ماعز الآلبين :

 

سلالة ماعز الألبين مُوجهة لانتاج الحليب ومشتاقته في مشروعات ناجحة, وتمتاز هذه النوعية بحجم متوسط, كما انها سلالة ريفية بجدارة, تتلاءم مع الريف من حيث السكن و الرعي, و مع الحياة الجبلية أيضاً. ضرعها جيد التكوين يصل إنتاجه في موطنه الى 1000 كجم غير أنها حساسة للإصابة بالأمراض وتحتاج إلي رعاية زائدة. كما أن إنتاجها الأكبر يكون غالباً في موسم الصيف و مُنتجها الرئيسي هو الحليب الذي يُستخدم في صناعة الأجبان.

 

سلالة ماعز الألبين سلالة رائعة, حيث أنها تتأقلم بشكل كبير مع الحلب الميكانيكي, ذلك بفضل تكوينة ثُلثها الخلفي, و طول الحِلمتين المُناسب, التي تُساعدها على إعطاء الحليب كله في حلبة واحدة.

 

ولادة ماعز الآلبين :

يجب ترقب موعد ولادة العنزات وتهيئة مكان مناسب لولادتها وحجزها بها لحين ولادتها, ويجب تركيز الاهتمام الكبير لهذه الفترة حيث أن معظم الوفيات في المواليد تحدث أثناء وعقب ولادتها لعدة أسباب أهمها: عدم رعاية الأم لمواليدها ورضاعتها, وعدم تجفيف الأم لنتاجها مما يسبب إصابته بالنزلات المعوية, وتصادف ولادته مع الجو شديد البرودة.

 

تأتي صغار ماعز الآلبين بوزن 4-5 كجم (ذكور و إناث على التوالي), مما يساعد صِغار الآلبين شهراً ليصِلوا إلى وزن 9.5 كجم, الذي يُعتبر المتوسط المثالي للتسويق و يكون متوسط عائد الذبيحة 64%. مُعظم عمليات الرعاية الريفية تُقام من أجل صِغار الماعز.


 

مواصفات سلالة ماعز الآلبين :

ماعز الألبين يعتبر سلالة متوسطة الحجم ذات خصر عالي, يتراوح وزن الإناث منها مابين 60-80 كجم, بينما متوسط وزن الذكور يكون بين 80-100 كجم.


 

سِن البلوغ لدى ذكور الألبين 120 يوماً, أما الإناث فتبلغ في 150 يوماً, الفاصل الزمني للولادة هو 365 يوم. كما يدوم موسم تكاثر ماعز الألبين حوالي 210 يوم. وعلي الجانب الآخر فإن إنتاجها من التوائم عالي.

 


يتميز الماعز بكفاءة تناسلية عالية تفوق الحيوانات المز رعية الأخرى, فعمر البلوغ الجنسي لها صغير 4 – 5 شهور للذكر و3 - 6 شهور للأنثى, كما أن نسبة الخصوبة مرتفعة جداً وهي في المعتاد 80 - 90% خلال فترة تلقيح شهر إلي شهرين تقريباً

 


تعتبر ماعز الالبين من أكثر سلالات انتشارا و استيرادا في بلداننا العربية. وينصح عند شراؤك لأحد هذه السلالات لابد أن تشتري من أحد المصادر الموثوق بها. ويراعي أن تكون ذات تكوين جسمي جيد وخالية من الأمراض وأن تكون براقة العينين، لامعة الشعر واللثة واللسان لونهما أحمر وأن تراعي التدرج العمري للقطيع والمحافظة عليه دوماً.

المقال التالي المقال السابق