سلالة ابقار نورماندي الفرنسية واهم مميزاتها


ابقار نورماند هو نوع من الأبقار الفرنسية، سمي نسبتاً لمنطقة نورماندي شمال فرنسا، يعيش انواع بقر النرماند في منطقة النرمانديز الفرنسية حيث يوجد مهد السلالة التي أخذت من اسم المنطقة التي تعيش فيها, وتعد ثالث اهم سلالة في فرنسا من حيث العدد. 


كما تعد هذه السلالة الأنيقة من السلالات المميزة في انتاج الحليب حيث يعرف حليبها بجودته العالية وغناه بالمواد البروتينية والازوطية بالاضافة الى جودة لحومها, حيث أن هذه السلالة خضعت الى تحسين النسل لتمييز جودة اللحوم واصبحت من السلالات المزدوجة الغرض لانتاج الحليب واللحوم معا.


الصفات المظهرية لأبقار النورماندي :


تمتاز الابقار بضخامة الجسم وارتفاعه المميز (ارتفاع الذكر عند الغارب 150 سم والانثى 135سم) ولونه اللافت للنظر بسبب التبقع الموجود على جانبي الجسم والراس وحول العينين ويسود اللون الأبيض والبقع تكون سوداء أو بنية او حمراء وتوجد أفراد لونها اسود او بنيا عميقا والبطن والارجل مبقعة، الحيوان جيد النمو، يتوفر على عضلات والضرع متناسق وجيد التكوين.


الصفات الانتاجية لأبقار نورماندي:


تعتبر سلالة النورماندي من السلالات المتوسطة الحجم حيث يبلغ وزن البقرة ما بين 600-800 كغم والذكر يصل الى 1350 كغم والعجول جيدة النمو في عملية التسمين، كما ان انتاجها من الحليب بحدود 3500 كغم في الموسم بنسبة دهن 4%.


نورماند هي سلالة الألبان الثالثة في فرنسا:

وهي نتيجة لاندماج ثلاثة أجناس قديمة في نورماندي: الكوتنتين ، وأوغرون ، وكاوتشواز.

في القرن التاسع عشر ولدت بقرة نورماندي ؛ وسجلها النسبي يعود إلى عام 1883.


وهي موجودة في أكثر من 40 مقاطعة فرنسية ، وهي موجودة في نورماندي في بدرجة كبيرة وفي باقي مناطق الغرب (بريتاني ، وباي دي لا لوار ، وبويتو - كارنتس).


ويقدرها منتجو الجبن تقديرا عاليا لثراء حليبها المقترن بمستويات إنتاج جيدة. نظرا لثراء حليبه مع محتوى ممتاز من البروتين/النيتروجين، نورماندي أصبح مشهورا لصناعة الجبن المشهور عالميا.


إن سلالة النورمان لديها قدرة ممتازة على التكيف ، وقد تم الاعتراف بها لأكثر من قرن من الزمان ، في بلدان مختلفة في أوروبا ، وأمريكا الجنوبية ، مثل كولومبيا ، والولايات المتحدة ، وأستراليا ، وفي اليابان!


عادة إناث النورماندي يصلن إلى النضج الجنسي في وقت مبكر ولديهن خصوبة جيدة، والقدرة على الولادة لمدة طويلة, كما أن إناث النورماندي ذوات أحواض واسعة تساعدها على الانجاب بسهولة أكبر و أغلب أوزان المواليد الجديدة تكون بين 32 - 43 كيلوغرام.


 كما تعرف انواع ابقار الحليب من أصل النرمانديز بخصوبتها الجيدة حيث تتفوق على باقي السلالات في هذا الجانب وشكلها الجميل والانيق بالاضافة الى سهولة تربيتها وسهولة الولادات عند هذا النوع من البقر.

المقال التالي المقال السابق